الثلاثاء 5 ,رمضان 1422                                                                                                   Tuesday 20th November,2001

مقالات في المناسبة


قصائد في الذكرى


قالوا عن الفهد


إنجازات الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


من اقوال الفهد


الرياضة في عصر الفهد


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


نهضة حضارية عملاقة في عشرين عاماً
خالد بن علي الحسين
القصيم جامعة الإمام

إننا إذ نحفل بمرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في البلاد لتمر في أذهاننا سلسلة عظيمة جداً ومتتالية من المنجزات الحضارية التي مرت في بلادنا وننعم في خيراتها في وقتنا الراهن.
فالمتأمل يجد أن هناك نهضة وطنية شاملة وعلى كافة الأصعدة المختلفة ابتداء من النظم التي تم تطويرها بالكامل وانتهاء بالمشروعات العملاقة التي يتم في كل يوم افتتاح الجديد والحديث منها.
وطوال العشرين سنة التي تولى فيها الملك فهد بن عبدالعزيز أمد الله في عمره على الطاعة تمت نهضة علمية وثقافية وإنسانية عملاقة لم تشهد المملكة مثلها منذ توحيدها على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه فعلى المستوى الديني تمت العناية بالحرمين الشريفين في مكة والمدينة والقيام بعمل أعظم توسعة لهما في التاريخ ومن منطلق حرصه وهاجسه الأكبر تخلى حفظه الله عن لقب الجلالة وأصبح لقبه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بدلا من جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز.
كما أنه وجه حفظه الله بألا يستخدم معه لقب أو لفظ مولاي أو أي لقب آخر.
ويردد في كثير من المناسبات أنه خادم الحرمين الشريفين ويفتخر بذلك أينما افتخار وبذل عناية فائقة بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، حتى أن القادم إليهما في كل عام يجد أعمالاً جديدة برزت وتوسع غير محدود وإنجاز متواصل دون توقف مما يجعله يتأمل كثيرا وبالتالي يدرك تماماً أن وراء ذلك حكومة رشيدة تعنى كل العناية بالحرمين والمشاعر المقدسة كما يضاف إلى منجزات المشاعر المقدسة التي وجه بها حفظه الله إنشاء الخيام الجاهزة في منى لحجاج بيت الله وتوفير كافة الخدمات فيها.
كما أنه حفظه الله قام بالتوجيه بإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة وصارت المصاحف تهدى إلى الحجاج والمعتمرين وتوزع على دول العالم الإسلامي باسم هدية خادم الحرمين الشريفين.
كما سن حفظه الله سنة حسنة حيث يقضي في كل رمضان وخلال أيام العشر الأواخر في رحاب البيت العتيق، ليتفقد ويطمئن على الزوار والمعتمرين ويلبي احتياجاتهم.
كما اهتم حفظه الله الذي يعد أول وزير للمعارف بجانب التعليم حيث شهد التعليم خلال عهده قفزات ملحوظة فاتسعت الجامعات وتعددت مرافقها وخدماتها وأنشئت في عهده حفظه الله الكليات التقنية في جميع مناطق المملكة المزودة بأحدث الأجهزة التقنية.
كما أن في عهده حفظه الله تم تأسيس جامعة الملك خالد بن عبدالعزيز في أبها وتم تغيير اسم جامعة البترول والمعادن إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
وتم تغيير اسم كلية الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وقام حفظه الله بوضع حجر الأساس لها وافتتاحها على أرقى وأحدث المواصفات وتم أيضاً وضع حجر الأساس لجامعة أم القرى وافتتاح مبانيها وتم وضع حجر الأساس وافتتاح مبنى جامعة الملك خالد وتوسعاتها ومستشفاها.
وفي مجال الصحة تم إنشاء عشرات المستشفيات في جميع المناطق ومدنها. وتم إنشاء آلاف مراكز الرعاية الصحية وبناء مدينة الملك فهد الطبية بالرياض.
وفي مجال الصناعة ارتفع خلال العشرين سنة الأخيرة عدد المصانع من أقل من ألف مصنع عام 1402ه إلى ما يزيد عن خمسة آلاف مصنع عام 1420ه حيث قدمت التسهيلات للمصنعين السعوديين وأصبحت الصناعات السعودية مفخرة في جميع دول العالم حيث تصدر إليها وأصبحت أغلب البضائع تصنع هنا.
وفي مجال المواصلات تم في عهده حفظه الله مضاعفة أطوال الطرق المسفلتة أضعاف ما كانت عليه عند توليه الحكم وأقيمت الطرق السريعة بين المدن الرئيسية واتسعت شبكة الطرق داخل المدن وخارجها وأقيمت أيضا شبكة من الطرق الزراعية والبرية مترامية الأمداء.
وفي مجال التجارة زادت صادرات المملكة إلى جميع دول العالم وتمت التجارة البينية لها مع دول العالم وأنشئت المجمعات التجارية لأول مرة في عهده وأصبحت سمة بارزة في اقتصاد المملكة فصارت لا تخلو منطقة من المناطق من المراكز التجارية العملاقة التي تهدف إلى تعزيز الناحية الاقتصادية وتم إنشاء العديد من الغرف التجارية في أنحاء المملكة وتحديث نظمها وقوانينها والسعي إلى إكسابها خبرات عالمية جديدة.
وفي مجال الزراعة حققت المملكة اكتفاء من القمح لأول مرة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز وتمت زيادة محطات تحلية المياه وطاقتها الإنتاجية.
وتم في عهده إيصال المياه المحلاة إلى الرياض وفي مجال الاتصالات تم تخصيص الهاتف إلى شركة للاتصالات وتم زيادة عدد من الخطوط الهاتفية وإنشاء العديد من الخدمات الإضافية العملاقة.
وفي مجال الإعلام تم في عهده لأول مرة استحداث قناة تلفزيونية ثانية وقناة إذاعية ثانية وتأسيس صحيفة مسائية وصحيفة يومية عربية جديدة وصحيفة إنجليزية جديدة.
وفي مجال الرياضة تم في عهده لأول مرة وصول المملكة إلى نهائيات كأس العالم وتم إنشاء الأندية حتى وصل عددها إلى 154 ناد وأنشئت مقرات للأندية على حساب الدولة وتم إنشاء الملاعب الحكومية على أحدث المواصفات.
والذي يتأمل في تلكم المنجزات العظيمة يجد أن الحديث عنها يصعب في حيز محدود إنما هي إشارات بشكل موجز.
وإلا فإن النهضة العظيمة التي نتحدث عنها لا يمكن أن نستعرض كافة جوانبها في هذا الحيز المتاح.
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وأمد في عمره على طاعته..