Wednesday 23/07/2014 Issue 15273 الاربعاء 25 رمضان 1435 العدد

تقرير:

دول الخليج العربي الأكثر جاذبية للاستثمار في المنطقة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكَّد تقرير صادر عن المؤسسة العربيَّة لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، أن المنطقة العربيَّة حَلَّت في المرتبة الرابعة عالميًّا على مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار لعام 2014 من بين سبع مجموعات جغرافية.

وأوضح التقرير أن المنطقة العربيَّة سجَّلت 36.7 نقطة في المتوسط على المؤشر العام للجاذبية لتأتي في المرتبة الرابعة بعد مجموعة دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي حَلَّت في المرتبة الأولى، ودول شرق آسيا والمحيط الهادي في المرتبة الثانية، ثمَّ دول أوروبا وآسيا الوسطى التي حَلَّت ثالثة، وجاءت دول أمريكا اللاتينية والكاريبي في المرتبة الخامسة ودول جنوب آسيا سادسة أخيرًا دول إفريقيا في ذيل الترتيب.

وأضاف تقرير «مناخ الاستثمار في الدول العربيَّة لعام 2014» أن دول الخليج العربي تصدرت الترتيب على مستوى المنطقة بقيمة 45.8 نقطة وبمستوى أداء جيد، وحَلَّت دول المشرق العربي في المرتبة الثانية عربيًّا بقيمة 39.3 نقطة وبمستوى أداء متوسط، وجاءت دول المغرب العربي في المرتبة الثالثة بقيمة 34.5 نقطة وبمستوى أداء ضعيف.

وأشارت المنظمة إلى أن جاذبية المنطقة العربيَّة للاستثمار الأجنبي المباشر تراجعت 1.5 في المئة مقارنة بمؤشر عام 2013 وسط ارتفاع طفيف لجاذبية دول المشرق والمغرب العربي، في مقابل تراجع طفيف لدول الخليج ودول الأداء المنخفض التي تذيلت الترتيب.

موضوعات أخرى