الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


خادم الحرمين وخدمة القضية الفلسطينية
بقلم: بكر عبدالرحيم

لقد ظلت سياسة المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله نصيراً لكل أبناء العروبة. فعندما تضيق بالعرب السبل، وتعصف بهم الأزمات دعماً وتأييداً، لا يجدون إلا المملكة دعماً وسنداً وأيادي بيضاء تخفف المصائب وتمسح الأحزان وتوقف الصراعات.
وحرصاً على توثيق أواصر القربى، والأخوة، والمصير المشترك، تعتبر المملكة العربية السعودية التضامن العربي هو السبيل الوحيد أمام أمتنا لمواجهة التحديات الاقليمية والدولية، خاصة في ظل المتغيرات والمستجدات على الساحة الدولية.
ومن هنا تنبع مواقفها الصلبة المدافعة عن القضايا العادلة للشعوب العربية وفي مقدمتها القدس، وبذلها الجهود من أجل تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط على أساس الحفاظ على حقوق العرب المشروعة، والحرص على وحدة الصف العربي فكانت سياسة المملكة وعمق رؤيتها، ومواقفها الثابتة تجاه قضايا الأمة العربية ووحدة الصف العربي لمجابهة التحديات التي تواجه الأمة. والمملكة إذ تعلق حرصها على قوة العرب وتضامنهم ووحدة الموقف تنطلق في ذلك من إدراك حقيقي لما تمثله الأخطار التي تحدق بالعرب، ولما يمثله الخطر الإسرائيلي من أضرار على الأمة العربية، فالاتحاذ إذاً هو سبيل الأمة الى القوة في عالم لا يعترف إلا بالأقوياء.
إن التزام المملكة العربية السعودية بقضايا الوطن العربي هو التزام ديني وانساني، وأخلاقي، فالقادة السعوديون يعتبرون من أكثر الحكام العرب حماساً للقضايا العربية، والدفاع عنها في كل المحافل الدولية، وهذا الالتزام يظهر جلياً في دعم الانتفاضة والفلسطينيين، ومبادرة سمو ولي العهد بإنشاء صندوقين لدعم الأقصى والانتفاضة.
وسياسة المملكة هذه ليست حديثة العهد، فقد رفض الملك عبدالعزيز منح مركز خاص لبريطانيا في فلسطين عام 1926م، وعندما قام الصهاينة بالاعتداء على المصلين في صلاة الجمعة في المسجد الأقصى عام 1929م أبرق لبريطانيا مطالباً بمعاقبة الآثمين ومنع تكرار مثل هذا الفعل.
ولم يتردد الملك عبدالعزيز عندما اندلعت حرب فلسطين عام 1948م في إرسال قوات سعودية للمشاركة مع اخوانهم من الدول العربية الأخرى، وقدمت هذه القوات تضحيات عظيمة واستشهد آنذاك «134» شهيداً، وجرح «33» آخرون، وقدمت المملكة دعماً للفلسطينيين في تلك الحرب أكثر من «5» ملايين ريال.
وسار أبناء الملك عبدالعزيز رحمه الله على نهج والدهم، فللملك فيصل رحمه الله مواقف أصيلة في الدفاع عن قضايا الأمة وعزتها، ففي مؤتمر المائدة المستديرة في لندن عام 1938م هدد بريطانيا بأن علاقتها بالعرب ستسوء إذا لم تحل قضية فلسطين حلاً عادلاً يرضي العرب ويؤمنهم على سلامة بلادهم وكرامة مقدساتهم. وواصل الملك فيصل نضاله في حشد التأييد للقضية الفلسطينية وتوحيد الصفوف العربية، وأطلق دعوات الاستنفار، وكان يمني نفسه بالشهادة في سبيلها، انظر اليه بعد نكسة عام 1967م وهو يقول:
«ماذا ننتظر؟ هل ننتظر الضمير العالمي؟ وأين هو الضمير العالمي الذي يرى ويلمس هذه المهازل وهذا الإجرام دون أن يهتز ولو حتى من قبل الحياء؟ فماذا ننتظر وإلى متى ننتظر ومقدساتنا وحرماتنا تنتهك بأبشع صورة؟.. فماذا يخيفنا؟ هل نخشى الموت؟ وهل هناك ميتة أفضل وأكرم من أن يموت الإنسان مجاهداً في سبيل الله».
وعندما أقدم الصهاينة على حرق المسجد الأقصى الشريف اطلق الملك فيصل صيحته داعياً للجهاد المقدس، ودعا المؤتمر الإسلامي للنظر في تلك الجريمة النكراء. وتجلى موقفه المشهود في حرب رمضان اكتوبر عام 1973م عندما اتخذ قراره الشجاع بقطع إمدادات النفط عن الولايات المتحدة والدول الغربية، مما كان له كبير الأثر في تحقيق الانتصار الكبير على الكيان الصهيوني في تلك الحرب.
وواصل الملك خالد رحمه الله جهود والده الملك عبدالعزيز وأخويه سعود وفيصل لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، وخاصة القدس والمقدسات الإسلامية ووضع حد للمأساة التي يعيشها الشعب العربي في فلسطين، فقد ناشد الملك خالد قادة وزعماء الدول الإسلامية لعقد مؤتمر إسلامي لبحث القضية الفلسطينية فاستجاب قادة العالم الإسلامي لندائه وعقدوا مؤتمرهم في يناير عام 1981م الذي خرج منه إعلان مكة الشهير الذي رسم ملامح الكفاح لتحرير كامل التراب الفلسطيني والعربي.
ونجحت المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في تحقيق العديد من المصالحات العربية، فقد قامت المملكة بدور فعّال في تهدئة الخلافات ومنع تفجر النزاعات وتفاقمها.
هذا وقد اكتسبت القضية الفلسطينية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله سنداً قوياً ومميزاً، عربياً واقليمياً ودولياً، فما من مناسبة دولية أو لقاء مع زعيم عربي او اجنبي إلا ويتطرق خادم الحرمين الشريفين الى هذه القضية من منطلق الموقف الداعم للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.
فقد سخر الملك فهد كل جهده وفكره من أجل القضية الفلسطينية، ووضع امكانات المملكة وبنى تحركاتها السياسية في سبيل ايجاد الحل العادل لها، وكانت المملكة في عهده وما زالت السباقة في كل المحافل الدولية والاقليمية لتثبيت الحق الفلسطيني، وكان لذلك أثره في تصعيد النضال الفلسطيني داخل وخارج الأراضي المحتلة، مما عزز مكانة فلسطين الدولية.
وظلت قضية القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين في مقدمة أولويات المملكة، بل انها قضيتها الأولى، وقد انطلقت المواقف السعودية بشأن القدس من اقتناع راسخ بأن القدس هي صلب القضية الفلسطينية التي تمثل محور الصراع العربي الاسرائيلي، وتحملت السعودية أكبر المساهمات في كل الحروب التي خاضها العرب ضد اسرائيل ودعمت الانتفاضة الفلسطينية بواقع «6» ملايين دولار شهرياً، ولا تزال تقوم بأكبر المساهمات في تماسك الصف الفلسطيني، ومساندة الفلسطينيين داخل الاراضي العربية المحتلة عبر لجان الدعم المشكلة لهذا الغرض، وعبر مساهمات الدولة الرسمية حيث بلغ اجمالي الدعم الذي قدمته المملكة للقضية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1967م وحتى الآن أكثر من «6.1» مليار ريال.
نحيي مواقف المملكة الايجابية قيادة وشعباً، التي وقفت وما تزال الى جانب شعبنا الفلسطيني وقضيته منذ أيامها الأولى وحتى تصريحات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني التي تجعل من سموه قائداً ورمزاً، فلم يكن الموقف الشجاع لولي العهد برفض زيارة واشنطن هو الموقف الوحيد المميز له في هذه المرحلة بل ان جملة تصريحاته ومواقفه في أكثر من مناسبة عربية واوروبية خاصة في دمشق كانت مواقف كبيرة ومتميزة وشجاعة عكست جدية التفاعل مع ما يجري على أرض الإسراء والمعراج، ودعم انتفاضة الأقصى انتفاضة شعبنا ومقاومته ضد الاحتلال الصهيوني، وعبّرت عن ضمير الأمة في هذه المرحلة الحساسة. وبذلك ظل موقف المملكة العربية السعودية من القضية الفلسطينية موقفاً ثابتاً منذ بداية نشوء الصراع العربي الإسرائيلي داعماً ومناصراً.
{وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى}
باسم الله انطلقت الانتفاضة وبنصره وتأييده تستمر

كاتب فلسطيني