خلال تدشينه عدداً من مشاريع الدوريات الأمنية بالعاصمة

قيادات الأمن العام يعاهدون اللواء المحرج بالترجّل حال الاستيقاف للفرق الميدانية

الجزيرة - سعود الشيباني:

تصدر حي طويق غرب العاصمة الرياض اكثر الاحياء لتلقي البلاغات وطلب مساعدة تدخل دوريات الأمن مقارنة باحياء العاصمة الرياض وكشفت دوريات الأمن بالرياض أمس الأول ووفق تعاون مع مركز المعلومات الوطني إطلاق برنامج احصائي لتحليل المعلومات ومعرفة الاحياء التي تكثر بها الجرائم ، حيث سجل حيا العليا والسليمانية الاكثر عمليات السرقة فيما يعد اول الليل واخره اكثر تحرك المجرمين وانتشار الجريمة، مؤكدا ان ذلك ساهم في نشر أكثر الفرق في المواقع التي تنتشر بها الجريمة.

وكانت ادارة دوريات الأمن بالرياض قد بينت خلال تدشين مدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج أمس الأول لتوسعة غرفة العمليات بدوريات الأمن بالرياض وقاعة الأمير محمد بن نايف باطلاق البث المباشر لفرق دوريات الأمن الميدانية حيث تسجل بالصوت والصورة تحركات الفرق ، مؤكدا ان المشروع طال 50 دورية أمنية بالرياض وفي نهاية العام القادم سوف يتم تعميمه على جميع دوريات الأمن.

وفي سياق جولة مدير الأمن العام كشف اللواء المحرج عن اطلاق مشروع الكاميرات والتي تعتبر عاملاً مساعداً للفرق الميدانية لدوريات الأمن ، مشيرا الى ان هذا المشروع يخضع حاليا لوضع اللمسات بعد اخذ عينات من المرور وأمن الطرق ودوريات الأمن وتركيب كاميرات لتوثيق عمل الدورية بالصوت والصورة وقطع التهم التي توجه لرجال الأمن بالميدان.

وبين اللواء المحرج ان الأمن العام يعكف حاليا على اختيار لون الزي العسكري بعد موافقة وزير الداخلية على تغيير لون دوريات الأمن وتغيير الزي العسكري بما يتناسب مع لون الدورية بكامل التجهيزات التي يحتاجها رجل الأمن مع مراعاة جميع الجوانب.

واكد اللواء المحرج ان النظام يمنع استخدام الاسلحة النارية وخاصة في الافراح ، مؤكدا وقوع حالات وفيات واصابات بسبب ذلك فيما الانظمة والتعليمات تمنع ذلك ، كاشفا ان الموضوع يحتاج لتوعية للحد من ذلك ،مشيرا الى ان من يتم القبض عليه فإن هيئة التحقيق والادعاء العام هم الفيصل.

وطالب اللواء المحرج من قيادات الأمن العام بان يعاهدوه على الارتقاء بمستوى تعامل رجال الأمن الفرق الميدانية مع سالكي الطرق في حالة طلب ايقاف أي مركبة بان يترجل رجل الأمن من دوريته ويعامل المخالف معاملة حسنة وبمستوى عال من التقدير والاحترام مهما كانت مخالفته.

وقال اللواء المحرج ان الترجل لرجل الأمن يعد الافضل أمنيا ويمكن لرجل الأمن ان يسيطر على أي شخص مسلح داخل مركبته ولكن في حالة مبادرته بالترجل فقد يتعرض رجل الأمن لمخاطر يصعب السيطرة عليها ، مضيفاً أن الأمن العام ممثلا بمدينة التدريب يعقد عدة برامج للرفع من مستوى تعامل رجال الأمن مع الجمهور ، حيث تم الحاق وتدريب خلال العامين (1434هـ ، 1435هـ)أكثر من 24 ألف متدرب.

وكشف اللواء المحرج ان الأمن العام قطع شوطا كبيرا في للانتهاء من بناء عدة مقار للأجهزة الأمنية التابعة للأمن العام وكذلك لدينا عدة مشاريع فيما يخص الاستفادة من التقنية بهدف التسهيل على طالبي الخدمات من الأمن العام وذلك تنفيذا لتوجيهات سمو وزير الداخلية مبيناً وجود مشروع يخص الاتصالات السلكية ولا سلكية وسوف يرى النور قريبا.

وكان مدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج قد دشن 10 كبائن بغرفة عمليات دوريات الأمن بالرياض أمس الأول واستمع لشرح واف عن الجهود التي تقدمها دوريات الأمن بالرياض وخاصة خدمة الصم والبكم ، حيث تم تخزين جميع بياناتهم وجوالاتهم وتلقي بلاغاتهم عبر واتساب بجوال لدوريات الأمن ومساعدتهم فيما يطلبونه.

وكشفت دوريات الأمن عن احصائية عام 1434هـ عن تلقيهم عدة بلاغات منها 71432 اتصالات و109306 ضبط جنائي و26405 خدمات عامة و1054 تبرعا بالدم ، حيث يتلقون اتصالات من مواطنين يطالبون بالتبرع بالدم ويتم تمرير ذلك على جميع منسوبي الدوريات وهم بدورهم يلبون النداء.

واطلع مدير الأمن العام على جهود شعبة تقنية المعلومات وتتبع مركبات الدوريات الرسمية وكذلك عملية حفظ المكالمات لمدة 3 سنوات للرجوع اليها وقت الطلب ، بعد ذلك افتتح قاعة الأمير محمد بن نايف واستمع لشرح عن البرنامج الاحصائي وتحليل المعلومات بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني.

بعد ذلك القى اللواء المحرج كلمة اثنى من خلالها على جهود رجال الأمن مطالبا من الجميع بالاستفادة من التقنية وتطوير منسوبي دوريات الأمن وخاصة مع تطور الجريمة ، مؤكدا اننا لا نقبل بانصاف الحلول لاسيما وان الأمن العام يتلقى الدعم الكبير من القيادة لما يعود بالنفع على قاطني هذا الوطن الغالي .