أكد سعيهم لتحقيق أهداف التنمية المتوازنة .. طلال بن ضويحي لـ«الجزيرة»:

«غدير كميت» موقع تاريخي ضمن اهتمام أمانة الرياض ونحث على السرعة في الإنجاز وننذر عند الإبطاء

مرات – إبراهيم الدهيش:

أكد رئيس بلدية محافظة مرات طلال بن ضويحي، في حديث خص به «الجزيرة» سعي البلدية لإنجاز عدد من المشروعات التنموية والخدمية، ومواصلة عمليات التحديث وإعادة التأهيل والتجميل ومعالجة أسباب تعثر بعض المشاريع والتطلع لبلورة مشروعات جديدة.

وقال: مبنى البلدية عبارة عن ثلاث مراحل، تم البدء في مرحلتين الأولى وهي عبارة عن الهيكل الإنشائي والمعماري للمبنى الرئيسي والثانية وهي عبارة عن سور لمحيط المبنى وتم الاجتماع مع المقاولين في مقر البلدية ومناقشتهم حول تأخر سير العمل بالمشروع وحثهم على سرعة إنجاز المشروع والعمل الآن يسير بشكل جيد، موضحاً أن المرحلة الثالثة تمت دراستها والإعلان عنها وجاري ترسيتها في القريب العاجل بإذن الله .

أما بالنسبة لسوق الخضار وساحة الاحتفالات فقد أنذر المقاولين فيهما إنذار نهائي لسرعة إنجاز المشاريع والعمل مازال جاري في تلك المواقع، وفي السوق التجاري والمسلخ انتهت المرحلة الأولى وتم البدء في المرحلة الثانية.

وفيما يتعلق بأهمية تحقيق التنمية المتوازنة بين المحافظة والمراكز التابعة، أضاف: «يتم العمل بشكل متوازن وذلك حسب احتياجاتها كلاً على حده، ومن ذلك تم إنشاء مكتب خدمات وساحة بلدية وتطوير وتأهيل الحدائق بالإضافة لمشاريع السفلتة والأرصفة والإنارة لكل مركز، كما أن القرى والهجر تحظى بنفس الاهتمام حيث هناك العديد من مشاريع السفلتة والأرصفة والإنارة لها.

وعن الدائري الجنوبي وربطه بطريق السد ومن ثم طريق المنتزهات، أوضح أن الدائري الجنوبي طريق مهم لذا حرصنا على أن يتم تنفيذه بشكل عاجل وقد تم الانتهاء من إنشاء عبارات لتصريف مياه الأمطار وجار تنفيذ الطريق وسيتم الانتهاء منه في القريب العاجل بإذن الله.

وبشأن المدخل الغربي للمحافظة، أكد أنه تم الانتهاء من امتداد ازدواجية المدخل الغربي بطول كيلو تقريباً وإنارته ورصف الجزيرة الوسطية وتركيب علامات السلامة المرورية وجاري دراسة الجزء المتبقي منه، مشيراً إلى أنه تم إدراج عدد من شوارع المنطقة الصناعية وسيتم إكمال جميع الشوارع في المراحل القادمة إن شاء الله.

وبخصوص الاستفادة من غدير كميت التاريخي (الجفرة) كمنتزه ووجهة سياحية وأهمية أكمال أعمال متنزه «القويره» المتوقفة منذ فترة طويلة، أشار إلى أن الغدير ضمن المواقع التراثية والتاريخية التي تقوم أمانة منطقة الرياض بحصرها بغرض تطويرها، أما متنزه «القويره» فسوف يتم إدراجه ضمن المشاريع القادمة.

وأوضح أنه تم الانتهاء من عمل أكثر من ميدان وجاري دراسة باقي الميادين لإخراجها بالشكل المناسب، مبيناً أن المخطط المعتمد للمنطقة المركزية تمت فيه أعمال إقامة السوق التجاري وسوق الخضار واللحوم وهناك أرض تجارية تم الإعلان عنها والتعاقد مع مستثمر لتطويرها.

موضحاً أن هناك جولات للمراقبين الصحيين على المطاعم والبوفيهات وجميع ما يتعلق بصحة المواطن تتم وفق خطة مجدولة.

عن عدم ملائمة موقع المشتل وسكراب البلدية في مدخل المحافظة الشمالي لما فيه من تشويه للصورة الحضارية والجمالية، أكد أنه جاري دراسة هذا الموقع أما بتطويره أو نقله إلى مواقع بديلة. وعن الساحات الشبابية وأهمية زيادة أعدادها قال رئيس البلدية: الآن جاري تنفيذ عدد من الساحات في كل من ثرمداء، وأثيثية، ولبخه، وحويته، كما أنه سيتم إنشاء ساحة بلدية ثانية بمرات، وأكد أنه في كل عام تحظى بلدية محافظة مرات بكمية من المشاريع بعد مناقشتها مع وزارة المالية ومنها إنشاء وتنظيم حديقة على جبل كميت، وإنشاء ساحة بلدية مرات، بالإضافة إلى إنشاء حدائق وممرات مشاة بالمدخل الشرقي، وإنشاء أسواق في كل من أثيثية وحويته.

وأبان أن كافة المخططات السكنية تم تسليمها لوزارة الإسكان.

موضوعات أخرى