بمناسبة مرور 20 عاما على انطلاق الدورة

نهائي النسخة الـ20 يتحول لكرنفال فروسي على مدى يومين

كتب - عايض البقمي:

وجّه صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد مؤسس دورة كأس عز الخيل وممولها الوحيد بإقامة نهائي النسخة المقبلة على مدى يومين لتكون بذلك تحولا تاريخيا في مسار هذه البطولة الجماهيرية التي جمعت ميادين الوطن لسباقات السرعة على مدى عقدين من الزمان مضت وساهمت بشكل كبير في إحيائها وإنشائها كما كان لها الأثر البالغ في تواصل مناشطها بجوائز وصلت إلى 106مليون ريال يضاف لها غطاؤها التنظيمي بنهج ورؤية احترافية كان آخرها منع المنشطات المحظورة وغير المحظورة لكافة تصفياتها والنهائية.

ويأتي ذلك القرار التاريخي بتحول النهائي إلى كرنفال فروسي على مدى يومين يقام على ميدان الفارس (الملك عبدالله بن عبد العزيز) بمناسبة مرور 20 عاما على انطلاقة الدورة الجماهيرية الأولى بالمملكة لسباقات السرعة››.

وبما أن التاريخ دائما ما يكتب الأوليات في دورة عز الخيل، والذي كان ولا يزال مبدأ وركيزة أساسية لهذه البطولة التي سجلت الكثير من ذلك وآخرها منع استخدام مادة (ألبيوت واللازكس) في جميع أشواط الدورة الأمر الذي ساهم في وضوح نتائجها وعدالة مساواتها الشاملة.

وفي هذا الجانب وافق رئيس اللجنة العليا المنظمة سمو الأمير سلطان بن محمد على مقترح اللجنه العليا المنظمة باستحداث شوط جديد في النسخة المقبلة تحت مسمى (شوط نوفا للأفراس) سيما وأن سموه الكريم من أكبر المطورين لصناعة الخيل من خلال أفراس التوليد البارزة؛ ليكون بذلك هذا الشوط العاشر في روزنامة الكرنفال المنتظر أول شوط ليس من ناحية الفكرة بل من ناحية وضع شوط للأفراس اللواتي تحمل درجة تصنيف لا تقل عن 90 درجة في تصنيفها الأخير من نفس العام خارجيا.

على أن يسمح للأفراس المنتجة محليا واللواتي يحملن 90 درجة من قبل نادي الفروسية المشاركة في السباقات المحلية.

ولتصبح بذلك دورة كأس عز الخيل بفضل دعمها من قبل عرابها الكبير الأولى سعوديا في تطبيق نظام (سباقات الهاندكاب)كما أنها ستقدم اختبارا حقيقيا ومعيار صحيحا للتصنيف المحلي سيما أن سباقات دورة عز الخيل يمنع فيها استخدام مادتي البيوت واللازكس.

وبذلك يكون هذا الشوط محسوبا كأولية تاريخية في معرفة مستوى صناعة الخيل السعودية إلى جانب ما سيحققه (شوط نوفا للأفراس) من جلب نوعيات فاخرة للميدان السعودي.

وقد اعتمد راعي الدورة سمو الأمير سلطان بن محمد حفظه الله جائزة (شوط نوفا للأفراس)2015 لتصل إلى 300 ألف ريال وبدون تصفيات على أن يسمح فيها بالمشاركة للإسطبلات الكبيرة.

كما اعتمد في هذا الاجتماع تحديد موعد كرنفال عز الخيل الـ20 بتاريخ 22/21من شهر أبريل المقبل 2015.

موضوعات أخرى