الاتحاد الأوروبي يحضر اجتماعاً طارئاً لوزراء الخارجية حول العراق

باريس ستنقل أسلحة للأكراد.. وواشنطن تدرس الخيارات لإجلاء المدنيين

اعلن قصر الاليزيه أمس الاربعاء في بيان ان فرنسا ستنقل «في الساعات المقبلة» اسلحة الى العراق «لدعم القدرة العملانية للقوات التي تخوض معارك ضد داعش التي تتقدم نحو بغداد.

وقالت الرئاسة في بيان «بهدف تلبية الاحتياجات الملحة التي عبرت عنها السلطات الاقليمية في كردستان، قرر رئيس الدولة (فرنسوا هولاند) وبالاتفاق مع بغداد، نقل اسلحة في الساعات المقبلة».

وذكرت بالمحادثات التي جرت الخميس بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، موضحا ان «فرنسا اتخذت اصلا الاجراءات اللازمة منذ ايام لدعم القدرة العملانية للقوات التي تعمل ضد داعش.

وفي السياق نفسه اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أمس الاربعاء ان الولايات المتحدة تدرس بشكل «عاجل» كيفية اجلاء المدنيين الذين يطوقهم جهاديو «الدولة الاسلامية» في جبال شمال العراق.

ودعا خبراء في الامم المتحدة في مجال حقوق الانسان الثلاثاء في رسالة الى المجتمع الدولي الى تحرك عاجل لمنع حصول «ابادة» بحق الايزيديين في العراق على ايدي المقاتلين المتطرفين.

واكدت المفوضية العليا للاجئين الثلاثاء ان 35 الف شخص هربوا من منطقة سنجار ولجأوا خلال ال72 ساعة الاخيرة الى محافظة دهوك باقليم كردستان العراق مرورا بسوريا، موضحة ان الوافدين الجدد يعانون من الاعياء الشديد والجفاف.

في غضون ذلك اعلن ناطق باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون أمس الاربعاء أن الاتحاد يعد لاجتماع استثنائي لوزراء الخارجية حول العراق يمكن أن يعقد اعتبارا من هذا الاسبوع.

وقال أحد الناطقين باسم اشتون انها «مستعدة لجمع وزراء الخارجية الاوروبيين هذا الاسبوع وتدرس مع الدول امكانية ذلك».

موضوعات أخرى