في افتتاحية الجولة الأولى لدوري جميل

الراهب يقود النصر لتجاوز نجران .. الفيصلي يقهر النقص والرائد .. والعروبة يسقط التعاون بالأربعة

افتتحت أمس رسميا منافسات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين حيث أقيمت 3 مباريات.. ففي الرياض وعلى أرض استاد الملك فهد الدولي فجّر حامل اللقب النصر غضبه من خسارته كأس السوبر قبل أسبوع بفوز كبير على ضيفه نجران بـ 4 أهداف مقابل هدف واحد معلنا عزمه الأكيد على المنافسة مبكرا, وقد سبق المباراة حفل الافتتاح الرسمي.

وفي الجوف استعاد العروبة توازنه وكسب ضيفه التعاون في مباراة مثيرة وندية بـ 4 أهداف مقابل 3.. وفي المجمعة تغلب الفيصلي على ظروف النقص التي حدثت في صفوفه إثر طرد لاعبه مشاري الثمالي منتصف الحصة الثانية, وكسب ضيفه الرائد بهدف وحيد كان كفيلا بحصوله على النقاط الثلاث.

النصر x نجران

كتب - عيسى الحكمي / تصوير - فهد السويلم:

صادق النصر رغم ظروف الغياب المؤثر على نواياه المبكرة والقوية للاحتفاظ بلقب دوري عبد اللطيف جميل عندما دشن حملة الدفاع عن اللقب بفوز عريض على ضيفه نجران في ملعب الملك فهد الدولي بأربعة أهداف لهدف أمام 12620 متفرجا شهدوا الافتتاح الرسمي للبطولة وإيداع فريقه لأول ثلاث نقاط.

جاءت الأهداف عن طريق حسن الراهب «هدفين» وأدريان وماركينيوس « 2 و48 و73 و88 «،بينما سجل عبد العزيز حمسل الهدف الشرفي الوحيد لنجران « 56 «.

قاد اللقاء الحكم صالح الهذلول الذي منح ثلاث بطاقات صفراء لنجران من نصيب عبد العزيز حمسل ودرامي وفيصل معوضة ،ويحسب عليه عدم احتسابه خطأ للنصر قبل هدف نجران.

اختصر حسن الراهب الذي حمل لواء هجوم العالمي وحيدا البداية القوية بتسجيل هدف مبكرا للنصر قبل اكتمال الدقيقة الثانية بعد أن خطف الكرة من مدافع نجران نواف الصحبي وسدد زاحفة على يمين محمد شريفي الذي خرج للمواجهة.

أعطى الهدف فريق النصر ثقة أكبر وأمتص الضغط النفسي الذي دخل به الفريق في غياب الثلاثي عبد الغني والسهلاوي وغالب ،في حين لعب نجران بتنظيم دفاعي كبير دون أن يشكل في العمليات المضادة ما يزعج العنزي خلال الشوط الأول.

الأداء الفني كان في أغلب فترات الشوط الأول هادئا مع بعض اللقطات الساخنة للفريق النصراوي بداية من عرضية ماركينيوس « 6 « التي قطع طريقها شكلام ،وظهر ماركينويس بأداء أفضل من بدايته في كأس السوبر فشكل الخطورة من جديد بخطأ تصدى له أدريان واعتلت كرته العارضة، وظهر النقص العددي في هجوم النصر نتيجة لتحفظ المدرب كانيدا الذي يفضل اللعب بمهاجم واحد.

في الدقيقة 34 ماركينيوس يهرب من اليمين ويطلق يسارية صدها الحارس إلى ضربة ركنية ،وعاد نفس اللاعب ليرسم خطة فرصة هدف ثان للراهب بيد أن الشريفي يظهر من جديد وينقذ مرماه لينتهي الشوط الأول بهدف وحيد لحامل اللقب.

بعد العودة من الغرف المغلقة بأقل من دقيقة أكد البولندي أدريان تقدم النصر بهدف ثان بعد تلقيه عرضية ماركينوس ليودعها برأسه معلنا أول أهدافه للكتيبة الصفراء.

فتح هدف أدريان شهية ماركينيوس ليشكل الأخير الخطورة لكن تدخل الشريفي في الوقت المناسب بدد الفرصة « 48 «.

ثقة لاعبي النصر المفرطة بأن الأمور تسير في صالحهم جعلت فريق نجران يبدأ بشن حملات مضادة أكثر جرأة حتى حانت الدقيقة 56 التي قلص فيها عبد العزيز حمسل الفارق بتسديدة من خارج منطقة الجزاء على يسار عبد الله العنزي الذي لم يفعل شيئا لصد الكرة في حين توجه زميله عبد العزيز الجبرين محتجا على عدم احتساب خطأ لصالحه قبل الهدف.

وسببت ثابتة على مشارف منطقة الجزاء النصراوية القلق لمدرجه قبل أن تتكفل العارضة بصد تسديدة ريان البقمي القادم لنجران من النصر وتبقى النتيجة على حالها « 68 «.

رتب حامل اللقب صفوفه في ثلث الساعة الأخير، واستطاع بناء منظومات جماعية منحته الاستحواذ على الكرة حتى جاءت الدقيقة 73 عندما ظهر حسن الراهب للمرة الثانية وعزز تقدم فريقه بهدف ثالث بضربة رأسية بعد ثابتة نفذها المايسترو يحيى الشهري بعد خطأ تسبب فيه شايع شراحيلي.

استمر محمد شريفي في الذود عن مرمى نجران بعد تراجع أداء زملائه نتيجة تراجع الجانب البدني، فتصدى لثابتة من محمد حسين « 76 «ورأسية من عمر هوساوي» 84 «فيما حاول نواف الصبحي تشكيل الخطورة على مرمى العنزي بعدها بدقيقة لكن الأخير حول تسديدته إلى ضربة ركنية.

توج ماركينيوس الأداء الكبير الذي ظهر به في المباراة واستطاع تسجيل الهدف الرابع للعالمي قبل النهاية الرسمية بدقيقتين بعد حملة قادها من الرواق الأيمن عوض خميس لتنتهي بعد ذلك المواجهة رسميا بفوزعريض لحامل اللقب أعلن فيه رغم الغياب صدق نواياه المبكرة للاحتفاظ بلقبه لموسم آخر.

العروبة x التعاون

الجوف - صلاح الدغماني:

كشر لاعبو العروبة عن أنيابهم وهم يستقبلون ضيفهم التعاون وهزموه بـ 4 أهداف مقابل 3 في المباراة التي جمعت الفريقين امس في ملعب العروبة في الجوف ضمن الجولة الأولى لدوري عبد اللطيف جميل..

في هذه المباراة استعاد العروبة توازنه بعد خسارته من الهلال برباعية في المباراة المقدمة من الجولة الثانية وخرج بأول 3 نقاط له في المسابقة, في حين لم يكن التعاون بذلك السوء وكان مؤهلا لإدراك التعادل لكن صافرة النهاية كانت أقرب منه لذلك.

المباراة:

شوط أول استطاع فيه لاعبو العروبة فرض سيطرتهم على أغلب مجرياته وقد شهدت الدقيقة 8 أهداف العروبة الاول من تسديدة موسى الشمري من خارج منطقة الجزاء وضعها في أقصى الزاوية اليسرى لحارس التعاون, بعد هذا الهدف حاول لاعبو التعاون العودة للمباراة من خلال عدد من الهجمات استغل إحداها ريان بلال الذي وجد نفسه داخل خط الستة مستغلا كرة مرتدة من رافع الرويلي.

الدقيقة 36 ومن كرة ثابتة سجل مساعد ندا هدف فريقه الثاني إثر تسديدة قوية وعاد نفس اللاعب ومن كرة ثابتة أيضاً خارج منطقة الجزاء ليسجل الهدف الثالث.

الشوط الثاني دخله التعاون بشكل مغاير عن الشوط الاول فمن الدقيقة الاولى قلص التعاون فارق الأهداف بتسجيل نايف الموسى الهدف الثاني بكرة ذكية عاكس فيها رافع الرويلي ليضعها من خلفه هدفا ثانيا حاول بعده التعاون تسجيل التعادل الا انها لم تنجح محاولاته.

وعزز موسى الشمري العروبة بهدف رابع بالدقيقة 83 بعد تسديدة وضعها قوية بالشباك التعاونية اثر تمريرة اللاعب محمد مرزوق الذي تلاعب وسحب بدفاع التعاون, وقبل أن يطلق الحكم صافرته النهائية سجل لاعب التعاون إسماعيل مغربي هدف فريقه الثالث.

الفيصلي x الرائد

المجمعة - فهد الفهد:

رغم النقص الذي حدث في صفوفه منتصف الحصة الثانية على إثر طرد لاعبه مشاري الثمالي الا أن عنابي سدير استطاع وبكل جدارة الفوزعلى ضيفه الرائد بهدف سجله البرازيلي ادريانو في «81 « .

كان ذلك في اللقاء الذي جمع الفريقين البارحة في ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة ضمن مباريات الجولة الأولى من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين..

لعب البلجيكي ديمول مدرب الفيصلي بطريقة يشوبها شيء من الحذر, في حين كان المقدوني كوستوف مدرب الرائد أكثر جرأة في ظهوره الأول في الدوري حيث لعب بمهاجمين رغم أنه كان يلعب خارج أرضه , ولم يكن في الشوط الأول هجمات خطرة تستحق الذكر باستثناء كرة مشعل العنزي «3 « التي فشل في استغلالها بعد خطأ فادح من مدافع الفيصلي محمد جحفلي داخل منطقه الجزاء.

وفي الحصة الثانية استهلها الفيصلي بالهجوم كي يباغت ضيفه بهدف يريح أعصابه الا ان ذلك لم يتحقق نتيجة سلبية خط المقدمة, وفي الدقيقة 65 أشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب القيصلي مشاري الثمالي بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية بحجة قيامه بالتحايل رغم إعاقته الواضحة والصريحة من قبل مدافع الرائد أنس بن ياسين وسط احتجاج الفيصلاويين .. وعلى الرغم من النقص بصفوف الفيصلي الا أنه استطاع المحافظة على مرماه, وفي الدقيقة 81 تنفس الفيصلاويون الصعداء عندما سجل اللاعب ادريانو هدفا على إثر متابعته لرأسية خليل بن عطية الذي وصلته كورة ولا أحلى من عبد الإله الفهد إثر تنفيذه لخطأ من خارج المنطقة الرائدية، وبعد الهدف حاول الرائد تعديل النتيجة الا ان براعة لاعبي الفيصلي حالت دون ذلك لتنتهي المباراة بفوز مستحق للعنابي وحصوله على أول ثلاث نقاط له في الدوري.

موضوعات أخرى