Friday 08/08/2014 Issue 15289 الجمعة 12 شوال 1435 العدد

يمتد لـ 10 سنوات وبقيمة 4.1 مليار ريال

اتحاد الكرة يوقع عقد النقل الحصري للمسابقات الكروية السعودية مع تحالف MBC والرياضية السعودية

تغطية - فيصل المرشدي / تصوير - طلال العتيبي:

أبرم الاتحاد السعودي لكرة القدم مساء أمس عقود النقل التلفزيوني الخاص بمسابقات الاتحاد الموسمية مع تحالف مجموعة mbc والقنوات الرياضية السعودية.

ووقع العقد من جانب الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس الاتحاد احمد عيد, كما وقعه من جانب مجموعة mbc مدير عام المجموعة علي الحديثي, ومن جانب القنوات الرياضية السعودية المهندس صالح المغيليث نائب رئيس هيئة الاذاعة والتلفزيون.

ويمنح العقد مجموعة قنوات mbc حق نقل بطولات الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك وكأس ولي العهد وكأس السوبر حصريا، في حين تقوم القنوات الرياضية السعودية بنقل مباريات دوري ركاء وكأس الأمير فيصل بن فهد وبطولات الفئات السنية.

وسبق التوقيع اجتماع ضم سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ومسؤولي مجموعة قنوات mbc والقنوات الرياضية السعودية، جاء فيه الاتفاق على التفاصيل الدقيقة للعقد من باب تحسين العقد المبدئي بما يخدم الرياضة السعودية، وتم التعديل من قبل رعاية الشباب بتحسين القيمة الإجمالية للعقد، وذلك بإضافة مبلغ ستمائة مليون ريال تدفعها شركة mbc ، بحيث يكون مليار ريال للدعاية والإعلان ،ومليار وستمائة مليون ريال مبالغ نقدية تدفعها mbc طوال مدة العقد مقسمة على عدد سنوات العقد بنسب مختلفة.

كما تم في الاجتماع أيضاً فصل حقوق بث دوري ركاء، وكأس الأمير فيصل بن فهد، ودوري الشباب والناشئين، من عرض قناة mbc الأصلي، ومن ثم الحصول على موافقة وزارة المالية على توقيع عقد مدته عشر سنوات بمبلغ 50 مليون ريال في العام (يحق لكل من الطرفين الخروج منه بعد 5 سنوات) تقوم بموجبه القناة الرياضية السعودية بنقل هذه المسابقات.

وتم أيضاً الاتفاق على الحصول على 20% من ثمن بيع الملخصات لقنوات أخرى، والحصول على 20% من دخل تشفير أي مباريات إن تم ذلك مستقبلاً.

وتم في الاجتماع أيضاً ضمان عودة حقوق المباريات بعد 24 ساعة من بثها المباشر للاتحاد السعودي لكرة القدم وبالتالي للأندية، مما يمكن الأندية من اطلاق قنواتها الخاصة، وبالتالي منحها الفرصة للحصول على عوائد إضافية.

وكذلك ضمان حق الأندية في الحصول على ملخصات مبارياتها مباشرة على تطبيقات الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر.

وفي المؤتمر الصحفي الذي أقيم على هامش التوقيع توجه رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد بالشكر لسمو الأمير عبدالله بن مساعد على الجهود التي بذلها سموه للخروج بعقد مجز يوازي قيمة مسابقات الكرة السعودية.

وأضاف عيد: نشكر الإخوة في قناتيmbc والرياضية السعودية على سلاستهم في الكثير من الأمور، ونأمل بإذن الله أن نقدم معهم وهم شركاؤنا، محتوى تلفزيونيا يليق بالمسابقات السعودية.

وأوضح عيد أن الاتحاد السعودي تلقى عددا من العروض لنيل حقوق النقل التلفزيوني من مجموعة قنوات روتانا وقناة لاين سبورت، وخطاب من قناة أوربت، مشيراً بأن عرض mbc هو الأفضل والأنسب ولذلك وقع عليه الاختيار.

من جهته أكد علي الحديثي على سعادته البالغة بتوقيع العقد، مؤكداً أن MBC ستقدم كل مالديها للخروج بنقل مميز يرضي مشاهدي ومحبي الكرة السعودية في السنوات العشر المقبلة.

وأضاف : نعدكم بالأفضل إن شاء الله وبالخروج بنقل يليق بالمسابقات السعودية والوصول بها لمستوى من العالمية.

وأردف:طموحنا ليس له حد، ونفكر في الحصول على الدوريات العالمية مستقبلاً.

وعن التشفير للمباريات قال: هو حديث سابق لأوانه، هذا الموسم لن يكون هناك تشفير، ومستقبلا سندرس هذا الأمر.

وعن نقل القنوات الرياضية السعودية للمباريات معهم وآلية ذلك قال: الدوري السعودي للمحترفين من ملكنا، وسنتقل القنوات الرياضية مباريات النهائيات الخاصة بالكؤوس معنا في حين سيكون هناك اجتماع مع مسؤولي القنوات الرياضية لحسم أمر نقل مباريات الدوري وكأسي الملك وولي العهد والتي جميعها من ملك mbc .

وعن بيع حقوق الملخصات للمباريات لصالح القنوات السعودية وغيرها من القنوات قال:» بكل تأكيد نرحب بذلك، وهدفنا هو نشر المسابقات السعودية بشكل أكبر.

من ناحية أخرى أكد المهندس صالح المغيليث بأن التلفزيون السعودي ليس بجديد على النقل التلفزيوني للمناسبات الرياضية، مؤكداً بأنهم سعداء بالحصول على حقوق نقل دوري ركاء السعودي للمحترفين ودوري كأس الأمير فيصل بن فهد ومسابقات الفئات السنية.

وأضاف المغيليث: لن نقوم بإلغاء عقود أو تسريح أي أحد من الموظفين العاملين بالقنوات الرياضية ونحتاج لعدد أكبر لنخرج بمظهر يرضي المشاهدين في نقل البطولات التي نملك حقوقها.

موضوعات أخرى