الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


المملكة والعالم في أحاديث خادم الحرمين الشريفين

* اختيار وتوثيق وعنونة: عبدالرحمن بن سليمان الرويشد
من الكلمات المتألقة ذات الدلالة على عمق الصلة بين خادم الحرمين الشريفين وبين ثوابت هذه الأمة في شؤون الدين والمجتمع والحكم والسياسة، ما نقدمه للقارئ في هذه الصفحات.
المملكة وموقفها الإنساني
من مشكلة الجوع محلياً وعالمياً
أدركت المملكة العربية السعودية منذ سنوات عديدة ما تواجهه دول العالم وخاصة دول العالم الثالث من مشكلة الجوع التي تعتبر من اكثر المشكلات العالمية تحديا للانسان، فساهمت مساهمة فعالة في الحد من اخطارها من خلال مختلف النشاطات والوسائل..فعلى الصعيد المحلي ركزت المملكة العربية السعودية ضمن برامجها الانمائية على تنمية مصادر المياه والزراعة وذلك باجراء العديد من المسوحات الفنية والدراسات المائية بمختلف مناطق المملكة واقامت شبكات قوية من المرافق والتجهيزات الاساسية كمشاريع المياه المتكاملة وبناء السدود ومشاريع الري والصرف ووجهت جهودها الى تكثيف الانتاج الغذائي بشكل كبير جداً مع الاستفادة بقدر الامكان من الموارد الطبيعية المتاحة وفي سبيل ذلك وزعت الحكومة الاراضي الزراعية بالمجان على راغبي الاستثمار الزراعي وتبنت..
الدعوة للإسلام بالحكمة والرحمة وليس بالعنف
ان الدين الاسلامي دين حكمة وسماحة وتسامح يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بأرق واكرم الوسائل ولا اجد دليلاً على ذلك بأصدق من قوله تعالى: «ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن» وكما قال عز وجل لنبيه موسى واخيه: «فقولا له قولاً لينا لعله يتذكر او يخشى» ولو تعمق المسلم في كتاب الله لوجد يه كل ماهو خير لدينه ودنياه من امر ونهي وتوجيه واحكام وتشريع وقصص كريم يحمل في مضامينه العظات والعبر.
وجميعها تهدف الى منفعة البشرية واسعاد الانسان المسلم وتكريمه.
ومن هذا المنطلق فانا ندين جميع اعمال العنف التي ترتكب باسم الاسلام وتحت ستائر الدفاع عن الاسلام مما يبرأ الاسلام منه فالامة الاسلامية اليوم في مسيس الحاجة الى توعية ويقظة وحذر من اعداء هذه الامة الذين اخذوا ينفثون سمومهم بين ابنائها تحت شعارات العديد من برامج المساعدات الارشادية والفنية والاعانات والقروض الميسرة لكافة المواطنين الذين اقبلوا على الزراعة باستجابة سريعة واستيعاب كبير لوسائل الزراعة الحديثة فأقاموا بدعم لا نظير له - المزارع الواسعة وانشأوا العديد من الشركات الزراعية المساهمة برؤوس اموال كبيرة حتى حققت المملكة من خلال ذلك قفزات كبيرة في معدلات المنتجات الزراعية وفي مقدمتها القمح الذي وصلت وجاوزت فيه مرحلة الاكتفاء الذاتي كما حققت معدلات عالية في انتاج الدواجن والالبان واللحوم والثروة السمكية والتمور وغير ذلك.
والى جانب التركيز على التنمية الزراعية الذاتية فان حكومة المملكة العربية السعودية لم تغفل دورها وواجبها في خدمة القضايا الانسانية في العالم إذ وجهت الكثير من اهتمامها الى المساهمة المباشرة في حل ازمة الغذاء والحد من مشكلة الجوع عن طريق تقديم المعونات العينية والنقدية على المستويين الثنائي والاقليمي والدولي لمساندة الدول الفقيرة ومساعدتها في الاعتماد على نفسها في انتاج الغذاء لمواطنيها.
* التوثيق:
من كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمناسبة مرور اربعين عاماً على انشاء منظمة الاغذية والزراعة الدولية في 1/2/1406ه.
المصدر: وكالة الانباء السعودية، والصحافة المحلية، وجريدة الشرق الاوسط.
من هنا انبثق النور للعالم وسنبقى حملة مشعلة
ونحن هنا في المملكة العربية السعودية نعلن للملأ ان القائمين على امور الدولة قد وضعوا نصب اعينهم هدفا ساميا لا يحيدون عنه هو حمل رسالة الاسلام واعلاء كلمة الله والالتزام الكامل بالسير على سنن الشريعة المطهرة والسعي الى خدمة الاسلام ورفع لوائه عاليا..ونحن نفخر بحمل هذه الامانة ونحمد الله على ان جعلنا من منفذي احكام الدين الحنيف ومن السائرين على نهجه القويم.
* التوثيق:
من كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمناسبة بدء الاسبوع السنوي للعناية بالمساجد في 18/3/1406ه.
المصدر: وكالة الانباء السعودية، والصحافة المحلية، وجريدة الشرق الاوسط.
المساجد مناط عنايتنا الدائمة
ولما كانت المساجد هي بيوت الله التي اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه والتي هي رمز الاسلام ومحط انظار المسلمين ومهوى افئدتهم فلا عجب في ان نوليها جل اهتمامنا وبالغ عنايتنا فهي مدرسة الاسلام وهي مكان العبادة وموطن تصفية القلب من ادران المادة والالتجاء الى المعبود الواحد الاحد واخلاص العمل له وحده.. وهي مثوى العلماء ومعاهد العلم ومنها تخرج اهل العلم والفضل.
ونرى من الواجب علينا ان نبذل العناية في خدمة بيوت الله بتشييدها على اجمل طراز وتنسيقها وفرشها وبصيانتها وترميمها وتزويدها بكل ماهي في حاجة اليه..ومدها بالائمة والخطباء الصالحين يلازمونها في الليل والنهار ويؤمون فيها المصلين ويرشدون الجاهلين ويعينون الذاكرين واعمارهم ايضاًً بالوعظ الحسن والارشاد الى مافيه خير امتنا في دنياها وآخرتها.
* التوثيق:
من كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمناسبة بدء الاسبوع السنوي التاسع للعناية بالمساجد في 18/3/1406ه.
المصدر: وكالة الانباء السعودية، والصحافة المحلية، وجريدة الشرق الاوسط.
ضرورة الحل الدائم والعادل لمشكلة فلسطين
ان المملكة العربية السعودية تؤكد مجدداً موقفها الثابت بأن السلام والامن والاستقرار لن يستتب في الشرق الاوسط وفي العالم اجمع مالم يتم التوصل الى الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية والمتمثل في استعادة الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه التام في انشاء دولته على ارضه وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد وكذلك يتم الانسحاب الاسرائيلي الكامل وغير المشروط من جميع الاراضي العربية المحتلة بما في ذلك القدس الشريف.
* التوثيق:
من كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في 18/3/1406ه.
المصدر: وكالة الانباء السعودية، والصحافة المحلية، وجريدة الشرق الاوسط.
الوحدة والتوحيد كانا الهدفين الأساسيين للملك عبدالعزيز
اننا حين نبحث في تاريخ الملك عبدالعزيز ينبغي ان نذكر بأمانة العالم وصدق المؤرخ تصميمه رحمه الله في صباه على جمع الشمل ووحدة الكلمة لهذا البلد العزيز الذي كان يتلهف للوحدة ويعيشها بوجدانه وآماله واحاسيسه بعد ان رأى في وقت من الاوقات ان شمله كان يتفرق وصفوفه تتمزق وامنه يتزعزع وحياته قد حفت بالخوف والاضطراب فتأكد له ان الوحدة قد اصبحت ضرورة قصوى لوجوده كما تأكد له ان الامن والاستقرار اساس في استمراره وعزته.
* التوثيق:
من كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيزفي حفل افتتاح المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز في 19/3/1406ه.
المصدر: وكالة الانباء السعودية، والصحافة المحلية، وجريدة الشرق الاوسط.
زهد الملك عبدالعزيز وغاياته السامية
ان الملك عبدالعزيز حين نفذ واجبه في اعادة وحدة هذه البلاد واعادة مجدها المبني على دعائم الاسلام الخالد لم يكن يبتغي في ذلك سلطة او سيادة دنيوية عارضة او الحصول على جاه او اي عرض من عرض الدنيا بل كان يستشعر في مسعاه واجبا دينيا وخلقيا كان يمثله سلوكه الشخصي منذ نعومة اظافره في طهارته وورعه ونقاه فقد كان رحمه الله قوي الصلة بالله عز وجل لا ينام الليل الا قليله وكان يقضي اكثره راكعا او ساجدا يطلب العون والنصر من الله في كل امر من اموره وكان يؤمن ايماناً مطلقا بأنه لا يتوفر للعقيدة عز وانتشار وخلود الا في ظل كيان آمن ومطمئن يقوم على رعايتها وتبليغها والدعوة اليها والدفاع عنها. لقد عرف نفسه رحمه الله في احدى خطبه الجامعة قائلاً:
إني اعمل جهد الطاقة في سبيل اعلاء كلمة الدين واحلال عقيدة السلف الصالح لذلك فانني مبشر ادعو لدين الاسلام ونشره واني داعية ادعو لعقيدة السلف الصالح وهي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وما جاء عن الخلفاء الراشدين. كما عرف نفسه رحمه الله قائلاً: انني مسلم احب جمع كلمة الاسلام والمسلمين وليس أحب عندي من ان تجتمع كلمة المسلمين ويتحد شملهم ويعلو شأنهم.
* التوثيق:
من كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في حفل افتتاح المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز في 19/3/1406ه.
المصدر: وكالة الانباء السعودية، والصحافة المحلية، وجريدة الشرق الاوسط.
تاريخ الملك عبدالعزيز:
تاريخ توحيد وعطاء وتنمية
ان تاريخ الملك عبدالعزيز رحمه الله لم يكن تاريخ توحيد وتأسيس كيان كبير فحسب بل كان تاريخ عطاء وبناء وتنمية على اسس علمية ومنهجية فنية تؤمن بالعلم كما تؤمن بالايمان وتنطلق من الاهتمام بالانسان والعناية به باعتباره العمود الفقري للتنمية والعطاء فرغم ضآلة الدخل وضعف الاقتصاد العالمي وآثاره وانعكاساته على المملكة في ذلك الوقت الا ان التعليم كان في اول اهتمامات الملك عبدالعزيز حيث جعل له غاية واحدة تجسدت في الالتزام بتعاليم الشريعة سلوكا ومنهاجا كما تجسدت في الاهتمام بالانسان خلقيا ودنيويا ابتغاء دفعه بطريقة واعية وحكيمة تصور آثار التعليم وايجابياته ومن ثم الاقبال الذاتي عليه.
* التوثيق:
من كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في حفل افتتاح المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز في 18/3/1406ه.
المصدر: وكالة الانباء السعودية، والصحافة المحلية، وجريدة الشرق الاوسط.
علاقة الملك عبدالعزيز بمواطنيه علاقة أبوة
وفي مجال الاهتمام بالانسان ورعايته تبدو صورة الملك عبدالعزيز مشرقة في تاريخ العلاقات المحلية، فلم تكن هناك علاقة بين حاكم ومحكوم او رئيس ومرؤوس او بين متبوع وتابع، بل كان علاقة ابوة واخوة ومحبة تجسدت في صور اللقاء الشخصي المباشر من دون وسائط او حجب، كما تجسدت في صور الاتصال الدائم في مختلف الامكنة والاوقات، في بساطة كانت تستمد طابعها واسلوبها من نهج اسلافنا المسلمين الصالحين، فقدامر رحمه الله كافة رجال الدولة بأن تكون ابوابهم مفتوحة دائما مؤكدا عليهم بأنه يرغب ان يكون الاتصال بالمواطنين وثيقا لان ذلك ادعى لتنفيذ رغباتهم، كما اكد رحمه أن مجلسه سيكون مفتوحا لحضور من يريد الحضور قائلا بالحرف الواحد يعلم الله ان كل جارحة من جوارح هذا الشعب تؤلمني وكل شعرة منه يمسها اذى تؤذيني.
نداء القدس يهز الأرجاء
مازلنا نسمع نداء القدس يهز الارجاء ومازلنا نرى الشعب العربي الابي المسلم يتشرد كل يوم من وطن الى وطن ويتشتت بين الشعوب حتى الخيام التي تؤويه ولا تكاد تحميه اعزوها عليه فاحرقوها فوقه ودمروا الارض تحته لا شيء يريد هذا الشعب اكثر من استرجاع حقه المسلوب والعودة الى وطنه المغتصب وامتلاكه حق تقرير مصيره.
* التوثيق:
من كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في الحفل السنوي الكبير الذي اقيم في القصر الملكي بمنى في 11/12/1405ه.
المصدر: وكالة الانباء السعودية، والصحافة المحلية، وجريدة الشرق الاوسط.