إقبال على زيارة المساجد ومواقع الغزوات بطيبة الطيبة

ضيوف الرحمن يزورون معالم يفوح منها عبق السيرة النبوية

المدينة المنورة - مروان قصاص:

تشهد المساجد والمآثر التاريخية في المدينة المنورة هذه الأيام, توافد أعداد كبيرة من الحجاج الذين يزورون المسجد النبوي الشريف ومدينة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

كما يحرص زوار المدينة المنورة من ضيوف الرحمن, على الصلاة وزيارة المسجد النبوي الشريف الذي بناه النبي صلى الله عليه وسلم عند قدومه مكة المكرمة مهاجراً وشارك في بنائه الصحابة رضوان الله عليهم، وتعهده الخلفاء عبر التاريخ بالتوسعة والصيانة وزادت مساحته عبر الزمن حتى شملته رعاية الدولة السعودية.

كما يتجول الزوار في المعالم التاريخية والأثرية حيث يفوح عبق النبوة وبما يعيد إلى أذهانهم الذكريات العطرة، والصور الرائعة للسيرة النبويّة على هذه الأرض المباركة. ومن المساجد المشهورة مسجد قباء، ومسجد القبلتين، ومسجد الجمعة والفتح ومسجد الغمامة ومسجد الإجابة ومسجد أبي بكر ومصليات العيد، ومسجد الميقات وغير ذلك من المساجد التاريخية، وفي منطقة المدينة المنورة مواقع المعارك الشهيرة في الإسلام ومنها: موقع معركة أحد والخندق وغيرها توجد مقبرة شهداء أحد بجوار جبل أحد داخل حرم المدينة المنورة وفي مقدمتهم عم الرسول عليه الصلاة والسلام حمزة بن عبد المطلب, رضي الله عنه، حيث استشهد وبعض الصحابة في غزوة أحد بين المسلمين والمشركين في المعركة التي دارت على سفح الجبل، ويقصد الزوار هذا المكان لأخذ العظة والعبرة.

ويمثل البقيع المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى المسجد النبوي، إذ يقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سور المسجد.

ومن المعالم الجغرافية المشهورة والمذكورة في السيرة النبوية والمصادر التاريخية والجغرافية جبل أحد وجبل عير والجماوات, والأحمية مثل: حمى النقيع وحمى الربذة ووادي العقيق ووادي بطحان ورانوناء ووادي القرى وغيرها من الأودية الكثيرة المشهورة.

ومن أبرز معالم المدينة المنورة، مجمع مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف, التي وضع الملك فهد بن عبد العزيز حجر الأساس للمجمع ويُنتج المجمع سنوياً ملايين النسخ، ويوزع مثلها على المسلمين في جميع القارات، ويطبع أكثر من 160 إصدارًا وملايين النسخ من المصحف الشريف.

ويشهد قطاع منظمي الرحلات السياحية، الذي تشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار إقبالاً في مجال تنظيم رحلات زيارة المساجد والمواقع التاريخية، التي يحرص الزوار للتعرف على المزيد من المعلومات حولها، وربطها بتحقيق حلمهم بزيارة المدينة المنورة.

موضوعات أخرى