المرصد السوري: تنظيم داعش يسيطر على المزيد من المناطق بريف حلب

عواصم - وكالات:

سيطر مسلحون من تنظيم «داعش» على سلسلة قرى تقع في ريف حلب شمال سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وذكر المرصد أن «تنظيم داعش سيطر على قرى المسعودية والعزيزية ودويبق والغوز وبلدتي تركمان بارح وأخترين بريف حلب الشمالي الشرقي» القريبة من الحدود التركية.

وأتت سيطرة التنظيم على هذه القرى «عقب اشتباكات عنيفة مع الكتائب المقاتلة والكتائب المسلحة المتبقية هناك، بعد انسحاب جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وعدة كتائب مسلحة من المنطقة في أواخر شهر تموز/يوليو».

وأشار المرصد إلى أن بلدة أخترين تعد «منطقة إستراتيجية» لتنظيم داعش كونها تفتح الطريق أمامه نحو بلدة مارع، أهم معاقل الجبهة الإسلامية، ونحو مدينة أعزاز، مرجحاً أن «تكونا الهدف القادم» للتنظيم.

ويخوض التنظيم معارك عنيفة منذ كانون الثاني/يناير ضد تشكيلات من مقاتلي المعارضة الذين يواجهون القوات النظامية في النزاع.

ومنذ ظهوره في سوريا في ربيع العام 2013، لم يخف تنظيم «داعش» الذي كان يعرف باسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، سعيه الى التمدد وبسط سيطرته المطلقة على المناطق التي يتواجد فيها.

ووسع التنظيم في الأسابيع الماضية نفوذه في سوريا، وبات يسيطر بشكل شبه كامل على الرقة ومحافظة دير الزور (شرق) الحدوية مع العراق والغنية بالنفط.

وفي أواخر حزيران/يونيو أعلن التنظيم عن إنشاء «خلافة» في الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وقُتل أكثر من 170 ألف شخص بحسب أرقام المرصد في سوريا منذ آذار/مارس 2011، تاريخ انطلاق احتجاجات سلمية ضد الرئيس السوري بشار الأسد تحولت الى نزاع مسلح لاحقاً.

موضوعات أخرى