18-09-2014

الحرب التي لا هوادة فيها

إن معنى أن يكون الشرق الأوسط مشتعلاً بأي أزمةٍ عابرة كانت أو طويلة، فإن هذا يعني أن السعودية أحد الاستهدافات الرئيسية إن لم تكن الاستهداف الأول حتى من بعض الأصدقاء أو بعض الأشقاء (المنشقين).

لا صوت يعلو اليوم فوق صوت الحرب على الإرهاب.. إرهاب الدول كما وصفه العاهل السعودي في سابقةٍ تاريخية لم يصفها أحد قبله، وإرهاب الميليشيات والتنظيمات.. داعش وأخواتها في التطرف يعيثون فساداً في مناطق حساسة من إقليمنا ومن أصلابنا خرج الكثير منهم للأسف بفعل فاعل.

لم يعط التاريخ فرصةً للسعودية أن تلتقط أنفاسها بعد نهاية كل حرب ضد الإرهاب، إلا ويبدأ إرهابٌ جديد.

إن النهج السعودي الواضح بالسير خطوات مستقيمة في حماية الأمن الوطني والقومي على حد سواء بكل السبل الممكنة سياسياً وعسكرياً وفكرياً كلف السعودية حروباً متتالية ومستمرة ضد أعداء كثر تمثلوا في الإرهاب سواءً مقاتلين في جماعات متطرفة أو دول تستخدم الإرهاب كثيراً.. وعندما أدرج بمقالي على إرهاب التنظيمات تحديداً فإن الحديث طويلٌ كما هو ليلنا.

15 سعودياً مثلوا تنظيم القاعدة في تفجير برجي التجارة الأمريكية في 11 سبتمبر من العام الميلادي 2001 ليسود جوٌ من التشاؤم والضبابية علاقة السعودية بالولايات المتحدة حينها، ثم تتشوه سمعة السعودية في حربها الطويلة ضد الإرهاب، ويسود الاختلاف على العقيدة السلفية الجهادية بين الأقطاب الدينية في الإقليم.

وما إن خرجت السعودية من عنق الزجاجة حتى بدأت حرباً طويلة مع الإرهابيين التابعين لتنظيم القاعدة على أرضها ومن عاونهم من أرباب الفكر التكفيري الخارجي، ودعت في العام 2005 المجتمع الدولي للتعاون على إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب لم تجد حينها الحماس الكافي لمحاربة آفةٍ لها جذور عميقة ملوثة فكرياً وعقدياً.

وفي كل مرة تضرب السعودية فيها على الإرهاب تسقط التهم جزافاً عليها عكسياً باحتضان الإرهاب..

وتحدث تفجيرات الخبر ثم مجمع المحيا وتخسر السعودية أبناءها ومنشآتها، ولكن تعود بقوة لتواصل حربها فتقضي على قائمة طويلة من المطلوبين أمنياً لديها.. وتكتمل عملية التنظيف بالقوة التي لم يخالطها رحمة.. إنها الحرب التي لا هوادة فيها..

ومن مخرجات ذلك المخطط المسمى جزافاً بـ «الربيع العربي» تظهر داعش وإخواتها وتعود السعودية مجدداً مضطرة للعب دورها التي جُبلت على لعبه في كل مرحلة، فهذا القدر وهي السعودية.. وتظهر على أفق الواقع كلمات وزير الداخلية السعودي الراحل نايف بن عبدالعزيز: (نحن مستهدفين في الدين والوطن).

وكعادتها توجه السعودية ضربات استباقية للإرهاب فتحصر الجماعات الإرهابية وتجرمها وتحظُـرها رسمياً بما فيها الإخوان المسلمين وداعش والنصرة وجماعة الحوثي وحزب الله في السعودية، ثم تنفذ استعراضاً عسكرياً مسلحاً - سيف عبدالله - ارتعب منه الأعداء واستأمن به الأصدقاء، وفسِّـر على أنه رسالة سعودية قوية مفادها بأنها جاهزة، ولم تكل من محاربة الإرهاب وكل ما يهدد أمنها الوطني والقومي، ثم بدأت عمليات تنظيف جديدة وواسعة اكتساها التكتم الإعلامي وانتهت بإعلان الداخلية القبض على 88 عنصراً شكلت خلايا مرتبطة بشكل مباشر بتنظيمات إرهابية متطرفة تقاتل في العراق وسوريا وتسعى لتكوين شبكتها الداخلية.

وبعد عام من إعلان السعودية ودعمها موقفها تجاه دفع الإدارة الأمريكية لتفعيل قرار الضربة العسكرية للنظام السوري الذي فقد في نظر السعودية شرعيته قبل استفحال الوضع الإنساني والميداني هناك في ظل تعنت النظام وتكاثر الميليشيات المتطرفة ونموها.

هاهي تصدق النظرة السعودية وماحذرت منه فالقتال بين التنظيمات المتطرفة والمعتدلة يسيطر على الوضع الميداني في سوريا والعراق والنظامان يواصلان إرهابهم الطائفي ضد المدنيين ويقصفونهم بلا مراعاة إنسانية، ليقر مجلس الأمن إدراج داعش والنصرة تحت البند السابع مجيزاَ ضربهم.

ثم تعلن الإدارة الامريكية تشكيل تحالف دولي يضم قوى إقليمية وعالمية لمحاربة الإرهاب في سوريا والعراق باستراتيجية تقليدية في ظاهرها، وبدورها تدعم السعودية هذا التحالف وتشارك فيه وتحتضن اجتماعاً إقليمياً واسعاً لإقرار استراتيجية التحالف لمحاربة الإرهابيين في سوريا والعراق.

وفي كل مرةٍ يعتم الجو بدخان الإرهاب، تظهر السعودية لتخمده مؤديةً دوراً لم يكن ليؤديه غيرها ممن استكانوا عن الحرب والضرب، أو خارت قواهم.

فحق للسعودية أن تعلن بأنها عدوّة الإرهاب، والإرهاب عدوها..

مقالات أخرى للكاتب