Tuesday 29/07/2014 Issue 15279 الثلاثاء 02 شوال 1435 العدد

الطلاب الناجون من كارثة العبارة الكورية الجنوبية يدلون بشهاداتهم أمام القضاء

سول  - أ ف ب:

أكد طلاب ناجون من حادث العبارة الكورية الجنوبية الذي وقع في 16 نيسان/ إبريل وادى الى مصرع 300 شخص، في شهاداتهم الاولى امام القضاء انهم تلقوا اوامر من طاقم السفينة بارتداء سترات النجاة والبقاء في اماكنهم.

وقالت احدى الفتيات التي فقدت 250 من زميلاتها في 16 نيسان/ابريل في تلك الكارثة «كانوا يكررون دائما العبارة نفسها». وعلى غرار الاخرين امتثلت الفتاة الى تلك الاوامر حتى جنحت السفينة واصبح باب القمرة فوق رأسها.

ووصل الشهود الصغار في حافلة حمراء الى محكمة مدينة انسان جنوب سيول حيث تقع المدرسة التي كان يتردد عليها طلاب الثانوية الذين كانوا على متن عبارة «سيوول» خلال الحادث في جولة مدرسية.

وتجري المحاكمة في غوانغجو على بعد 265 كلم جنوب سيول. لكن القضاة والمحامين انتقلوا الى محكمة انسون ليومين للاستماع الى التلاميذ السبعة عشر الناجين الذين وافقوا على الادلاء بشهادتهم. وقالت احدى الفتيات ان «الاعلان بمكبرات الصوت كانت يدعونا الى ارتداء سترات النجاة وعدم التحرك».

واضافت أن الرسالة كانت تتكرر باستمرار.

وقالت انها امتثلت للامر مع زميلاتها في القمرة.

لكن المياه بدأت تدخل من النافذة و«كان الباب فوق رؤوسنا، كنا نحمل سترات النجاة واقترحت مندوبة القسم ان ننتظر حتى تصل المياه الى فوق حتى نتمكن من الخروج عبر الممر».

وتمكن بعضهن من الامساك ببعض الاثاث المثبت في الجدران ومن هناك ساعدن فتيات اخرى على الخروج من الباب بينما كانت كميات المياه تزداد.

وروت فتاة اخرى انه عندما غرقت العبارة تمكنت مجموعتها من التشبث ببعض الاشياء والصعود على طول الدرج الذي كان حينها أفقيا، ووصلن الى فتحة الى الخارج ومباشرة بعد ان قفزن في الماء كسحت موجة كبيرة كل شيء.

وقالت «كان هناك تلاميذ كثيرون في الممر وانجر معظمهم الى داخل السفينة». ومن الاشخاص ال476 الذين كانوا على متن «سيوول» كان 325 تلميذا من ثانوية دوون، ولم ينج منهم سوى 75.

موضوعات أخرى