Sunday 06/07/2014 Issue 15256 الأحد 08 رمضان 1435 العدد
06-07-2014

صلاح الراشد

فاصلة:

(من يراقب الريح كثيراً لا يزرع بذرة أو نبتة)

-حكمة عالمية-

للسنة الثانية يستمر برنامج د. صلاح الراشد في قناة روتانا بعنوان «خذها قاعدة» وهو برنامج عميق حيث يحتوى على أسس مبسطة لتغيير الأفكار والقناعات السلبية..

ويحرص الراشد في كل حلقة على وجود تمرين أو لنقل تقنية يستطيع بها الإنسان تطبيق القاعدة التي تحدث عنها الراشد

بالنسبة لي فالراشد ليس خبير في التنمية الذاتية فقط، بل هو معلم مؤسس للأكاديمية الذاتية للتنمية الذاتية والتي التحقت بها قبل عام لاكتشف أنني على بوابة عالم معرفي جديد.

ميزة الراشد أنه يتحدث في العمق لا يهدف إلى تغيير حياة تلاميذه في الأكاديمية بشكل سريع إنما بالفعل يعطيهم مفاتيح الوعي.. والأكاديمية خرجت عدداً كبيراً من المدربين اللذين بالفعل من خلال عدد من التخصصات يقدمون العلم بمنهاج متزن.

أعود لبرنامج الراشد والذي أنصح بمتابعته لأنه في كل حلقة يتحدث عن قاعدة قوية يمكنها أن تحدث تغيير جذري في حياتك.. على سبيل المثال حين يتحدث عن مواجهة الخوف فهو يهتم باقتلاعه من جذوره دون التفات لنوع الخوف وهو هنا يتجاوز المدرسة السلوكية المعرفية رغم احترامي لها إلا أن علوم الطاقة والتنمية الذاتية باتت تقدم تقنيات أقوى وأسرع لعلاج الكثير من الاضطرابات النفسية والمشاكل التي يواجهها الإنسان بسبب أفكاره السلبية.

قواعد كثيرة يتحدث عنها الراشد في برامجه المتعددة في القنوات الفضائية ولعل برنامج رسالة من الكون رغم قدم وجوده إلا أنه كان بالنسبة لي منذ سنوات بوابة اكتشاف عظيمة لأسرار الكون وما زلت أعود إليه عبر برنامج اليوتيوب لأتامل بالفعل في أسرار الكون؛ قد يختلف مع الدكتور الراشد أناس وقد يتفق معه آخرون لكن لا يمكن إنكار تأثيره الإيجابي في المجتمع، فهو سابق عصره وحين يترجم في مركزه الكثير من الكتب لرواد التنمية الذاتية في الغرب فهو يستبق الزمن بمراحل عدة.. ويقدم لنا نتاجاً معرفياً ربما يجده الآخرون سهلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكني أجده جهداً مميزاً فالترجمة عملا إبداعياً يختصر الزمن ليقدم نتاج الغرب ولا يقدم على الترجمة إلا من أعطاه الله الوعي لتوير مجتمعه فهو يمضي في طريقه نحو تحقيق رسالته السامية.

nahedsb@hotmail.com

nahidbashatah@

مقالات أخرى للكاتب