14-10-2014

الزكاة والديات!

لستُ أدرك سبباً لعدم دراسة ما يتعلق بالديات التي وصلت لعشرات الملايين دون تدخُّل ذوي الرأي والحل والعقد من العقلاء! وما يؤسف له دعوة رجال الأعمال والموسرين مؤخراً لدفع أموال زكواتهم للمشاركة في دفع الديات للقتل العمد، التي وصل بعضها لخمسة وثلاثين مليون ريال.

ومع أن الشيخ عبد الله المنيع، عضو هيئة كبار العلماء، قد أفتى بعدم جواز دفع الزكاة لهذا الغرض، وأنه لا تبرأ ذمة المزكي بفعله إليهم؛ فهم ليسوا من مستحقي الزكاة المذكورين في الآية الكريمة؛ لأن مصرف «الغارمين» مرتبط بالغرم المباح والمعتاد، وليس دفع الديات للمحافظة على حياة مجرم ظالم منتهك لحرمات الله، إلا أنه واجه موجة من الرفض من لدن أغلب الناس وتسامحهم بجمع الزكاة ودفعها دية؛ وهو ما قد يساهم في رفع مقدارها، في الوقت الذي نطالب بتحديدها منعاً للمبالغات.

والحق أن الموسرين صاروا لا يتحرون الدقة في توزيع أموال الزكاة التي تحولت من فرض إسلامي عظيم، تُدفع لمستحقيها الثمانية، لحالة من الهمّ يسعى للتخلص منها بأية وسيلة دون التفحص ودراسة الحالات المستحقة. وقد استغل بعض وسطاء الديات وسماسرة الصلح ذلك بجمع التبرعات بطريقة عشوائية، وفرض نسبة منها لهم. وقد يؤدي ذلك للمتاجرة والتكسب بالدماء والرقاب، وحدوث مشادات بين أولياء الدم بسبب الاختلاف في قدر مبلغ المصالحة، وما يترتب على ذلك من مظاهر سلبية، تبدأ بنصب الخيام، وإقامة الولائم لاستقبال التبرعات والصدقات والزكوات، وهي ظاهرة وسُنّة سيئة، لا تمت للإسلام بصلة، ولا للحق بوشيجة، بل تخدش الصورة الإيجابية للمجتمع، وترهق أسرة الجاني الذين لا ذنب لهم في ذلك!

والأمر يستوجب الحزم، بجانب تثقيف الناس وتوعيتهم نحو هذه الأمور التي تحمل في طياتها صوراً سلبية، وتجعل كثيراً منهم يتعاطف مع الجاني أو يحرّض أسرة المجني عليه بالمبالغة بطلب الدية طالما وُجد من يخضع ويوافق ويدفع، كما يلزم توجيه مشايخ القبائل إلى وقف المزايدات والمبالغات.

وينبغي التشجيع على العفو الخالص، أو القصاص الشرعي، وعدم التحايل بهذا الشأن؛ فالشريعة الإسلامية ندبت إلى الصلح والتنازل لوجه الله أو أخذ دية القتل العمد، وهي الدية المغلظة، لكنها لا تزيد عن دية قتل الخطأ.

ومشاورات دفع الديات لا تخلو من ترقب أهل الجاني وتوسلهم العفو والصفح بأي ثمن، وبين أهل القتيل الذين ما زالوا يتألمون من فَقد عزيز لديهم؛ وهو ما يستوجب تدخل الحكومة، ووقف أشكال المزايدات كافة وجميع مظاهر المبالغات!!

rogaia143@hotmail.com

Twitter @rogaia_hwoiriny

مقالات أخرى للكاتب