رفعت أرباحها بنسبة 53% مقارنة بربع العام السابق

أرباح قياسية لصافولا بـ1.6 مليار ريال .. و 400.48 مليون ريال أرباحاً لمساهميها

جدة - الجزيرة:

كشفت مجموعة صافولا عن نتائجها المالية المميزة وغير المسبوقة للربع الثالث من العام المالي 2014م، حيث حققت صافي ربح قدره 701.4 مليون ريال، مقابل 457.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 53.34%، ومقابل 513.3 مليون ريال للربع السابق، وذلك بارتفاع قدره 36.6%، ليصل بذلك صافي الربح لفترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 1.64 مليار ريال، مقابل 1.14 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 43.65%.

وقد صرح سعادة الدكتور عبدالرؤوف محمد مناع -الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة صافولا- أن إجمالي الربح لفترة التسعة أشهر الأولى من العام 2014م بلغ 3.59 مليارات ريال. كما وصل الربح التشغيلي لفترة التسعة أشهر إلى 1.9 مليار ريال. هذا وقد بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 3.07 ريالات مقابل 2.28 ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 34.6%.

وأوضح سعادته «أن سبب الارتفاع في ربحية المجموعة للربع الثالث من العام المالي 2014م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعزى بشكل رئيس إلى النمو المستمر في المبيعات والأداء المتميز لقطاع التجزئة بالمجموعة، بالإضافة إلى زيادة حصة المجموعة في صافي الدخل المحقق من بعض الشركات الزميلة، بجانب الأثر الإيجابي لانخفاض الزكاة وضريبة الدخل وحقوق الأقلية، وكذلك بسبب العائد الذي حققته المجموعة من بيع بعض الأصول الاستثمارية من أبرزها بيعها لكامل حصتها في مشروع مشارف العقاري والتي حققت بموجبها المجموعة صافي ربح رأسمالي بلغ 187.5 مليون ريال خلال هذا الربع. كما جاءت هذه الزيادة رغم زيادة النفقات التمويلية».

وأضاف د. مناع قائلاً: «كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية المنتهية في 30 سبتمبر من العام المالي 2014 مقارنة بالفترة المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى النمو المستمر في المبيعات التي بلغت 20.6 مليار ريال لهذه الفترة مقارنة بـ 20.2 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بالإضافة إلى الأداء المتميز لقطاع التجزئة بالمجموعة وزيادة حصة المجموعة في صافي الدخل المحقق من بعض الشركات الزميلة، بجانب التأثير الإيجابي لانخفاض الزكاة وضريبة الدخل وحقوق الأقلية وبجانب العائد الذي حققته المجموعة من بيع بعض الأصول الاستثمارية من أبرزها بيعها لكامل حصتها في مشروع مشارف العقاري والتي حققت بموجبها المجموعة صافي ربح رأسمالي بلغ 187.5 مليون ريال خلال هذا الربع. كما جاءت هذه الزيادة رغم زيادة النفقات التمويلية. ويعود ارتفاع صافي الربح للربع الثالث 2014م مقارنة بالربع السابق بشكل رئيس إلى النمو المستمر في المبيعات، بالإضافة إلى زيادة حصة المجموعة في صافي الدخل والأرباح الموزعة من بعض الشركات الزميلة، وانخفاض النفقات التشغيلية والتمولية وحقوق الأقلية، وبجانب العائد الذي حققته المجموعة من بيع بعض الأصول الاستثمارية من أبرزها بيعها لكامل حصتها في مشروع مشارف العقاري والتي حققت بموجبها المجموعة صافي ربح رأسمالي بلغ 187.5 مليون ريال خلال هذا الربع. كما جاءت هذه الزيادة بالرغم من زيادة الزكاة وضريبة الدخل.

موضوعات أخرى