16-10-2014

أساس الفساد انحلال الأخلاق!

تعتبر ظاهرة فساد الشباب التي تورث فساد الأخلاق ظاهرة خطيرة جدًا وخطورتها تغزوكافة الأنحاء، وتلقي بظلالها على كل الأفراد وعلى المجتمع وعلى الدولة.

فساد الشباب الأخلاقي يعرف بأنه فقدان الشباب لكافة القيم والمبادئ الأخلاقية والإسلامية وقيامهم بكل ما هو مناف للآداب العامة والآداب الإسلامية.

الفساد الأخلاقي للشباب وحتى الشابات ليس عاماً وشاملاً، بل هناك فئة شابة واعية ومدركة لخطورة الأمر، ولا ينطبق عليها صفة الفساد الأخلاقي على عكس شريحة كبيرة أخرى من الشبان والشابات.

ولكن هذا الانحلال، وهذا الفساد لم يأت بين ليلة وضحاها، ولم يأت من العدم، بل جاءت نتيجة ظروف معينة، وكان له مصادر مغذية سببت له تخمة حتى خرج عن السيطرة.

يبدأ مثل هذا الفساد عادة عندما يُقدم الشخص على ارتكاب كل ما يُخالف الفضائل والمبادئ الدينية، والتقاليد والأخلاقيات وحتى القوانين، مُعلّلاً جميع تصرفاته بعبارة «من الذي يهتم؟ المجتمع بكامله فاسد من حولي». وبأن يكون شعاره في التعامل «الغاية تُبرر الوسيلة»، وبأن يؤمن بأن «البقاء للأقوى وليس البقاء للأصلح»

ولن يكون من السهل على المرء عندما يتعثر ويخطو الخطوة الأولى نحو بؤرة الفساد, التي هي أشبه بهاوية شديدة الانحدار, أن يتراجع وأن يوقف انحداره السريع نحو عمق تلك الهاوية!

صحيح أن المرء حينذاك يعيش نتيجة خياراته ويدفع ثمنها, لكنه بذلك سوف يُسيء إلى المجتمع وليس فقط إلى نفسه.

وحينما ينبري بعض الكتاب السفهاء أو بعض الكاتبات السفيهات ليتباكوا على النظام الأخلاقي الذي أرشد إليه الإسلام بأنه غير حضاري، إنما هم أدوات في أيدي أعدائهم وأعداء دينهم، باعوا ضمائرهم، بل ودينهم بثمن بخس!

لقد انصب اهتمام أعداء الإسلام، أعداء الأخلاق الفاضلة والسلوك الحسن على نشر فساد الأخلاق وضياع القيم، فلماذا؟!

يأتي الجواب تلقائياً؛ لأنهم يعرفون أن في فساد الأخلاق وضياع القيم تفتيتا للروابط الاجتماعية كلها، فتنتشر الرذائل التي تعجل بهدم كيان ذلك المجتمع الذي تنتشر فيه، حيث ينتشر الكذب والغش والعداوة وعدم الثقة بين الناس واختفاء الأمانة وانتشار الدعارة والفجور، ومساوئ كثيرة هي أشبه ما تكون بالمسامير في النعش.

وتنتشر الرشوة بكل مظاهرها سراً وجهراً بين أصحاب النفوس الضعيفة فتضيع الحقوق وتختل موازين العدل بين الناس، ولهذا فسدت ضمائركثير من الموظفين، فتجد المظلوم يصبح ظالمًا وصاحب الحق يصبح معتديًا وباذل الرشوة يصبح صادقاً محقًا ناهيك عن اختلاس الأموال العامة بمجرد الحصول عليها بأي سبيل إذ لا رادع يردعه عن ذلك.

كما ينشأ عن فساد الأخلاق الاحتكارات المحرمة شرعًا، والإثراء عن طريقها، وكذا تهريب المخدرات للحصول على المال من جهة، ولإفساد حياة المسلمين من جهة أخرى، لأن فساد الأخلاق هو فساد الفضائل، قال شوقي:

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت

فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

wafa-n-alajami@hotmail.com

الأكاديمية بمدينة الملك عبدالله للطالبات والمستشارة الأسرية والتربوية

مقالات أخرى للكاتب