السبت 2 ,رمضان 1422                                                                                                   Saturday 17th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


قصائد في الذكرى


سيرة ذاتية


من اقوال الفهد


الرياضة في عصر الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


إنجازات كبيرة لقائد كبير
عبدالله بن محمد الراشد

عندما يحتفل الشعب السعودي هذه الأيام بمرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مقاليد الحكم في هذه البلاد، فإن هذا يعني في أهم ما يعنيه صحة المواقف وسلامة المسار للسياسة السعودية الحكيمة التي انتهجتها المملكة منذ أن وحّد شملها الملك عبدالعزيز رحمه الله حتى يومنا هذا، وستبقى المملكة بإذن الله تعالى دولة عربية إسلامية. من أهم ثوابتها وأهدافها التي لا تتغير ولا تتبدل خدمة الإسلام والمسلمين وصيانة مقدسات الإسلام والعناية بها، لا تؤثر في مواقفها الصادقة تلك الأبواق التي تنعق هنا وهناك بقصد التشكيك في سلامة المسار وصدق النوايا الحسنة التي عرفت بها المملكة العربية السعودية والتي تحكم سياستها منذ نشأتها. إن عشرين عاماً مضت تزخر بالإنجازات التي شهدتها هذه البلاد وتحقق خلالها ما تحقق من تطور ورقي في شتى المجالات ولعل من أهمها توسعة الحرمين الشريفين في أضخم عمل معماري حتى تحقق الحلم الكبير حلم المسلمين جميعاً ولم يتأتى هذا العمل إلا إيماناً بعظم الرسالة وحجم المسؤولية. وهي رسالة ورثها جميع من تولى حكم وقيادة هذه البلاد.
إن هذا العمل الكبير لا يمكن أن يتجاهله إلا جاحد مكابر أو حاقد مريض. ومما هو جدير بالاهتمام أن هذه الإنجازات قد تمت بهدوء بعيداً عن البريق الإعلامي حتى غدت شواهد حضارية تحسب في أهم ما تحسب أنها شواهد عصرية جعلت من الحضارة الإسلامية النابعة من ثرى هذه الأرض شواهد حية في عالم اليوم. أثبتت أن الإسلام الصحيح المستقى من قول الحق تبارك وتعالى «وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً» إنه الإسلام الصحيح البعيد عن التطرف والغلو، دين الرحمة والعدالة الذي تطبقه المملكة العربية السعودية في كل شؤونها. وتؤكدها في مواقفها الثابتة والعملية في التفاعل مع الأحداث وقراراتها التي يحكمها ميزان الدين وتحكيم العقل وحده والبعد عن الشعارات التي تحرك وتثير العواطف ولا تحقق الأهداف العملية، والمملكة ليست في حاجة إلى توجيه من أحد، كما أنها بالمقابل لا تعبأ بما يوجه إليها من حرب إعلامية مغرضة تشنها وسائل الإعلام اليهودية العالمية بقصد استغلال الظروف الحرجة واللحظات الآنية للنيل من المملكة وشعبها والتشكيك في مواقفها الثابتة وحسبنا في ذلك قول الشاعر:


وإذا أتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي بأني كامل

فلن تنال هذه الحملات المغرضة من هذه البلاد لأن التلاحم الكبير بين القيادة والشعب تتأكد معطياته أكثر ما تتأكد في الأزمات والأحداث فعلى الرغم من الأحداث التي تمر بها المملكة والعالم أجمع وعلى الرغم من المحن التي واجهتنا سابقاً فقد ظهر عمق التلاحم الكبير بين الشعب السعودي وقيادته، وأظهرت كذلك صدق النوايا وعمق الولاء الذي لا يمكن اختراقه بأي شكل من الأشكال وليس معنى ذلك أن هذا التلاحم وهذا التفاعل وقتي عاطفي ولكنه أبدي منطقي تفرضه خصوصيتنا في المملكة وهي خصوصية يجهلها أو يتجاهلها كثير من الحاقدين والمغرضين.
وحسبنا في ذلك قول صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني «أمران لا يمكن المساومة عليهما الدين والوطن» وهو ما سنتحدث عنه إن شاء الله في الحلقة القادمة. فللحديث بقية.
مدير جامعة الملك خالد