السبت 2 ,رمضان 1422                                                                                                   Saturday 17th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


قصائد في الذكرى


سيرة ذاتية


من اقوال الفهد


الرياضة في عصر الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


رجال التعليم في جازان لـ«الجزيرة»:
المحافظة على إنجازات رائد التعليم في بلادنا أمانة في أعناقنا

* جازان ابراهيم بكري:
نال التعليم في المملكة العربية السعودية اهتماما خاصا باعتباره ركيزة مهمة من الركائز التي تعتمد عليها الدولة في تحقيق التقدم ومواكبة التطورات العلمية والتقنية في العالم وفي هذا الاطار رعى رائد التعليم الأول خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله منذ أن تولى مسؤولية وزارة المعارف وحتى اليوم التعليم وتعهده بدعمه ومتابعته مرحلة مرحلة وخطوة خطوة حتى وصل الى ما وصل اليه اليوم من تطور يوازي ويماثل ما وصل اليه العالم المتقدم.
مسيرة مباركة
ونتيجة لهذه الرعاية المتميزة التي أولاها الملك المفدى شهد قطاع التعليم في المملكة قفزات متميزة وازداد الاهتمام بالتعليم مع بداية خطط التنمية عام 1390ه حيث حرصت وزارة المعارف على توفير المدارس بمراحلها المختلفة في جميع أنحاء المملكة بالاضافة الى العناصر الأخرى المكملة للعملية التربوية مثل اعداد المعلمين والتجهيزات المدرسية.
وقد بلغ اجمالي عدد الطلاب في مراحل التعليم العام للبنين بوزارة المعارف ومدارس الجهات الأخرى الخاضعة لإشرافها للعام 1421ه/1422ه «660 .266. 2» طالبا يتلقون تعليمهم في مائة ألف وخمسمائة وسبعة وثمانين فصلا دراسيا في ثلاثة عشر ألفا وتسع عشرة مدرسة ويشرف على تعليمهم مائة واثنان وسبعون ألفا وسبعمائة وأربعة معلمين.
وقد ارتفع عدد الطلاب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ارتفاعا ملحوظا، كما انخفض عدد الدارسين في تعليم الكبار نتيجة ازدهار التعليم في المملكة من ثلاثة وثلاثين ألفا وأربعمائة وخمسائة وستة وثلاثين طالبا في العام الدراسي 1420ه 1421ه الى اثنين وثلاثين ألفا واربعمائة وخمسة وستين طالبا عام 1421ه/1422ه يدرسون في مدارس تعليم الكبار.
وعنيت وزارة المعارف باقامة آلاف من المدارس والمباني المساندة الأخرى حيث وصل عدد المدارس التابعة لوزارة المعارف والخاضعة لاشرافها الى ستة آلاف ومائتين وسبع وستين مدرسة ابتدائية وارتفع عدد الطلبة في تلك المرحلة الى 200598 .1 طالبا، وازداد عدد المعلمين الى «93025» معلماً عام 1421ه/1422ه.
وفي المرحلة المتوسطة ارتفع عدد المدارس الى ثلاثة آلاف وخمسمائة وست مدارس وازداد عدد الطلاب الى خمسمائة وتسعة وثمانين ألفا وستمائة وأربعة وخمسين «589654» طالبا وارتفع عدد المعلمين خلال نفس الفترة الى ستة واربعين ألفا وستمائة وخمسة وثمانين معلما «46685».
تطور مضاعف
وفي المرحلة الثانوية ارتفع عدد المدارس الى ألف وثمانمائة وأربع مدارس عام 1421/1422ه وازداد عدد الطلاب خلال نفس الفترة الى أربعمائة وسبعة آلاف ومائة وثمانية وسبعين طالبا كما ارتفع عدد المعلمين الى ان وصل ثمانية وعشرين ألفا ومائة وسبعين معلما.
وحرصت وزارة المعارف على تطوير الخدمات المقدمة للطلاب حيث أنشأت ضمن هيكلها الاداري قطاعا خاصا بشؤون الطلاب يضم عدداً من الادارات العامة لتوجيه الطلاب وارشادهم والادارة العامة للصحة المدرسية.
وسعت وزارة المعارف الى تلبية رغبات الطلاب وتحقيق ما يناسب ميولهم المختلفة من خلال برامج التربية الرياضية بأنواعها والتربية الكشفية وأنواع النشاطات الأدبية والعلمية وأنشأت كل ما يلزم لهذه النشاطات من ملاعب وقاعات حيث أنشأت عشرين مجمعا رياضيا تضم ملاعب لكرة القدم وكرة السلة والعديد من القاعات المغلقة والمسابح.
وفي مجال الخدمات الصحية للطلاب أنشأت وزارة المعارف مائة وخمسين وحدة صحية منها ثلاث وأربعون وحدة رئيسية في المدن الكبيرة.
كما أولت وزارة المعارف اهتماما كبيرا بمدارس تحفيظ القرآن الكريم حيث أنشأت سنة 1367ه أول مدرسة بالمدينة المنورة ثم توسعت الوزارة في افتتاح هذه المدارس حتى وصلت عام 1421ه/1422ه الى خمسمائة وإحدى وخمسين مدرسة يدرس فيها ستة وخمسون ألفا وثلاثة وسبعون طالبا يقوم على تعليمهم خمسة آلاف وثلاثمائة وخمسة عشر معلما.
كما اهتمت وزارة المعارف بقطاع تعليم الكبار ومحو الأمية واضطلعت بدور بارز في هذا المجال إذ عملت على افتتاح المدارس في كل أحياء المدن والمحافظات الى جانب المراكز وبلغت عدد مدارس محو الأمية بوزارة المعارف خلال العام 1421ه/1422ه ألفا ومائة ومدرسة واحدة تحتوي على ألفين ومائة وثلاثة وسبعين فصلا دراسيا يدرس فيها اثنان وثلاثون ألفا وأربعمائة وخمسة وستون دارسا.
وامتداداً لاهتمام الدولة بتعليم أبنائها حرصت على توفير تعليم خاص لأبنائها المعوقين ممن لا يتمكنون من الانضمام في مدارس التعليم العام وذلك لاستثمار الطاقات البشرية كافة واتاحة فرص الحياة الكريمة لكل مواطن حيث أنشأت الوزارة لهذا الغرض «321» مدرسة تضم تسعة آلاف وسبعمائة وخمسة وثمانين دارسا يقوم على تعليمهم ألفان وسبعمائة واثنان وخمسون معلما.
حظ هذا الوطن
من جهته أكد مدير تعليم محافظة صبيا الأستاذ كرامة بن علي الأحمر قائلا: ان هذا اليوم الغالي بمناسبة مرور عشرين عاما على خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ملكا لهذاالوطن الحبيب يوم مجيد وتاريخ أغر يقف دوما منتصبا في الذاكرة والوجدان والاحساس ويمتلك شعور كل مواطن سعودي أينما كان وحيثما حل وله في قلب كل مواطن ما يستحقه من الاجلال والتقدير وهو أيضا يوم تاريخي في حياة السعوديين خاصة وانه يخلد الذكرى بمرور عشرين عاما من العطاء ويترجم الاحتفال بهذه الذكرى الغالية معاني التواصل والتلاحم بين أبناء الشعب السعودي.
هذا اليوم الغالي يشير الى مسيرة التقدم التي تتواصل في مختلف مناحي الحياة في بلادنا حيث يتكامل الاستقرار السياسي مع النماء الاقتصادي والتطور الاجتماعي والنهضة الشاملة التي حظي بها هذا الوطن العزيز في كافة الجوانب.
من جهة أخرى نوه مدير تعليم محافظة صبيا الأستاذ كرامة بن علي الأحمر بالجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وسموو لي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله ولا أنسى توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، وكذلك الجهود الجبارة من قبل وزارة المعارف متمثلة بمعالي الوزير د. محمد بن أحمد الرشيد لتطوير الحركة التعليمية بمنطقة جازان عامة ومحافظة صبيا خاصة حتى أضحت صبيا من المحافظات التي يشار إليها بالبنان حيث وصل التعليم فيها الى كل قرية وهجرة.
وأشار مدير تعليم محافظة صبيا الى ان مجموع المدارس التابعة لادارة تعليم محافظة صبيا يبلغ عددها 406 مدرسة تشمل 44 مدرسة ثانوية و121 مدرسة متوسطة و241 مدرسة ابتدائية.
أما مجموع الطلاب الملتحقين بهذه المدارس يبلغ عددهم 49266 طالب موزعين على النحو التالي: 6067 طالب بالمرحلة الثانوية و12339 طالب بالمرحلة المتوسطة و30860 طالب بالمرحلة الابتدائية ويدرس هؤلاء الطلاب 4574 معلم موزعين على النحو التالي: 446 معلم سعودي و89 معلما غير سعودي بالمرحلة الثانوية و1138 معلم سعودي و132 معلم غير سعودي بالمرحلة المتوسطة و2741 معلم سعودي و28 معلما غير سعودي بالمرحلة الابتدائية.
وتمنى مدير تعليم محافظة صبيا الأستاذ كرامة بن علي الأحمر ان يعيد الله هذه المناسبة الغالية على الجميع والمملكة تتمتع بنعمة الأمن والأمان وان يسدد على طريق الخير خطى قادتنا وانني أجدها فرصة سانحة لأرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني الى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بهذه المناسبة الغالية على الجميع بمرور عشرين عاما من العطاء على رائد التعليم الأول قائدنا المفدى حفظه الله لعزة الاسلام والمسلمين.
أيام غالية
الأستاذ مهلهل علي الشاجري مدير المدرسة المتوسطة والثانوية بالظبية يقول: إن هذا اليوم من الأيام الغالية التي يعتني بها كل مواطن سعودي وفي هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا يعجز اللسان عن التعبير عما يدور في داخله من مشاعر فياضة، فالأعمال التي تبذل والجهود المضنية ليلا ونهارا باتت واضحة العيان في شتى المجالات.
وأشار الشاجري الى انه بمرور عشرين عاما على خادم الحرمين الشريفين أصبحت المملكة العربية السعودية حديث العالم بأسره في ظل التطور وعهد التجديد الذي يقف خلفه مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله الذين آلوا على أنفسهم ان يقدموا الكثير والكثير في سبيل رفاهية أبناء الشعب السعودي في توفير كافة الامكانات والمتطلبات الحضارية التي من شأنها بناء الشعب السعودي خير بناء منها المشاريع العملاقة والامكانات الهائلة التي تقوم على مدار الساعة في شتى المجالات التي لا يمكن بأي حال من الأحوال حصرها وقبل ذلك كله بناء الشباب السعودي الذي يعتبر الهدف الأسمى فهو أمل الحياة وعدة المستقبل.
ولقد أجمع الأستاذ عبده يحيى معافا والأستاذ عبدالله شبلي من ادارة تعليم صبيا بقولهم:
لكل أمة يوم وتاريخ وقيادة ورجال يفاخرون بهم الأمم فنحن لنا وطن وأي وطن ولنا رجال وقادة وأي رجال وقادة فوطننا السعودي أغلى وأطهر بقاع الأرض بما يحويه من أعرق مقدسات العالم ألا وهما الحرمان الشريفان ومهبط الوحي ومهد الرسالة التي جاءت لكافة البشر، ومن هذا المنطلق نحن في قمة سعادتنا ونحن نعيش هذه المناسبة الغالية مرور عشرين عاما على خادم الحرمين الشريفين وان ما تحقق في عهده من انجازات في جميع المجالات خاصة في مجال التعليم وهو رائد التعليم الأول، لقد حظي التعليم بدعم وافر وسخي من حكومتنا الرشيدة فأصبحت الخدمات التعليمية تضاهي مثيلاتها في بلدان العالم المتقدمة وأصبحت المملكة مقصدا للكثير من طلاب العلم بفضل من الله ثم بالدعم غير المحدود من حكومتنا الرشيدة.
مسؤولون أمام الله
أكد الأستاذ محمد أحمد غبيري من مدرسة الظبية: ما أجمل هذا اليوم العظيم ونحن نتذكر مرور عشرين عاما من النهضة الشاملة في كافة المجالات وأنه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله الذي نعيشه بكل الحب والولاء والنماء والتفوق أضحت بلادنا ولله الحمد بمكانتها وسياستها محل احترام وتقدير واعجاب الأسرة الدولية بالنظر لتوالي النجاحات التنموية ماثلة للعيان تتحدث عن نفسها.
وتوجه الغبيري: بالشكر للمولى سبحانه وتعالى على ما من به على هذه البلاد من النعم مؤكدا ان مسؤوليتنا تأتي في بذل المزيد من الجهد للحفاظ على مكتسبات الوطن الغالي والعمل يدا واحدة إخوة متحابين في الله متكاتفين من أجل رفعة وتقدم المملكة لتبقى دوما عزيزة ومنيعة لتأخذ مكانها الطبيعي تقدما وازدهارا سائلا المولى جلت قدرته ان يعيننا على المحافظة على هذه الانجازات.
ولقد أجمع كل من: الأستاذ موسى علي خواجي والأستاذ علي محسن معافا والأستاذ حسين رياني والأستاذ علي الذروي:
تتزامن هذا العام مناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله مقاليد الحكم في هذه البلاد مع مناسبة اليوم الوطني لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد البطل المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه ولاشك ان تزامن هاتين المناسبتين له من المعاني العزيزة والكبيرة الشيء الكثير في نفوس مختلف فئات المواطنين فهي تجدد الولاء والتلاحم فيما بين هرم القيادة وقاعدة البناء ومن خلالها تشرئب الأعناق الى مستقبل واعد بإذن الله وفي مثل هذه المناسبة يقف المرء مع نفسه متأملا ما امتن الله به علينا من نعم لا تعد ولا تحصى فقد أبدل الله خوفنا أمنا وجوعنا فضلا ورزقاً حسناً وضعفنا قوة ومنعة.
وبنظرة واعية الى ما تحقق للمملكة من منجزات تنموية ومكتسبات حضارية خلال هذه الفترة الوجيزة من عمرها المديد بإذن الله تعالى يجد المرء بوناً شاسعاً فيما حققته من قفزات مذهلة مقارنة بغيرها من الدول الأخرى الأمر الذي يؤكد التصريف المتقن لمكتسبات الوطن والتخطيط السليم لمتطلبات التنمية. ونسأل الله ان يديم على بلادنا نعمة الأمن والايمان ويمد ولاة أمرنا بمزيد من التوفيق والتمكين وعز الاسلام.
أروع الذكريات
وأكد الطلاب محمد عزالدين عريشي وابراهيم مطاعن قصادي وسامي عبدالفتاح الحازمي وبسام أحمد الصعدي:
تعرج بنا الذكريات الى ذلك اليوم الزاهر ذلك اليوم الذي هو جزء من أروع الذكريات.
عشرون عاما مرت على ذلك اليوم واليوم نحتفل بمرور عشرين عاما من ذلك اليوم كم هي سريعة الأيام تمر كأنها لم تمر وتمضي كأنها لم تأت عشرون عاما قضيناها منذ ذلك اليوم كلها بذل وعطاء وتطور وارتقاء وسارت بنا الأيام بين هذه الخصال في زمن بدأ منذ أكثر من مائة سنة، واليوم نحتفل بمرور عشرين سنة على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز.
عشرون عاما والفهد حاكم هو انسان كأروع ما يكون الانسان هو عظيم كأعظم ما يكون العظماء وحكيم أحكم ما يكون الحكماء مفكر كأحسن ما يكون المفكرون، عشرون عاما مضت وانتهت من تقويم الحياة لكنها باقية في تقويم الذكريات المليئة بالانجازات.
عشرون عاما هل نستطيع ان نذكر يوما واحدا من أيامها فضلا عن ذكرها كلها لا نستطيع، فالقلم يجف مداده مع ذكر أولها.
عشرون عاما قضاها الفهد يحكم بلادنا كم كان يعطف على صغيرنا وضعيفنا ويوقر كبيرنا كم كان حفظه الله محبا للخير وكل ما هو موافق لأمر شريعتنا، عشرون عاما والزمن ينقش اسم الفهد على تذكار من أروع الذكريات في قلوبنا، عشرون عاما فيجب أن نملي القلم أن يكتب في الفهد أجمل أبيات الشعر وأبدع كلمات النثر وأخلص الدعوات من القلب الى خالق القلب والعالم بما فيه ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ويطيل عمره لخدمة الاسلام والمسلمين. آل سعود ملكا لهذاالوطن الحبيب يوم مجيد وتاريخ أغر يقف دوما منتصبا في الذاكرة والوجدان والاحساس ويمتلك شعور كل مواطن سعودي أينما كان وحيثما حل وله في قلب كل مواطن ما يستحقه من الاجلال والتقدير وهو أيضا يوم تاريخي في حياة السعوديين خاصة وانه يخلد الذكرى بمرور عشرين عاما من العطاء ويترجم الاحتفال بهذه الذكرى الغالية معاني التواصل والتلاحم بين أبناء الشعب السعودي.
هذا اليوم الغالي يشير الى مسيرة التقدم التي تتواصل في مختلف مناحي الحياة في بلادنا حيث يتكامل الاستقرار السياسي مع النماء الاقتصادي والتطور الاجتماعي والنهضة الشاملة التي حظي بها هذا الوطن العزيز في كافة الجوانب.
من جهة أخرى نوه مدير تعليم محافظة صبيا الأستاذ كرامة بن علي الأحمر بالجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وسموو لي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله ولا أنسى توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، وكذلك الجهود الجبارة من قبل وزارة المعارف متمثلة بمعالي الوزير د. محمد بن أحمد الرشيد لتطوير الحركة التعليمية بمنطقة جازان عامة ومحافظة صبيا خاصة حتى أضحت صبيا من المحافظات التي يشار إليها بالبنان حيث وصل التعليم فيها الى كل قرية وهجرة.
وأشار مدير تعليم محافظة صبيا الى ان مجموع المدارس التابعة لادارة تعليم محافظة صبيا يبلغ عددها 406 مدرسة تشمل 44 مدرسة ثانوية و121 مدرسة متوسطة و241 مدرسة ابتدائية.
أما مجموع الطلاب الملتحقين بهذه المدارس يبلغ عددهم 49266 طالب موزعين على النحو التالي: 6067 طالب بالمرحلة الثانوية و12339 طالب بالمرحلة المتوسطة و30860 طالب بالمرحلة الابتدائية ويدرس هؤلاء الطلاب 4574 معلم موزعين على النحو التالي: 446 معلم سعودي و89 معلما غير سعودي بالمرحلة الثانوية و1138 معلم سعودي و132 معلم غير سعودي بالمرحلة المتوسطة و2741 معلم سعودي و28 معلما غير سعودي بالمرحلة الابتدائية.
وتمنى مدير تعليم محافظة صبيا الأستاذ كرامة بن علي الأحمر ان يعيد الله هذه المناسبة الغالية على الجميع والمملكة تتمتع بنعمة الأمن والأمان وان يسدد على طريق الخير خطى قادتنا وانني أجدها فرصة سانحة لأرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني الى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بهذه المناسبة الغالية على الجميع بمرور عشرين عاما من العطاء على رائد التعليم الأول قائدنا المفدى حفظه الله لعزة الاسلام والمسلمين.
أيام غالية
الأستاذ مهلهل علي الشاجري مدير المدرسة المتوسطة والثانوية بالظبية يقول: إن هذا اليوم من الأيام الغالية التي يعتني بها كل مواطن سعودي وفي هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا يعجز اللسان عن التعبير عما يدور في داخله من مشاعر فياضة، فالأعمال التي تبذل والجهود المضنية ليلا ونهارا باتت واضحة العيان في شتى المجالات.
وأشار الشاجري الى انه بمرور عشرين عاما على خادم الحرمين الشريفين أصبحت المملكة العربية السعودية حديث العالم بأسره في ظل التطور وعهد التجديد الذي يقف خلفه مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله الذين آلوا على أنفسهم ان يقدموا الكثير والكثير في سبيل رفاهية أبناء الشعب السعودي في توفير كافة الامكانات والمتطلبات الحضارية التي من شأنها بناء الشعب السعودي خير بناء منها المشاريع العملاقة والامكانات الهائلة التي تقوم على مدار الساعة في شتى المجالات التي لا يمكن بأي حال من الأحوال حصرها وقبل ذلك كله بناء الشباب السعودي الذي يعتبر الهدف الأسمى فهو أمل الحياة وعدة المستقبل.
ولقد أجمع الأستاذ عبده يحيى معافا والأستاذ عبدالله شبلي من ادارة تعليم صبيا بقولهم:
لكل أمة يوم وتاريخ وقيادة ورجال يفاخرون بهم الأمم فنحن لنا وطن وأي وطن ولنا رجال وقادة وأي رجال وقادة فوطننا السعودي أغلى وأطهر بقاع الأرض بما يحويه من أعرق مقدسات العالم ألا وهما الحرمان الشريفان ومهبط الوحي ومهد الرسالة التي جاءت لكافة البشر، ومن هذا المنطلق نحن في قمة سعادتنا ونحن نعيش هذه المناسبة الغالية مرور عشرين عاما على خادم الحرمين الشريفين وان ما تحقق في عهده من انجازات في جميع المجالات خاصة في مجال التعليم وهو رائد التعليم الأول، لقد حظي التعليم بدعم وافر وسخي من حكومتنا الرشيدة فأصبحت الخدمات التعليمية تضاهي مثيلاتها في بلدان العالم المتقدمة وأصبحت المملكة مقصدا للكثير من طلاب العلم بفضل من الله ثم بالدعم غير المحدود من حكومتنا الرشيدة.
مسؤولون أمام الله
أكد الأستاذ محمد أحمد غبيري من مدرسة الظبية: ما أجمل هذا اليوم العظيم ونحن نتذكر مرور عشرين عاما من النهضة الشاملة في كافة المجالات وأنه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله الذي نعيشه بكل الحب والولاء والنماء والتفوق أضحت بلادنا ولله الحمد بمكانتها وسياستها محل احترام وتقدير واعجاب الأسرة الدولية بالنظر لتوالي النجاحات التنموية ماثلة للعيان تتحدث عن نفسها.
وتوجه الغبيري: بالشكر للمولى سبحانه وتعالى على ما من به على هذه البلاد من النعم مؤكدا ان مسؤوليتنا تأتي في بذل المزيد من الجهد للحفاظ على مكتسبات الوطن الغالي والعمل يدا واحدة إخوة متحابين في الله متكاتفين من أجل رفعة وتقدم المملكة لتبقى دوما عزيزة ومنيعة لتأخذ مكانها الطبيعي تقدما وازدهارا سائلا المولى جلت قدرته ان يعيننا على المحافظة على هذه الانجازات.
ولقد أجمع كل من: الأستاذ موسى علي خواجي والأستاذ علي محسن معافا والأستاذ حسين رياني والأستاذ علي الذروي:
تتزامن هذا العام مناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله مقاليد الحكم في هذه البلاد مع مناسبة اليوم الوطني لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد البطل المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه ولاشك ان تزامن هاتين المناسبتين له من المعاني العزيزة والكبيرة الشيء الكثير في نفوس مختلف فئات المواطنين فهي تجدد الولاء والتلاحم فيما بين هرم القيادة وقاعدة البناء ومن خلالها تشرئب الأعناق الى مستقبل واعد بإذن الله وفي مثل هذه المناسبة يقف المرء مع نفسه متأملا ما امتن الله به علينا من نعم لا تعد ولا تحصى فقد أبدل الله خوفنا أمنا وجوعنا فضلا ورزقاً حسناً وضعفنا قوة ومنعة.
وبنظرة واعية الى ما تحقق للمملكة من منجزات تنموية ومكتسبات حضارية خلال هذه الفترة الوجيزة من عمرها المديد بإذن الله تعالى يجد المرء بوناً شاسعاً فيما حققته من قفزات مذهلة مقارنة بغيرها من الدول الأخرى الأمر الذي يؤكد التصريف المتقن لمكتسبات الوطن والتخطيط السليم لمتطلبات التنمية. ونسأل الله ان يديم على بلادنا نعمة الأمن والايمان ويمد ولاة أمرنا بمزيد من التوفيق والتمكين وعز الاسلام.
أروع الذكريات
وأكد الطلاب محمد عزالدين عريشي وابراهيم مطاعن قصادي وسامي عبدالفتاح الحازمي وبسام أحمد الصعدي:
تعرج بنا الذكريات الى ذلك اليوم الزاهر ذلك اليوم الذي هو جزء من أروع الذكريات.
عشرون عاما مرت على ذلك اليوم واليوم نحتفل بمرور عشرين عاما من ذلك اليوم كم هي سريعة الأيام تمر كأنها لم تمر وتمضي كأنها لم تأت عشرون عاما قضيناها منذ ذلك اليوم كلها بذل وعطاء وتطور وارتقاء وسارت بنا الأيام بين هذه الخصال في زمن بدأ منذ أكثر من مائة سنة، واليوم نحتفل بمرور عشرين سنة على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز.
عشرون عاما والفهد حاكم هو انسان كأروع ما يكون الانسان هو عظيم كأعظم ما يكون العظماء وحكيم أحكم ما يكون الحكماء مفكر كأحسن ما يكون المفكرون، عشرون عاما مضت وانتهت من تقويم الحياة لكنها باقية في تقويم الذكريات المليئة بالانجازات.
عشرون عاما هل نستطيع ان نذكر يوما واحدا من أيامها فضلا عن ذكرها كلها لا نستطيع، فالقلم يجف مداده مع ذكر أولها.
عشرون عاما قضاها الفهد يحكم بلادنا كم كان يعطف على صغيرنا وضعيفنا ويوقر كبيرنا كم كان حفظه الله محبا للخير وكل ما هو موافق لأمر شريعتنا، عشرون عاما والزمن ينقش اسم الفهد على تذكار من أروع الذكريات في قلوبنا، عشرون عاما فيجب أن نملي القلم أن يكتب في الفهد أجمل أبيات الشعر وأبدع كلمات النثر وأخلص الدعوات من القلب الى خالق القلب والعالم بما فيه ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ويطيل عمره لخدمة الاسلام والمسلمين.