مجلس هيئة سوق المال حدد موعد الأول في 19 أكتوبر.. والثاني في 11 نوفمبر

طرح 513.5 مليون سهم من أسهم البنك الأهلي و«الصناعات الكهربائية» للاكتتاب العام

الجزيرة - الرياض:

تشهد السوق المالية السعودية خلال الشهرين المقبلين طرح 513.5 مليون سهم للاكتتاب العام، وذلك بعد صدور قراري مجلس هيئة السوق المالية أمس، والمتضمن أولها الموافقة على طرح 500 مليون سهم مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة - الذراع الاستثمارية للحكومة- في رأسمال البنك الأهلي التجاري للاكتتاب العام التي تمثل 25 في المائة من أسهم البنك، فيما تضمن الثاني الموافقة على طرح 13.5 مليون سهم تمثل 30 في المائة من أسهم شركة الصناعات الكهربائية للاكتتاب العام.

ومن شأن هذه الخطوة أن تسهم في توفير فرص استثمارية من الدرجة الأولى للمواطنين، وتزيد من عمق سوق الأسهم السعوديَّة التي تحتاج في الوقت الحاضر إلى إدراج شركات قوية ونوعية، خصوصا بثقل البنك الأهلي وبحجمه ودوره الكبير في نمو الاقتصاد السعودي وبربحيته القوية التي ستضيف قيمة كبيرة للشركات الجذابة.

وبحسب بيان هيئة سوق المال، فإنه سيخصص 300 مليون سهم من عملية الاكتتاب في ملكية صندوق الاستثمارات، تعادل 15 في المائة من رأسمال البنك الأهلي، لشريحة الأفراد السعوديين فقط، فيما سيتم تخصيص 200 مليون سهم من أسهم الاكتتاب، تعادل 10 في المائة من رأسمال البنك، للاكتتاب بها من قبل المؤسسة العامة للتقاعد، محددة موعد طرح أسهم البنك للاكتتاب العام أمام المواطنين خلال الفترة من 25/12/1435هـ الموافق 19/10/2014 إلى 9/1/1436هـ الموافق 02/11/2014. ومن ذلك فإنه لن يتم السماح للشركات والمؤسسات بالمشاركة كما درجت عليه العادة في الاكتتابات الأخرى.

وكانت مصادر قد ذكرت في وقت سابق نقلا عن موقع «أرقام»، أنه - بناءً على عدم مشاركة المؤسسات والشركات في الاكتتاب - لن يكون هناك عملية بناء للأوامر لتحديد سعر الطرح حيث سيتم تحديده بناء على تقييم المستشارين، مشيرة في هذا الصدد إلى أن سعر الطرح المقترح من قبل المستشارين يتراوح بين 50 و60 ريالا للسهم.

وعلق خبير مالي في حديثه لـ«الجزيرة» في حينه قائلا إن عملية بيع ملكية الحكومة لحصتها في أي مرفق أو منشأة ذات طابع استثماري أو تجاري ينبغي أن توجه للمواطنين بما يضمن تحقيق الفائدة المرجوة من الطرح، وأن هذا المسار هو ما يتوجب على الجهات المعنية أن تتبعه كأولوية عند التخطيط لبيع حصص الحكومة.

أما بخصوص الطرح الثاني، فقد أوضحت هيئة السوق المالية أنه سيخصص جزء من عملية الاكتتاب العام في الـ13.5 مليون سهم تمثل 30 في المائة من أسهم شركة الصناعات الكهربائية للصناديق الاستثمارية والأشخاص المرخص لهم، محددة موعد الطرح خلال الفترة من 18/01/1436هـ الموافق 11/11/2014 إلى 24/01/1436هـ الموافق 17/11/2014 وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.

وبينت الهيئة في بيانها، أنه سيتم الإعلان عن نشرتي الإصدار الخاصة بعمليتي اكتتاب البنك الأهلي و»الصناعات الكهربائية» قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب، منوهة بوجوب أن تحتوي نشرة الإصدار لكليهما على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر إلى الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، ولاسيما سعر السهم والبيانات المالية للبنك والشركة ومعلومات وافية عن أنشطتهما وإدارتهما.

وحذت هيئة سوق المال، من أن قرار الاكتتاب من دون الاطلاع على نشرة الإصدار ودراسة محتواها قد ينطوي على مخاطر عالية، لذا فإنه يجب على المستثمر الاطلاع على نشرتي الإصدار، التي تحتوي معلومات تفصيلية عن البنك والشركة والطرح وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه في ظل المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

كما نبهت إلى وجوب ألا ينظر إلى موافقة مجلس الهيئة على عمليتي الطرح على أنهما مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم البنك أو الشركة المعنية، حيث إن قرار مجلس الهيئة بالموافقة على الطرح يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

موضوعات أخرى