نشر الوثائق والمستندات .. عبر بيان رسمي

اتحاد الكرة أنصف لجنة الاحتراف وأظهر الحقائق

كتب – فيصل المطرفي:

كان الاتحاد السعودي لكرة القدم على الموعد واوفى بوعده مساء امس عندما اظهر كل الحقائق عبر بيان اعلامي مفصل اثبت من خلاله اسباب قناعة مجلس ادارة الاتحاد السعودي بسلامة اجراءات لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين التي يقودها المتميز الدكتور عبدالله البرقان.. البيان الرسمي من اتحاد القدم كان مدعماً بالمستندات والوثائق وحمل في طياته شرحا مفصلا لعمل اللجنة المتطور ليكون امام كل الشارع الرياضي.. البيان تطرق لبعض القضايا التي اثيرت اعلاميا وحاول فيها البعض تشويه عمل اللجنة.. كما نوه اتحاد الكرة ان من يعترض على أي جانب يستطيع ان يطرق ابواب الهيئات القضائية.. نص البيان كاملا ننقله لكم عبر (الجزيرة) :-

« انطلاقا من اهتمام وحرص مجلس ادارة الاتحاد السعودي لكرة القدم على التواصل الدائم مع الاعلام والجمهور الرياضي الكريم باعتبارهم شركاء حقيقيين لتقدم الكرة السعودية وارتقائها، ونشير لما اثير من اطروحات اعلامية متفرقة ومتعلقة بإجراءات لجنة الاحتراف خلال فترة التسجيل الحالية، ولاهمية تبيان سلامة الإجراءات المتخذة في إطار الاسس التي يحكمها النظام الاساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم واللوائح ذات الصلة والقرارات والتعاميم الصادرة، فإننا نشير الى اجتماع مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي عقد يوم الاحد 26 / 11 / 1435 هـ الموافق 21 / 9 / 2014مـ .. والذي تم فيه استعراض التقرير المقدم من رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد والمشتمل على المراحل العملية والتنفيذية التي مرت بها فترة التسجيل الاولى للموسم الرياضي 1435 / 1436 والاجراءات المتخذة لتسجيل اللاعبين لاندية الدرجة الممتازة واندية الدرجه الاولى ، والوثائق والمستندات المؤيدة لذلك على هدي من نصوص لائحة الاحتراف واوضاع اللاعبين وتعديلاتها ، والصلاحيات الممنوحة للجنة في تقييم الحالات المعروضة عليها .

وفي ضوء التقرير والاجراءات المتخذة لمراحل التسجيل والوثائق والمستندات التي اعتمدت عليها اللجنة في تقييم جميع حالات التسجيل والشروط المطلوب توافرها لذلك ، فإن المجلس يؤيد ويؤكد على سلامة وصحة جميع الاجراءات والقرارات التي اتخذتها اللجنة استنادا لنصوص لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وقواعدها التفسيرية ، والصلاحيات والسلطات الممنوحه لها ، مراعية في ذلك احقية اصحاب الحقوق في الاعتراض على سلامة وصحة الاجراءات المتخذة من قبل اللجنة ارتكازاً على الوسائل والآليات التي حددها النظام الاساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم واللوائح ذات الصلة.

ويود المجلس أن يؤكد للجميع ان جميع الجوانب المتعلقة بإجراءات التسجيل والاوضاع المصاحبة لها تم مناقشتها بالتفصيل والتدقيق ، كما يود ان يوضح ابرز الحالات التي اثيرت إعلاميا وبيان وجه الحق فيها .. وذلك وفقا للتالي :

اولا : موضوع اللاعب / عبدالوهاب الفريدي وخروجه في وسائل الاعلام مصرحا بأنه لم يتم عمل مخالصة مالية توضح انهاء علاقته التعاقدية مع نادي الاتحاد ، فإن الوثائق والمستندات المتوافرة لدى اللجنة تثبت ان اللاعب قد فوض وكيل اعماله الاستاذ/علي الرماح بإنهاء إجراءات المخالصة مع نادي الاتحاد واستلام حقوقه بموجب التفويض المؤرخ في 14 / 8 / 2014 ، وفي ضوء هذا التفويض قام وكيل اعمال اللاعب بالتوقيع على المخالصة المالية مع نادي الاتحاد بتاريخ 19 / 8 / 2014 ، (وارفقنا الصور ) علما ان شكوى اللاعب التي تقدم بها وكيله في الاصل لاتمنع نادي الاتحاد من التسجيل في فترة التسجيل الاولى لتقديمها دون تفويض من اللاعب وفق ما تقضي المادة (58/2/3) من لائحة الاحتراف واوضاع اللاعبين وقواعدها التفسيرية .

ثانيا : موضوع اللاعب/ بندر القرني وخروجه في وسائل الاعلام بأنه لم يستلم كامل حقوقه من نادي الرائد في فترة التسجيل الاولى ، فإن الوثائق والمستندات المتوافرة لدى اللجنة تثبت ان اللاعب وافق على جدولة مستحقاته البالغة ( مليوني ريال ) حيث فوض الامانة العامة بالاتحاد السعودي باستلامها من مستحقات نادي الرائد لدى الاتحاد ، وبما ان هناك عدداً من اللاعبين لديهم مستحقات ايضا على نادي الرائد ولم يقبلوا بجدولة مستحقاتهم وتفويض امانة اتحاد القدم مما استلزم تسليم مستحقاتهم كاملة ، في حين وافق البعض الآخر على الجدولة ، وحيث ان اللاعب بندر القرني وافق على الجدولة واستلام حقوقه من مستحقات نادي الرائد من الاتحاد فقد تم تسليمه جزءاً من مستحقاته بمبلغ وقدره (500.000) ريال من المتوفر لدى الاتحاد من مستحقات نادي الرائد في فترة التسجيل الاولى وسيتم تسليمه باقي مستحقاته حال توافرها لدى الاتحاد من استحقاقات النادي هذا الموسم اسوة ببقية اللاعبين.

ثالثا : موضوع مطالبة وكيل اللاعبين/ فهد مبارك الحمدان ضد موكله اللاعب المحترف / خالد محمد شراحيلي /نادي الهلال ، فقد صدر قرار لجنة الاحتراف رقم (6) بتاريخ 22 / 5 / 1435 في هذه القضية ، وتم تبليغ جميع الاطراف المعنية بالقرار بموجب خطاب الامانة العامة بالاتحاد برقم (4500/9) وتاريخ 26 / 3 / 2014 وذلك وفق منطوق القرار التالي :

(1) قبول دعوى وكيل اللاعبين / فهد مبارك الحمدان (المدعي) جزئيا .

(2) الزام اللاعب المحترف/خالد محمد شراحيلي (المدعى عليه) بدفع عمولة وكيل اللاعبين (المدعي) بمبلغ وقدره (مليون ريال) من تاريخ تبليغ هذا القرار وذلك حسب العقد المبرم مع الوكيل وبعد ان تم حسم المبلغ المدفوع من نادي الهلال، وفي حال عدم تنفيذ القرار يحق للجنة الاحتراف واوضاع اللاعبين اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ قراراتها.

(3) الزام نادي الهلال (المدعى عليه) بدفع مبلغ قدره (150.000 ريال) تصرف حسب الجدولة والتواريخ المذكورة في خطاب النادي رقم (86) بتاريخ 17 / 1 / 1433 مع تقديم ما يثبت للجنة عند تسديد كل دفعة.

(4) إنذار نادي الهلال بأنه في حال تكرار هذه المخالفة فإن عقوبات اخرى يمكن فرضها على النادي كما هو منصوص عليها في المادة (35) من لائحة وكلاء اللاعبين .

(5) يتعين على المدعي ابلاغ المدعى عليه فوراً وبشكل مباشر برقم الحساب الذي يتم التحويل له واشعار اللجنة بعد استلام المبلغ.

(6) قرار قابل للاستئناف وفق لوائح الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

(7) يسري تطبيق هذا القرار اعتبارا من تاريخ ابلاغه.

(8) يبلغ هذا القرار كتابة للامانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم.

وبناء على الحقائق المذكورة اعلاه نوضح التالي :

1 – تلقينا خطاباً من نادي الهلال برقم (1067) وتاريخ 16 / 4 / 2014 بفيد فيه بأن اللاعب المعني قد استلم صورة من القرار رسميا لتنفيذ ما صدر من قبل لجنة الاحتراف تجاه اللاعب.

2- وبعد مضي المدة المحددة لاستئناف القرار التي يمكن للنادي واللاعب الحق في الاستئناف فقد اصبح القرار نافذا .

3- تلقينا خطابا من وكيل اللاعبين بتاريخ 26 / 5 / 2014 يطالب فيه بتنفيذ منطوق القرار بسبب عدم التزام اللاعب بذلك .

4 – بناء عليه تم ارسال خطاب الامانة العامة بالاتحاد رقم (6428/9) وتاريخ 29 / 5 / 2014 موجه لنادي الهلال للشروع في صرف مبلغ مليون ريال لوكيل اللاعبين حسما من مستحقات اللاعب لدى النادي وتقديم ما يثبت ذلك للجنة الاحتراف في موعد اقصاه 18 / 6 / 2014 .

5- تلقت الامانة العامة بالاتحاد رد نادي الهلال بخطابه رقم (1336) وتاريخ 16 / 6 / 2014 الذي يفيد بانه تم الاجتماع بالوكيل في مقر النادي وسيتم عقد اجتماع اخر وان هذه المطالبه ملزمة للاعب وليس للنادي .

6- بالنسبة لموضوع الدفعة الثالثة بمبلغ (50.000) ريال المستحق صرف من النادي للوكيل خلال شهر يوليو 2014 فانه حسب الاتفاقية الموقعة بين الوكيل والنادي لم يتم تحديد تاريخ معين مما يحق للنادي دفعها في أي يوم من شهر يوليو ، وحيث ان فترة التسجيل بدأت في 10 يوليو وتقدم نادي الهلال مع بداية هذه الفترة لتسجيل لاعبيه المحترفين ولديه مهلة في تسديد الدفعة الثالثة للوكيل حتى نهاية شهر يوليو 2014 ، ومن ثم يحق للنادي التسجيل لاستكماله متطلبات التسجيل وعدم وجود ما يمنع نظاماً.

7- بالاضافة لذلك فان وكيل اللاعبين وحسب رغبته تقدم بخطاب للاتحاد السعودي وطلب احالة القرار للجنة الانضباط بالاتحاد لاتخاذ الاجراءات الانضباطية بحق اللاعب ونادي الهلال وفق المادة (74) ( عدم تنفيذ القرارات) من لائحة الانضباط وبالتالي فإن تنفيذ هذا القرار خرج من اختصاص لجنة الاحتراف واصبح منظوراً لدى لجنة الانضباط.

رابعاً: موضوع اللاعب / محمد الخوجلي ومستحقاته مع نادي الرائد فان الوثائق والمستندات المتوافرة لدى اللجنة تؤكد التالي:

1 – تقدم اللاعب / محمد خوجلي بخطابه المؤرخ في 15 / 9 / 2013 للجنة الاحتراف للمطالبة في صرف باقي مستحقاته بمبلغ وقدره (1.292.020) ريال عن عقده الاحترافي الذي بدأ بتاريخ 1 / 7 / 2011 وانتهى في 1 / 7 / 2013 بموجب الشيك رقم (1396) وتاريخ 8 / 6 / 2013 .

2- تم تزويد نادي الرائد بمطالبة اللاعب بموجب خطاب الامانة العامة بالاتحاد لمعرفة مرئيات النادي .

3 – ونتيجة لهذه المطالبة ومطالبات مالية أخرى لم يتمكن نادي الرائد من التسجيل في الفترة الشتوية من الموسم الرياضي 1434 / 1435 .

4- مع بداية فترة التسجيل للموسم الرياضي الحالي وبناء على تفويض نادي الرائد الذي يخول اللجنة والاتحاد السعودي في صرف حقوق لاعبي نادي الرائد وحسمها من مستحقات النادي لدى الاتحاد وحيث توافرت لدى اللجنة المبالغ اللازمة لتسديد مستحقات اللاعبين في ضوء ما أقرته اللجنة من مستحقات لأصحاب الحقوق وحيث ارسل نادي الرائد خطابه رقم ( 239/80/2) الذي ينازع فيه صحة المبلغ لعدم مطابقته للبنود المالية المثبتة، وحيث لم يقدم اللاعب مايثبت صحة استحقاقه ، فقد قامت اللجنة بصرف المستحقات المثبتة بمبلغ وقدره ( 792.020) ريالاً.

اما فيما يتعلق باستخدام الحساب الشخصي لسعادة رئيس اللجنة والذي اتى من باب الاجتهاد بعد موافقة جميع اعضاء اللجنة وذلك تفهما منهم للظرف الزمني والاجرائي المصاحب لذلك واستهدافا لمعالجة النزاع القائم انذاك بين (النادي واللاعبين) بحيث يستلم اللاعبون حقوقهم المادية ويتمكن النادي من التسجيل، فقد تم التأكيد على اللجنة بعدم مباشرة مثل هذا الإجراء مستقبلاً.

ختاما وانطلاقا من الشفافية والوضوح التي ينتهجها مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم فإن المجلس يهيب بالجميع تحري الدقة في كل ما يطرح وخاصة في وسائل الاعلام ، وان أي متضرر من الاجراءات او القرارات له الحق في أن يتقدم الى الهيئات القضائية بالاتحاد حسب اختصاصها لتقرر ما تراه مناسبا وفقا لاحكام النظام الاساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم واللوائح ذات الصلة».

موضوعات أخرى