الاربعاء 28 ,شعبان 1422                                                                                                   Wednesday 14th November,2001

إنجازات الفهد


مشاعر المواطنين


قالوا عن الفهد


مقالات في المناسبة


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


عقدان حافلان بالعطاء
في عهد خادم الحرمين الشريفين

ليس الشعب السعودي والأمة الإسلامية وحدهما من يبتهج ويتفاعل في ذكرى سعيدة على القلوب بل جميع أصدقاء المملكة العربية السعودية يشاركوننا اليوم مناسبة غالية لرجل محله القلب ونكن له التقدير ونحمل له مشاعر الشكر والاحترام.. إنه خادم الحرمين الشريفين.. وخادم أولى القبلتين وهو بعد الله نصير المسلمين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمد الله في عمره ومتعه بالصحة والسعادة والتوفيق.. آمين.
اليوم.. بل أيام هذا الشهر وهذا العام نحتفل بذكرى مرور عقدين على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في بلادنا السعودية.. عقدين حافلين بالعطاء في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، يوم الأحد 21/8/1402ه وبعد رحيل جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله تولى أبو فيصل مقاليد الحكم السعودي الذي أرسى دعائمه جلالة الملك الراحل عبدالعزيز طيب الله ثراه.. في هذا اليوم بايع الشعب السعودي وقبلهم الأسرة المالكة بايعوا الفهد ملكاً لهذه البلاد فملك الفهد رعاه الله القلوب بعطائه وفكره النير وخدمته للأمة الإسلامية وخدمته للحرمين الشريفين وأولى القبلتين والمشاعر المقدسة.. أعطى التنمية في كافة المجالات جل اهتمامه وأعطى التعليم العناية التامة كيف لا؟ وأول عمل وزاري تقلده حفظه الله هو وزارة المعارف عام 1373ه في عهد الملك سعود يرحمه الله الذي أعطى التعليم في فترة حكمه العناية الكبيرة وذلك عبر تعيين الفهد وزيراً للمعارف فكان نعم الاختيار فما كان من وزير المعارف فهد بن عبدالعزيز إلا أن قام حفظه الله بتحديد أهداف هذه الوزارة وهي:
1 نشر التعليم وتعميمه في مختلف أنحاء المملكة مدنها وقراها وهجرها.
2 التوسع في المعاهد العلمية.
3 التمهيد لإنشاء جامعة.
4 التوسع في البعثات الدراسية للخارج على أساس حاجة البلاد.
5 تحقيق الاكتفاء الذاتي تدريجياً في المدرسين.
وها هو التعليم النظامي الذي وضع لبنته الأساسية الأولى فهد بن عبدالعزيز وزير المعارف وها هو يعيش عهداً زاهراً ومرموقاً في عهد فهد بن عبدالعزيز ملك البلاد وحبيب شعبها وفقه الله.
وفي عام 1382ه عين فهد بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية فتطور ذلك الجهاز الأمني ورفع من مستواه وطوره خير تطوير، وها هو جهاز وزارة الداخلية جهاز أمني شامل متطور يوماً بعد يوم في كافة قطاعاته في عهد الفهد الزاهر.
وقد ترأس الفهد يحفظه الله العديد من المجالس والهيئات التي ازدانت وتطورت بفضل الله ثم بفضله وقد مثل المملكة في ترؤسه لعدد من الوفود.
ومنذ تولي الفهد مقاليد الحكم والمملكة تتطور يوماً بعد يوم.. بلد يشار له بالبنان وتحققت له الإنجازات وازدهرت الصناعات ونمت الثروة البترولية والزراعية والصناعية إضافة إلى رفاهية المواطن السعودي عبر دعم الدولة للصناديق التنموية العقارية والصناعية والزراعية التي تقدم للفرد قروضاً كبيرة لتسد حاجة المواطن ميسرة السداد تسدد بأقساط مريحة للدولة تصل إلى عشرين سنة دون فوائد أو نظرة ربحية مقابلة لتلك القروض.
إضافة إلى تلك النعم التي ينعم بها المواطن بفضل الله ثم بفضل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله فهناك آلاف الكيلومترات من شبكة الطرق الحديثة (السريعة) والمطارات وسكك الحديد المتقدمة والنهضة الصحية اللافتة للانتباه والكثير.. الكثير الذي شهدته مملكتنا السعودية الغالية خلال عقدين جعل الفهد حفظه الله النهج الإسلامي أساس توجهاته حفظه الله في الداخل والخارج كيف لا؟ والعديد من دول العالم والأقليات الإسلامية ترى إشراقات الفهد وخيراته عبر دعمه حفظه الله للدعاة وبناء عشرات المساجد والمراكز والمعاهد الإسلامية في معظم دول العالم.
حفظ الله مليكنا المفدى وإخوانه الأفاضل والشعب السعودي وأرضنا الطاهرة، وأدام نعماءه على الجميع.
وها هم رئيس وأهالي حوطة سدير يشاركون الجميع أفراحهم بهذه المناسبة الغالية على القلوب.
والله الموفق.

ناصر بن إبراهيم العريج
مدير مكتب الجزيرة بحوطة سدير