الاربعاء 28 ,شعبان 1422                                                                                                   Wednesday 14th November,2001

إنجازات الفهد


مشاعر المواطنين


قالوا عن الفهد


مقالات في المناسبة


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


مسيرة الخير والعطاء

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. أما بعد..
عشرون عاماً على مسيرة الخير والعطاء شهدتها هذه البلاد في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ومن مظاهر هذا العطاء الذي يشهد له القاصي والداني توسعة الحرمين الشريفين حيث بلغت هذه التوسعة أضعاف ما كان عليه الحرمان المكي والمدني وأحيط بساحات وممرات واسعة وتم بناء مرافق وفنادق وشقق ضخمة تقدم أحسن الخدمات من منافع للزوار والحجاج والمعتمرين.
كما يتواصل العطاء والخير من لدن خادم الحرمين الشريفين وذلك بإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وترجماته المختلفة وتفسيره بشتى لغات العالم حيث تم طباعة أكثر من مئة مليون نسخة وتوزيعها في ربوع العالم الإسلامي وأقليات المسلمين في دول العالم وذلك بطباعة فاخرة وعناية ودقة في ترتيبه وتوثيقه فكان لذلك الجهد الميمون الأثر الكبير في انتشار القرآن في تلك المناطق الشاسعة وتعليم الناس كتاب ربهم، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) ومن أنفع العلوم كتاب الله وتفسيره نسأل الله تعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناته يوم القيامة.
أما المنجزات الحضارية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين بإنجازها فهي كثيرة ومتنوعة فعلى مستوى التعليم فقد انتشرت المدارس والجامعات والمعاهد في جميع مناطق المملكة وفي المحافظات والقرى والهجر وكان لذلك الأثر الكبير في رفع مستوى التعليم والوعي في هذه البلاد المباركة.
ومن منجزاته حفظه الله الارتقاء بالصحة والخدمات المقدمة للمواطن وذلك بانتشار المستشفيات والمراكز الصحية في جميع مناطق المملكة وتقدم الخدمة والتوعية الصحية فكان لذلك الأثر الكبير في القضاء على كثير من الأمراض التي كانت في السابق تأكل النسل والحرث.
ومن نعم الله علينا التي أنجزت في عهد خادم الحرمين الشريفين ما نشاهده من رخاء ومستوى معيشي مرتفع يتمتع به أفراد هذه البلاد بسبب تحسن مستوى التجارة والصناعة وذلك بما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من تسهيلات وقروض ميسرة وموانئ وأرصفة منتشرة على شواطئ المملكة.
وكان لخادم الحرمين الشريفين الدور الكبير في دعم وإنشاء الهيئة الملكية في الجبيل وينبع مدينة الصناعة والحضارة حيث تنتشر بها المصانع والمجمعات البتروكيمياوية العملاقة وقد وصل الإنتاج بها 5% من إنتاج العالم وهذه النسبة المرتفعة محل فخر واعتزاز لكل مواطن.
ولا ننسى أيضاً له إصدار مجموعة من الأنظمة والتعليمات مثل نظام المناطق والمحافظات ونظام مجلس الشورى ونظام المرافعات والمحاماة الشرعية وغيرها من الأنظمة والمجالس التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن.
ومن منجزاته أيضاً حفظه الله شبكة الطرق والمواصلات والمطارات التي تربط بين مدن ومحافظات المملكة وآخر هذه الإنجازات مطار الملك فهد بالمنطقة الشرقية الذي تم بناؤه وتجهيزه بأحسن المواصفات ويعتبر بحق معلماً من معالم المنطقة الشرقية.
وفي الختام نسأل الله تعالى أن يحفظ قائد مسيرتنا وباني حضارتنا خادم الحرمين الشريفين وأن يسدد خطاه في ما يصبو إليه من رفعة وسؤدد لهذا البلد الأمين تحت شعار تطبيق الشريعة الإسلامية الغراء في جميع مناحي الحياة وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

رئيس محاكم الجبيل الشرعية
د/ رياض بن عبداللطيف بن عبدالمحسن المهيدب