إنجاز 40 % من مشروع تقاطع طريقي الملك عبدالله والملك فهد بالأحساء

الأحساء - عايض العرجاني:

أنجزت أمانة الأحساء ما نسبته 40 % من مشروع تقاطع طريق الملك عبدالله «الدائري الداخلي» مع طريق الملك فهد «طريق الظهران» بمحاذاة هيئة الري والصرف.

وأوضح أمين الأحساء المهندس عادل الملحم في جولته التفقدية لمتابعة تنفيذ المشروع أنه سيتم إنشاء نفق بطول 800 متر، سيُسهم في ربط شمال الأحساء بجنوبها، كما أنه مرتبط بالطريق الدائري (دائري الهفوف والمبرز)، ويمثل تقاطعاً حيوياً باعتباره المدخل الشمالي للمنطقة باتجاه مدينة الدمام ومدن المنطقة الشرقية الأخرى، مضيفاً بأن الأمانة من خلال تنفيذ المشروع تهدف إلى الحد من الاختناقات المرورية عند هذا التقاطع وانسيابية حركة المركبات وتنقلها، مع الحفاظ على السلامة العامة لشاغلي هذه المنطقة والزائرين من ناحية التصميم والكفاءة.

مبيناً أن التكلفة الإجمالية للمشروع تُقدر بـ(51 مليون ريال + 10 %، بما يُعادل 6 ملايين ريال كتكلفة مُضافة للمشروع بعد إضافة بنود تنفيذية بعقد المشروع؛ لتُصبح التكلفة الإجمالية للمشروع 57 مليون ريال).

وأشار الملحم إلى أن المشروع يحوي اتجاهين بـ 3 مسارات لكل اتجاه، وبه نظام تصريف سيول حديث وغرفة لمحطات ضخ (لمعالجة تصريف مياه السيول)، وربطها بأقرب مصرف، إضافة إلى وجود نظام آخر لتصريف السيول على طرق الخدمة، لا ترتبط بتصريف السيول للنفق تفادياً لأي تدفق إضافي للطرق المحيطة على النفق. وسيتم تركيب سلالم للطوارئ وحاجز خرساني بوسط النفق، وتنفيذ أعمال التكسية الديكورية للحوائط، وتركيب إضاءة «led» تتناسب مع أحدث المعايير العالمية، ولوحات إرشادية، وأخرى للسلامة المرورية بأحدث النظم العالمية، إضافة إلى إنشاء طرق الخدمة أعلى جانبي النفق بمسارين لكل اتجاه، ومواقف للسيارات، وأرصفة.

موضوعات أخرى