Tuesday 05/08/2014 Issue 15286 الثلاثاء 09 شوال 1435 العدد

الجيش الإسرائيلي: مهمة تدمير الأنفاق في غزة انتهت .... ومصر تعلن اليوم وقف القتال

ْالفصائل الفلسطينية تتوافق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة

مكتب الجزيرة - غزة - القدس - بلال أبودقة - رندة أحمد:

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الاثنين انتهاءه من عملية تدمير الأنفاق على الحدود مع قطاع غزة؛ وقال «إن مهمة تدمير الأنفاق في غزة انتهت».

وقال ضابط إسرائيلي كبير «إن الـ48 ساعة المقبلة حاسمة لمستقبل الحرب في غزة، وكشف الضابط في حديث نقلته القناة السابعة في التلفزيون الإسرائيلي عن قيام «إسرائيل» بالاستعدادات اللازمة لمكافحة تهديد الأنفاق (التي تعتبر السلاح الإستراتيجي لحركة حماس في غزة) منذ بداية العام، حيث خصصت الحكومة مبلغ 300 مليون شيقل للبحث عن حلول لهذا. هذا وتوافقت الفصائل الفلسطينية خلال اجتماعاتها في القاهرة على اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، يبدأ سريانه منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء.

وأكدت ذات أن مصر ستقوم بإعلان وقف إطلاق نار لمدة 72 ساعة اليوم الساعة الثامنة صباحا فيما قال وزير بالمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر «الكابينت»: إذا تحقق وقف النار في غزة ندرس إرسال وفد للقاهرة.

وواصل جيش الاحتلال الصهيوني يوم أمس الاثنين ارتكاب المزيد من الجرائم التي يندى لها جبين الإنسانية موقعا أكثر من 20 شهيداً في قذف جوي ومدفعي استهدف مناطق مختلفة بقطاع غزة؛ فيما انتشلت الطواقم الطبية الفلسطينية 33 شهيدا من تحت الركام من مناطق مختلف بالقطاع.

وبحسب إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية ارتفعت حصيلة شهداء العدوان المستمر على قطاع غزة لليوم التاسع والعشرين على التوالي إلى أكثر من 1870 شهيدا وما يزيد على 9500 جريح غالبيتهم من المدنيين.

وقالت مصادر فلسطينية مطلعة: إنه تم إقرار وقف إطلاق النار على أساس التفاهم الفلسطيني المصري وعلى أساس اجتماع استمر لأربع ساعات في القاهرة بين الوفد الفلسطيني والجانب المصري، وعلى أساس رفع الحصار عن غزة وإعادة الإعمار والاستجابة للمطالب الفلسطينية. وأضافت المصادر أن إسرائيل في البداية كانت رافضة لوقف إطلاق النار، ولكن باتصال هاتفي من القاهرة وافقت فورا على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، يتم خلالها العمل على التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وفي وقت لاحق أكدت مصادر فلسطينية في القاهرة أن وفدي حركتي حماس والجهاد الإسلامي المتواجدين في قطاع غزة الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى القاهرة بسبب التصعيد الإسرائيلي سيتوجهون إلى مصر اليوم الثلاثاء.

وقالت المصادر إن القياديين في حركة حماس (خليل الحية وعماد العلمي) والقيادي في حركة الجهاد الإسلامي (خالد البطش) سيتوجهون إلى القاهرة اليوم الثلاثاء.

وفي السياق، توقعت المصادر وصول الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة ظهر اليوم (الثلاثاء) بعد الإعلان الرسمي من القاهرة بوقف إطلاق النار.

موضوعات أخرى