الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


فهد بن عبدالعزيز: أعمالنا تتكلم عن نفسها
«لا إله إلا الله محمد رسول الله» قاعدة وأساس وتكوين هذه البلاد إلى يوم الساعة

كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بمناسبة حفل تخريج الدفعة 33 من جامعة الملك سعود الرياض 28/11/1414ه الموافق 9/5/1994م.
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
أيها الاخوان وايها الابناء في هذا اليوم العزيز على انفسنا جميعاً يسعدني ان احضر هذا الحفل الكبير من جامعة الملك سعود ويسرني ان اقول انها كانت اول جامعة واول لبنة من لبنات الجامعات المجوجوة الآن في البلاد والحمدلله لاتقل عن سبع جامعات وعشرات الكليات المختلفة ان كانت للابناء او للبنات.
لا إله إلا الله
لقد كان لي شرف كبير ان ابدا عملي في الدولة بوزارة المعارف وقد وجدت من رجالات المعارف الذين كانوا موجودين فيها وعلى رأسهم الشيخ ابن مانع رحمه الله عليه ومن خيار القوم ومن خيار المواطنين العدد الكبير من تبنوا منهج التعليم وسعدت بالكثير منهم ان اعانني عندما كنت بعد اعانة الله في وزارة المعارف.. ومنهم من هو موجود الآن ومنهم من توفاه الله برحمته.
ايها الاخوان..
أمة بلا علم لاتستطيع ان تعيش مع الامم هذه البلاد قاعدتها واساسها وتكوينها كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله، إن شاء الله سوف تتمسك بهذه الكلمة وهذا المبدأ الإسلامي الحنيف.. ارجو من الله ان يجعلنا دائما مصلحين بنائين مفيدين ان شاء الله.
وبهذه المناسبة خطر في ذهني ان اقول لإخواني وابنائي الطلبة ماذا عملت دولتهم وما هي المشاريع التي قامت بها ربما اكثر اوقاتهم يقضونها في طلب العلم فسوف اوجز ماخطر في ذهني وما اعد امامي الآن وشكرا لكم..
أرقام تتكلم
في عام 1400ه كان عدد الطلبة والطالبات في المدارس الابتدائية والثانوية حوال مليونين ومائتين وخمسين الفا اما هذه السنة 1414ه فقد وصل العدد الى حوالي ثلاثة ملايين ومائتين وسبعين الف طالب وطالبة اي انه زاد خلال اربع عشرة سنة اما المدارس فقد كان عددها عام 1400ه تسعة الاف وثمانمائة مدرسة اما هذه السنة فقد اصبح عدد المدارس تسعة عشر الف مدرسة اما بالنسبة للتعليم العالي فقد كان في المملكة سنة 1369ه كلية واحدة فقط اما الآن فلدينا بحمد الله مائة وخمس وثلاثين كلية يدرس فيها 240 الف طالب وطالبة وقبل ذلك تخرج من هذه الكليات حوالي مائتي الف من المتخرجين والمتخرجات.
التدريب المهني والفني قبل عشر سنوات كان في المملكة 22 من المراكز والمعاهد الفنية اما الآن فقد ارتفع العدد اكثر من ثلاث مرات فاصبح لدينا 70 من المراكز والمعاهد المهنية منتشرة في جميع انحاء المملكة.
الشباب السعودي
نحمد الله على ان الشباب السعودي ادرك منافع التعليم الفني واقبل عليه حتى بلغ عدد الذين تخرجوا من هذه المعاهد والمراكز حوالي مائة وخمسة وثلاثين الف متخرج تخصصوا في حوالي سبعين مهنة فنية مختلفة.
ادعو الشباب الى الالتحاق في هذه المعاهد لانها توفر للانسان مهنة تحقق له دخلا جيدا وهي مفيدة للبلاد ولتحقيق التنمية ولا تتحقق التنمية الا بها.
ومثل ماتعلمون وقد اذيع فيما سبق في عدة مناسبات الاعانات التي تقدمها الدولة للمواطنين مثلا اعانة القمح و الشعير خلال السنوات الماضية اشترت الدولة من المزاعين انتاجهم من القمح والشعير بما يوازي واحد وستين الف مليون ريال والذي نرجو ان هذه المبالغ استثمرها المزارعون لتوسعة زراعتهم وتنويعها.
الرقعة الزراعية.. زادت الارض المزروعة في المملكة واصبحت المملكة تنتج انواعا كثيرة من المنتجات الزراعية تستهلك بعضها وتصدر بعضها للدول المجاورة.
المياه
المملكة اكبر دولة في العالم تقوم بتحلية مياه البحر فان محطات تحلية المياه تصفي يوميا 600 مليون جالون من مياه البحر هذا بجانب الآبار الاخرى وبالرغم من هذا التوسع الكبير الذي تتطلب انفاق الاف الملايين فلا بد ان نلاحظ ضرورة المحافظة على المياه وعدم الاسراف في استهلاكها.
الكهرباء
تقوم شركة مساهمة اهلية ولكن عندما وجدت الدولة ان هناك حاجة لزيادة الطاقة الكهربائية في حين ان هذه الشركات لاتتوفر لديها امكانيات مالية لمواجهة الحاجة المتزايدة اقدمت الدولة على دعم هذهالشركات باقامة المحطات والشبكات وقد بلغ ما انفقته الدولة على هذا الدعم في حدود واحس وتسعين الف بليون.
الصناعة
في الماضي كنا نستورد جميع مانحتاجه اما الآن فقد تقدمت الصناعة المحلية واصبحت المصانع السعودية تنتج حوالي خمسة الاف نوع من انواع السلع المختلفة وانا اشعر بسرور كبير عندما ارى كتابة صنع في المملكة العربية السعودية.
اقبل رجال الاعمال السعوديون بمساعدة الدولة على الصناعة في عام 1400ه كان في المملكة سبعمائة واربعة وثلاثين مصنعا وفي هذا العام 1414ه اصبح لدينا الفان ومائة وثمانية وثلاثون مصنعا اي ان عدد المصانع زاد ثلاث مرات تقريبا في اربع عشرة سنة.
صناديق التنمية
لاتوجد في العالم دولة وفرت لمواطنيها صناديق اقراض وبدون فوائد وشروط وتسديد سهل مثل ماوفرت المملكة العربية السعودية لدينا خمسة صناديق قدمت حوالي تسعمائة وستين الف قرض لبناء بيوت سكنية ومشاريع صناعية وزراعية واقامت فنادق ومستشفيات ومنها قروض للزواج وقد حصل مئتا الف شاب على ضروق من بنك التسليف لغرض الزواج، بلغ مجمود المبالغ التي وفرتها الحكومة وتم اقراضها بواسطة هذه الصناديق حوالي مائتين وستين الف مليون ريال.
توزيع الأراضي
اضافة الى القروض التي تقدمها الدولة للمواطنين لبناء مساكن فقد قدمت الدولة للمواطنين لبناء مساكن فقد قدمت الدولة مجاناً مليون ومائة الف قطعة ارض سكنية للمواطنين في جميع انحاء المملكة تم تعمير اغلبها ببناء مساكن لم منحت لهم.
التجهيزات الاساسية والمرافق
بلادنا والحمدلله واسعة وتحتاج الى تجهيزات اساسية ضخمة مثل الطرق والموانئ والكهرباء وغير ذلك ولذلك فقد اعطت الدولة الاولوية لبناء هذه المرافق وانفقت اكثر من ثلاثة الاف بليون ريال على اقامة هذه المرافق.
والحمدلله على ان الدولة بادرت في بنائها منذ البداية دفعة واحدة ولو تأخرت لكلفت اكثر من ذلك.
ايها الاخوة.. الدولة دائما وابداً تحاول ان تفتش جميع الطرق التي يكون للمواطن فائدة فيها.. دولة الاسلام الحمدلله، ويجب ان نعرف وندرك ادراكا متكاملاً لولا الله عز وجل ثم تمسك هذا البلد رجالا ونساء بالكتاب والسنة وكتاب الله هو المطبق في جميع المجالات كلها في امور الدولة لاتخرج عنه قيد انملة هذه من نعم الله الكبرى التي يجب ان نداوم عليها ونحتفظ بها ان شاء الله.
ثقتي بالمواطن..
ايها الاخوة
لقد عزمت الدولة وقد ابديت هذا لمجلس الوزراء ان تتخلى الدولة عن كثير من المصالح المنتجة المفيدة ليشترك رأس المال الوطني فيها واعتقد ان هذه مساهمة الدولة لاشراك المواطنين في مرافق عامة ومفيدة وبناءة ومربحة ليست بخاسرة وربما تحتفظ الدولة بجزء منها فقط لاغير وهذا يعود لثقة المواطنين في الدولة ولثقة الدولة في المواطن.
وارجو ان نوفق لما ذكرته الآن واقول هذا الكلام في بداية لما سوف يعلن عنه ان شاء الله بالتفصيل اولا الثقة موجودة في المواطن السعودي.. المواطن السعودي اثبت وجوده في جميع المجالات كلها ان كانت النواحي السياسية او النواحي الاجتماعية او الناحي الاقتصادية او الرجولة او الحفاظ واهمها على العقيدة الاسلامية وهذه يا اخوان من نعم الله الكبرى التي انعم علينا في هذا البلد.
ارجو ان نكون دائما ان شاء الله حكومة ومجلس شورى ومواطنين في اطار واحد نعمل ليل نعار لصالح هذه الامة الاسلامية وارجو من الله عز وجل ان يضفي علينا ستره ويكفينا شر الاشرار ويجعلها بلدا آمنا مطمئنا ان شاء الله وشكرا لكم واعتذر كذلك اني لم ارصد في ذهني بعض ما أريد ان اقوله ولعل تعذروني بما استطعت ان اقوله لكم وان شاء الله لنا لقاءات اخرى في عدة مجالات.
ادعوكم للعمل..
وارجو من الله التوفيق لدولتكم المخلصة التي لاتدخر مجهودا يوميا او في الليل او في اي وقت من عمل مفيد للمواطنين وذكرت على سبيل المثال ان هناك مؤسسات حكومية سوف تصبح مشاركة المواطن فيها اساسية وقاعدة واي مؤسسة انتاجية وعملية سوف يكون للمواطن مساهمة فيها واعتقد ان هذا من افضل الطرق وانجحها في العالم وارجو ان نوفق دائما لما فيه الخير وماهو مفيد للمواطن في جميع المجالات في امور دينه قبل كل شيء وأمر دنياه.
وختاما تحياتي كلم وأهنئ ابناءنا الطلبة المتخرجين والذين سبق وتخرجوا في هذه الجامعة التي هي عزيزة على نفسي وكذلك جامعاتنا الاخرى في غربي البلاد او في وسطها او في شرقها او في اي مكان سواء كانت جامعات او كليات او معاهد صناعية ارجو لهم التوفيق والنجاح واذا قارنا او عملنا قياسا بسيطا للتطور الذي حدث في بلادنا من الناحية الصناعية والزراعية والتكنولوجية لوجدنا ان بلدنا من البلدان المتطورة وهذا اساسه وقاعدته الاساسية هو التمسك بكتاب الله وسنة رسوله.
وارجو دائما رجالا ونساء واطفالا ان يتمسكوا بهذا الكتاب الذي لايترك شاردة ولا واردة.
وختاما تحياتي لكم ودمتم في خير والى لقاءات اخرى ان شاء الله.

فهد بن عبدالعزيز
28/11/1414هـ