الأمم المتحدة: 236.897 نازحاً في 90 مدرسة للأونروا بغزة

القاهرة - الجزيرة - ياسين عبد العليم:

قال تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية «أوتشا» إن أعداد النازحين في 90 مدرسة للأونروا بلغ 236.897 في قطاع غزة، بينما هناك 38.994 آخرون يعيشون في 23 مدرسة حكومية وخاصة ومنشآت عامة، في حين يعيش 150 ألفاً آخرون مع الأسرة المضيفة، طبقاً لما أعلنته وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية.

وأضاف التقرير الأممي بأن وكالة الأونروا مستمرة في توفير المساعدات الغذائية والضرورية للنازحين في مدارسها والمدارس الحكومية، مشيراً إلى أن إدارة المخلفات الصلبة والتكدس وعدم توافر الكهرباء تشكّل تحدياً في ظل استمرار عملية النزوح وعدم توقف الأعمال العدائية.

وأفاد التقرير بأن 1948 فلسطينياً لقوا حتفهم حتى الآن من جراء العملية العسكرية في غزة، من بينهم على الأقل 1402 مدني. لافتاً إلى أن التقديرات تشير إلى الحاجة لتوفير 410 ملايين دولار لإعادة 11.855 وحدة سكنية دُمّرت تماماً نتيجة للهجمات الإسرائيلية، فضلاً عن 36 ألفاً أخرى تضررت بشدة. وتابع: «بالرغم من عمليات الإصلاح المستمرة لشبكات الكهرباء والمياه، فإنه يتم توفير إمدادات الكهرباء للمنازل ما بين 3 إلى 6 ساعات يومياً، بينما لا يحصل نصف سكان غزة على مياه الشرب».

وأوضح أن نقص الدواء والإمدادات الغذائية لا يزال مصدراً للقلق؛ إذ استهلكت المنشآت الصحية ما تستخدمه في 3 أشهر من أدوية والمستهلكات وغيرها. لافتاً إلى أن 14 مستشفى حكومياً و15 تابعة للمنظمات المجتمع المدني تعتمد على المولدات الإضافية، مشيراً إلى أن احتياطي الوقود في هذه المستشفيات يكفي لفترة تتراوح بين 3 و10 أيام فقط، مؤكداً الحاجة لتوفير المعدات الطبية وقطع الغيار بتكلفة تقدر بنحو 200 ألف دولار.

موضوعات أخرى