من أعلى شارات التكريم التي تمنح للأجانب

مؤتمر رؤساء جامعات المجر يمنح الملحق الثقافي السعودي ميداليته الفضية

الجزيرة - ناصر السهلي:

منح مؤتمر رؤساء الجامعات المجرية، الذي انعقد بالعاصمة بودابست في 26 - 06 - 2014م، ميداليته الفضية للدكتور علي بن عبد الله بن صقر الملحق الثقافي بالنمسا ودول الإشراف، التي تُعدُّ أعلى شارة تكريم يتم منحها لشخصيَّة أجنبية، وذلك اعترافًا بجهوده في خدمة العلاقات العلميَّة والتعليميَّة الأكاديمية والثقافية بين المجر والمملكة.

حضر حفل التكريم معالي وزير الموارد البشرية المجري الدكتور زولطان بالوغ، ممثلاً لمجلس الوزراء المجري.

وقد أدرجت اللجنة المكوَّنة من مندوبين عن مؤتمر رؤساء الجامعات المجرية، ووزارة الموارد البشرية، وأكاديمية العلوم المجرية، حيثيات قرار التكريم الذي جاء بالإجماع، حيث أشار تقرير اللجنة إلى عدد من أسباب اختيارها للدكتور ابن صقر، التي كان منها ما يلي:

* دقة تخطيط وتنفيذ برنامج زيارة معالي وزير التَّعليم العالي لجمهورية المجر في شهر فبراير من العام 2013م، التي تكلَّلت بتوقيع مذكرة تعاون علمي وأكاديمي بين البلدين.

* الزيارة الميدانية التي قام بها سعادة الملحق للجامعات والمؤسسات التعليميَّة في المجر، خلال الفترة من 26 وحتى 27 مارس 2013م، واللقاءات المثمرة التي تمَّت خلالها وأسفرت عن توطيد أواصر التعاون بينها وبين المؤسسات النظيرة لها في المملكة.

* المشاركة الناجحة للمملكة العربيَّة السعوديَّة في مهرجان بودابست الدولي للكتاب لعام 2013م.

* تنسيق مشاركة المجر في ندوة اللغة العربيَّة في الرياض بعنوان (الملتقى التنسيقي للغة العربيَّة في دول مجلس التعاون الخليجي) عام 2013م.

* جهود الملحقية لاستقطاب عدد من أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المجرية للتعاقد مع عدد من جامعات المملكة ومن أهمها العقود التي أبرمتها جامعة جازان، والعقود المزمعة مع كل من جامعتي الباحة، والأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

* مشاركة ممثلين عن 9 جامعات مجرية في حفل افتتاح جناح المملكة العربيَّة السعوديَّة في معرض الكتاب الدولي في فيينا لعام 2013م.

* تنسيق الدورتين التدريبيتين لمنسوبي جامعة جازان مع جامعة التقنية في بودابست خلال صيف هذا العام 2014م.

* دعوة المملكة للمشاركة كضيف شرف في مهرجان بودابست الدولي للكتاب عام 2015م.

وحول ذلك التكريم الرفيع قدم الدكتور علي بن عبد الله بن صقر الملحق الثقافي بالنمسا ودول الإشراف شكره إلى مؤتمر رؤساء الجامعات المجرية، وإلى معالي وزير التنمية البشرية وممثل مجلس الوزراء المجري الدكتور زولطان بالوغ على اختيارهم لشخصي بالإجماع، من أجل منحه ذلك الوسام الرفيع، مؤكِّدًا أن تلك الجهود التي أشار إليها تقرير لجنة رؤساء الجامعات كانت عملاً بتوجيهات معالي وزير التَّعليم العالي الدكتور خالد العنقري، التي تأتي اتساقًا مع سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين التي لا تألو جهدًا في تقديم كل الدعم لدفع العملية التعليميَّة بالمملكة لتواكب أرقى سياسات التَّعليم بالعالم.

وقال الدكتور ابن صقر أن ذلك الوسام الرفيع الذي منحه مجلس رؤساء الجامعات المجرية موجّه بالأساس إلى وزارة التَّعليم العالي التي أمثلها في المجر وبقية دول الإشراف.

موضوعات أخرى