إطلاق قذائف هاون من مجهولين على معسكر للأمن المركزي جنوبي العريش

السيسي يدعو كافة المصريين للمشاركة في الانتخابات البرلمانية

القاهرة - الجزيرة:

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كافة فئات المجتمع المصري، وفي مقدمتهم المرأة والشباب، إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية التي تشكل المرحلة الثالثة من خارطة الطريق، مشدداً على ضرورة تدقيق الاختيار فيمن سيمثلون الشعب، آخذاً في الاعتبار المهام الجسيمة الملقاة على عاتق مجلس النواب الجديد، لا سيما في الشق التشريعي لسن وتعديل القوانين بما يتوافق مع الدستور المصري الجديد، فضلاً عن المهام والصلاحيات الموسعة التي يتمتع بها مجلس النواب وفقاً لنصوص الدستور.

وأولى السيسي لمشاركة الشباب في العملية السياسية اهتماماً خاصاً، منوهاً إلى أن هذه المشاركة لا يتعين أن تقف عند حدود الإدلاء بالأصوات، وإنما لترشيح أنفسهم كنواب عن الشعب، مطالباً صحيفة الأهرام بتنظيم ندوة عن مشاركة الشباب في العمل السياسي، ومنوهاً إلى اعتزامه حضورها. يأتي ذلك في الوقت الذي تعكف فيه اللجنة العليا للانتخابات على القيام بجهود مكثفة ومتواصلة للإعداد لكافة الإجراءات والاستعدادات والترتيبات اللازمة لإجراء الانتخابات البرلمانية المرتقبة، وذلك تمهيداً لإصدار قرار بدعوة الناخبين للانتخابات البرلمانية والسير في إجراءاتها. وقال المستشار مدحت إدريس المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات إن اللجنة تجري حاليا الإعداد للائحة التنفيذية لقانون مباشرة الحقوق السياسية، وإصدار اللائحة المنظمة لعمل اللجنة العليا للانتخابات والأمانة العامة وللجان المنصوص عليها في القانون، وتحديث وتعديل وتنقية قاعدة بيانات الناخبين، ووضع مشاريع مقترحة لمواعيد الانتخابات وجدول زمني لها، ووضع جميع قواعد وإجراءات سير العملية الانتخابية بما يضمن سلامة الإجراءات وحيدتها ونزاهتها، ووضع ضوابط للانتقال إلى التصويت الآلي. وتوالي اللجنة اجتماعاتها، واتخاذ إجراءاتها للوصول إلى المرحلة التي يمكن معها إصدار قرار دعوة الناخبين للانتخابات والسير في إجراءات العملية الانتخابية.

من جهة أخرى أطلق مجهولون قذائف هاون على معسكر للأمن المركزي جنوبي العريش بمصر.. وقال مصدر أمنى بمديرية أمن شمال سيناء إلى أن قذيفتي هاون سقطتا خارج أسوار المعسكر دون أن تلحقا أي أضرار بالمعسكر والقوات، مضيفًا أنه تبين أن القذيفتين تم إطلاقهما من منطقة شرقي مدينة العريش تجاه المعسكر. وقال شاهد عيان إنه سمع دوي 3 انفجارت بمنطقة جنوب العريش، فيما قال مصدر أمنى، إن القوات تطلق قنابل تحذيرية بين الحين والآخر، في أعقاب تعرض معسكر الأمن المركزي لسقوط قذائف هاون بالقرب منه.

وانتشرت دوريات أمنية مكثفة بشوارع العريش، فيما تطلق الارتكازات الأمنية نيرانا تحذيرية. وشهدت مدينة العريش انتشارا أمنياً مكثفاً، وتواجدت حملة أمنية بميدان البلدية وسط مدينة العريش، وفتشت القوات المشتبه بهم وضبطت مطلوبين.. وقال شهود عيان ومصادر مطلعة، إن مجموعات من المسلحين التابعين لتنظيم أنصار بيت المقدس يظهرون بين الحين والآخر في مناطق جنوب الشيخ زويد بعد انتهاء الحملات الأمنية، واعترضت طريق حافلة تقل الموظفين بمصلحة الجمارك بمعبر رفح أثناء سيرهم على طريق العريش - رفح عند منطقة سادوت التي تشهد بين الحين والآخر زراعة عبوات ناسفة، وطالبوهم بإبراز بطاقاتهم وكانوا يبحثون من بينهم على أفراد شرطة ثم أمروهم بمواصلة طريقهم.

موضوعات أخرى