مدير المجلس الأولمبي الآسيوي: المجنسون استوفوا شروط المشاركة بإنشيون

أكد مدير عام المجلس الأولمبي الآسيوي الكويتي حسين المسلم، أن الرياضيين المجنسين الذين يشاركون في دورة الألعاب الآسيوية الـ17 في إنشون الكورية الجنوبية استوفوا الشروط المطلوبة.

وقال المسلم: تحققنا من أهلية اللاعبين المشاركين، وواجهنا أكثر من 300 حالة من هذا النوع، فالمجلس الأولمبي الآسيوي يتبع قوانين اللجنة الأولمبية الدولية، أي أنه يشترط مرور 3 سنوات على حصول أي رياضي على جنسية دولة جديدة لكي يتمكن من تمثيلها».

وأضاف: تختلف القوانين بين الاتحادات الرياضية الدولية، ففي ألعاب القوى مثلاً تكون سنة واحدة كافية لتمثيل البلد الجديد، أما في كرة القدم فيحتاج اللاعب إلى خمس سنوات قبل أن يستطيع المشاركة مع منتخب آخر, مؤكداً أنه لا يمكنهم منع أي لاعب من المشاركة بسبب جنسيته الجديدة طالما أنه ليس هناك مخالفة.

وأوضح أن المجلس الأولمبي الآسيوي يعمل وفق القوانين الأولمبية، وليس مسؤولاً عن تجنيس اللاعبين، ولا يمكنه منع أي رياضي من المشاركة طالما الشروط متوفرة، مشيراً إلى أن الرياضيين الآسيويين مطالبون ببذل المزيد من الجهود خلال المنافسات.

وكان بعض الرياضيين المجنسين وأغلبهم من أصول إفريقية قد حصلوا على ميداليات ذهبيات في ألعاب إنشون التي شهدت استبعاد ثلاثة لاعبين إماراتيين في رياضة الجودو من المشاركة لعدم أهليتهم، حيث لم يكملوا ثلاث سنوات من تاريخ منحهم الجنسية الإماراتية حتى يحق لهم المشاركة في الحدث، وهم فيكتور سكوربتوف، وميخائيل مارشتان، وإيفان ريمارنكو.

موضوعات أخرى