أكد نضوب 80% من آبار المياه

مدير الحدائق بأمانة الأحساء يكشف عن تقليص وايتات الري بالأمانة

الأحساء - عايض العرجاني:

كشف مدير إدارة الحدائق والتجميل بأمانة الأحساء المهندس إبراهيم المعيلي عن توجه الأمانة للاستغناء عن ري الأشجار والمسطحات الخضراء الموجودة في شوارع الأحساء والأحياء بالوايتات واستبدالها بشبكة الري الزراعية؛ إذ تم تقليص عدد الوايتات من 35 إلى 5 وايتات فقط على مستوى الأحساء بشكل عام.

ولم يخفِ المعيلي العائق الذي يواجه الأمانة، ويحد من توجهها؛ إذ أشار إلى أن 80 % من الآبار التي أنشأتها الأمانة نضبت بسبب شح المياه، وهذا يسبب لهم عائقاً كبيراً حسب توجه الأمانة للاستغناء عن ري الأشجار والمسطحات الخضراء بشوارع المحافظة والأحياء بالوايتات واستبدالها بشبكة الري الزراعية.

وكانت لجنة الخدمات التابعة للمجلس البلدي بالأحساء قد ناقشت بحضور المعيلي وضع الحدائق والساحات، والعمل على تطويرها، وذكر المعاناة الكبيرة التي تواجهها إدارته من بعض المخربين من حيث التخريب والتكسير الذي يحصل في بعض الساحات التي يتم زراعتها بالمسطحات الخضراء كاستراحة لأهالي الحي وزواره؛ إذ إن من شروط ومواصفات هذه الساحات أن تكون مفتوحة ومن غير تسوير. كما ذكر أن هذه الساحات يكون فيها حارس من قِبل الأمانة، لكن هؤلاء الحراس يتعرضون إلى الاعتداء باستمرار من بعض المخربين.

من جهتهم، أوصى أعضاء لجنة الخدمات بأن تسلَّم ساحات البلدية الموجودة في الأحياء إلى لجان ومجالس الأحياء من أجل المشاركة المجتمعية والاهتمام بها، وعمل البرامج الهادفة والمفيدة لأهالي الحي، وتسوير الساحات حفاظاً عليها من أيدي العابثين، وأيضاً أن يتم تحويل جميع الحدائق الصغيرة إلى ساحات بلدية.

وكان رئيس المجلس البلدي بالأحساء ناهض الجبر وعدد من الأعضاء قد قاموا بزيارة تفقدية لبعض الحدائق في مدينتي الهفوف والمبرز مؤخراً للوقوف على احتياجات هذه المرافق ومدى جاهزيتها.

موضوعات أخرى