Wednesday 30/07/2014 Issue 15280 الاربعاء 03 شوال 1435 العدد

تغطية 70% من احتياجات السوق المحلي من الخارج

استقرار أسعار المواشي بعد استيراد أكثر من مليون رأس

جدة - عبدالقادرحسين:

طمأن رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة المستهلكين بشأن استقرار أسعار المواشي الحية المحلية، بعد وصول ما يفوق مليون رأس من الأغنام المستوردة خلال الاسابيع القليلة الفائتة، الأمر الذي ساهم في عودة الهدوء إلى الأسواق وتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب.

وأكد سليمان بن سعيد الجابري أن لجنة تجار المواشي التي أعيد تشكيلها مؤخراً ، تسعى جاهدة الى المحافظة على استقرار الأسعار بالسوق، والحد من ارتفاعها دون مبرر، مؤكداً أن الأسعار في المملكة ستبقى أقل من مثيلاتها في الدول الخليجية المجاورة « بفضل الله».

وأضاف: نظرا لمحدودية الإنتاج المحلي مع تنامي الاستهلاك ، فإنه يتم تغطية حوالي 70% من احتياجات السوق بالاستيراد من الخارج، والذي يعتمد الآن على دولتي السودان والصومال ، نظرا لتوقف الاستيراد من استراليا. وذكر أن ميناء جدة الاسلامي يشهد حالياً وصول شحنات من المواشي الحية المجدولة من الصومال والسودان تتجاوز المليون رأس.

وقال: لله الحمد السوق السعودي يتمتع بنوع من التنوع في مصادر الاستيراد بمختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية ، منوها بجهود وزارة الزراعة وعلى رأسهم وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وكافة المسئولين بالوزارة الذين يسعون الى منح التسهيلات اللازمة للمستوردين ، وفتح أسواق ومنافذ جديدة للتجار ، بهدف استيراد المواشي من الدول المصرح لها ، مما يسهم في دعم وتشجيع المستوردين وتذليل كافة الصعوبات التي تعترضهم ، وهذا يساعدهم في تغطية احتياجات السوق المحلي والمحافظة على استقرار الأسعار، بهدف توفير احتياجات المملكة من الإنتاج الزراعي والحيواني بما يحقق الهدف من تعظيم حجم الاستيراد من المواشي الحية .

موضوعات أخرى