البحرين.. مؤتمر يستعرض دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة كرافد أساسي للتنمية

الجزيرة - الرياض:

ينظم المعهد العربي لإنماء المدن بالتنسيق مع بنك الإبداع كممثل للمعهد في البحرين مؤتمرا عربيا خليجيا ودوليا عن المشاريع الصغيرة والمتوسطة كرافد أساسي للتنمية – دور البلديات والقطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في تعضيدها ومساعدتها، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 22 يناير المقبل في المنامة، تحت رعاية صاحبة السمو الملكي حرم ملك البحرين.

ويأتي هذا المؤتمر انطلاقا من اهتمامات المعهد الجهاز العلمي والفني لمنظمة المدن العربية، واستمرارا لأنشطته في مجال التنمية الحضرية والمساهمة في الجهود المحلية والإقليمية والدولية للقضاء على البطالة ومحاربة الفقر وتأمين الحياة الكريمة للإنسان. ووفقا للبيانات والاحصاءات الدولية فإن الاقتصاد يعتمد اعتمادا كبيرا على المشاريع الصغيرة، ويعتقد بأن نسبة هذه المشاريع في الدول المتقدمة تعادل 90 % من المشاريع (وإن كان ذلك عددا وليس رأسمال).

ويركز المؤتمر على دور الاقتصاد المنزلي الحديث الذي يختص بدراسة الأسرة واحتياجاتها ومقوماتها، وكذلك المشاريع الصغيرة التي تستوعب عددا كبيرا من أبناء وبنات الوطن وذلك انطلاقا من ضرورة توجه الاقتصاد الحديث لتنمية المجتمعات المحلية والأسر الفقيرة وتوظيف الشباب والشابات ومحاربة الفقر والبطالة وتنمية المشروعات الصغيرة. وستتم معالجة هذه المواضيع بالدراسة والتحليل من قبل الباحثين من خلال عدد من المحاور، أهمها المتغيرات الاقتصادية المعاصرة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية على وتيرة التنمية عامة، تقييم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأثرها على المجتمعات والتنمية المستدامة، التمويل الأصغر.. فكرة خلاقة لدعم الإنتاج وتوفير فرص العمل، برامج تنمية المرأة اقتصاديا واجتماعيا، البرامج الوطنية للحرف والصناعات اليدوية في الدول العربية ودورها في تخفيف معدلات البطالة، ومكافحة الفقر عن طريق تطوير الأساليب بتدريب أبناء الأسر محدودة الدخل.

ومن المحاور أيضا تطوير واقع الجمعيات الخيرية وأساليب عملها لتكون منتجة ورافدا تنمويا لاقتصاديات الأسر، واستعراض التجارب المحلية والإقليمية والدولية الناجحة في مجال تمويل الأسر المنتجة – كتجربة مكافحة الفقر من خلال بنك جرامين البنجلاديشي (بنك القرية)، وتجربة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز في إنشاء بنوك الفقراء من خلال بنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند».

موضوعات أخرى