فوز تحالف «دار الهندسة» بوضع مخطط تنمية قناة السويس

القاهرة - علي البلهاسي:

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمشرف على مشروع تنمية قناة السويس أن التحالف الاستشاري الفائز بمشروع تنمية محور قناة السويس هو دار الهندسة «شاعر ومشاركوه» باتحاد دار الهندسة مصر، وحصل على تقييم 86 في المئة بعقد مشروع تنمية قناة السويس وذلك من بين 13 تحالفًا عالميًّا تقدمت بعروضها بعد سحب كراسة الشروط، وجاء في المركز الثاني تحالف بيسر والثالث حمزة ومشاركوه، والرابع بيت الخبرة الهندسي.

وأوضح أن عدد التحالفات المتقدِّمة بلغ 39 تحالفا، وتَمَّ تقييم التحالفات المطابقة وتَمَّ اختيار 14 تحالفًا، وقام 13 تحالفًا بشراء كراسة الشروط، وأن إجراءات التقييم تَمَّ خلالها الاستعانة بالبنك الدولي.

وأوضح أنه تم الحصول على موافقة الجهات الأمنيَّة وموافقة مجلس الدَّولة على العقد المقترح إبرامه بين الهيئة والتحالف الفائز دون المساس بالأمن القومي المصري، وسيتم تعيين 75 في المئة من العمالة المصريَّة بالمشروع.

واستعرض مميش الحيز الجغرافي للمشروع الذي يتَضمَّن 5 موانئ، ويمر بـ3 مراحل، وقال: إنه سيتم مناقشة إعداد مقترح التشريعات الخاصَّة بمشروع تنمية قناة السويس الأسبوع المقبل، قائلاً: إنه خلال 15 يومًا سيتم الاجتماع مرة أخرى للإعلان عن البداية الحقيقية لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس بعد الاحتفال في الخامس من الشهر الجاري بالبدء الفعلي في تنفيذ مشروع حفر قناة السويس الجديدة.

ومن جانبه قال المهندس يحيى زكى، ممثل تحالف دار الهندسة «شاعر ومشاركوه» الفائز بالمشروع: إن المشروع يعد من المشروعات العملاقة التي يسعى للعمل بها كبرى التحالفات، وهو علامة فارقة للتحالف ونفتخر بالمشاركة فيه.

موضوعات أخرى