المالكي: تعيين رئيس وزراء جديد انتهاك للدستور وبدعم أمريكي

الرئيس العراقي يكلف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة

بغداد - الجزيرة - نصير النقيب - وكالات:

كلف الرئيس العراقي فؤاد معصوم الاثنين مرشح التحالف الوطني (الشيعي) حيدر العبادي بتشكيل الحكومة المقبلة للبلاد حسبما نقل تلفزيون الرسمي الذي نقل لقطات من المراسم. وحضر مراسم تكليف العبادي من قبل رئيس الجمهورية مسؤولون كبار بينهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس التحالف إبراهيم الجعفري ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وزير الخارجية بالوكالة.

جاء تكليف العبادي بعد ترشيحه من قبل التحالف الوطني بدلا عن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي. ووفقا للدستور يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح الكيان السياسي الأكبر في البرلمان لتولي منصب رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة. وجاء ترشيح العبادي بعد توتر داخل التحالف الوطني أثاره رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، مطالبا بترشيحه لولاية ثالثة، غير انه يواجه انتقادات حادة تأخذ عليه تسلطه وتهميشه الأقلية السنية.

وفي أول ردة فعل من قبل رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وصف تعيين العبادي خلفا له يعتبر انتهاكا للدستور بدعم أمريكي. واضاف «نرفض الخرق الدستوري» في إشارة إلى تكليف حيدر العبادي تشكيل حكومة جديدة خلفا للمالكي. كما اتهم المالكي واشنطن بالتورط في المسالة قائلا: إن «واشنطن تقف إلى جانب من خرق الدستور». وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أكد في وقت سابق الاثنين أن واشنطن تدعم الرئيس العراقي فؤاد معصوم محذرا المالكي من اثارة اضطرابات.

موضوعات أخرى