الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


جسر الملك فهد أحد إنجازات خادم الحرمين العظيمة في دائرة العروبة والإسلام
الجسر ربط البحرين باليابسة لأول مرة

* الدمام حسين بالحارث:
يعتبر جسر الملك فهد منجزا حضاريا فريدا من نوعه على المستويين العربي والإسلامي وهو من الشواهد التاريخية لعهد الملك فهد بن عبد العزيز، فهذا الجسر ربط لأول مرة بالتاريخ الجزر المكونة لدولة البحرين باليابسة ووصل البحرين بجسدها العربي والإسلامي برا كما مكن البحرين المعزولة في تلك الجزيرة من الوصول إلى أي دولة في العام عبر هذا الجسر. ففي الخامس والعشرين من عام 1403ه الموافق 11/11/1982م تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وصاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة «رحمه الله» بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية في حفل رسمي حضره قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إيذانا ببدء العمل بالمشروع وفي يوم الخميس 21 رجب 1405ه الموافق للحادي عشر من شهر أبريل 1985م قام صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين بالضغط على الزر لوضع آخر قطعة من الجسور الصندوقية والتي بعدها اتصلت جزيرة البحرين بالبر السعودي. وفي يوم الأربعاء 24 من شهر ربيع الأول الأول لعام 1407ه الموافق 26/11/1986م تم افتتاح الجسر بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك فهد وصاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين « رحمه الله» حيث أطلق هذا الأخير اسم الملك فهد على هذا الجسر عرفاناً بفضله على تحقيق هذا الحلم بل المعجزة إذا ما عكست على الوضع العربي والإسلامي.
الإنجاز في أرقام
يبلغ طول الجسر خمسة وعشرين كيلومترا ويبدأ في السعودية من منطقة العزيزية التي تقع جنوب مدينة الخبر وتبعد عنها بنحو ستة كيلومترات وفي الجانب البحريني يبدأ الجسر من منطقة الجسرة التي تقع إلى الغرب من العاصمة المنامة.
وتقدر التكلفة الإجمالية للجسر والمرافق التابعة له بثلاثة آلاف مليون ريال سعودي أما عرض الطريق فوق الجسر فهو مزدوج ذو اتجاهين متضادين كل منهما عرضه 6 .11 متر وبه مساران ورصيف للتوقف الاضطراري.
ويشتمل الجسر بشكل عام على خمسة جسور وسبع ردميات ويوجد تحته 504 عمود خرساني بطول الجسر وقد تم إنشاء طرق تربط الجسر بشبكة طرق داخلية في كل من المملكة والبحرين بطول 23 كيلومترا إلى مدينة الخبر والظهران وبطول 13 كيلومترا حتى مدينة المنامة.
وكانت خطة بناء الجسر وما تبعه من مرافق قد تضمنت توقيع وتنفيذ أربعة عقود، الأول يشمل إنشاء الجسور والردميات بتكلفة 237. 2 مليون ريال سعودي والعقد الثاني اختص بعملية إنشاء مباني الحدود بتكلفة 362 مليون ريال سعودي.
والعقد الثالث تعلق بإقامة طرق الاقتراب والتقاطعات لربط الجسر بشبكات الطرق الرئيسية بالمملكة بتكلفة 200 مليون ريال سعودي، والعقد الرابع مماثل للعقد الثالث ولكن داخل البحرين بتكلفة 128 مليون ريال سعودي، أما تكاليف الإشراف الفني والإداري فقد بلغ 86 مليون ريال.
جزيرة الحدود
تتوسط الجسر جزيرة حدودية جميلة تقع على الردمية رقم 4 وهي أكبر الردميات وتبلغ مساحتها 000 .660 متر مربع حيث أقيمت عليها مباني المؤسسة العامة لجسر الملك فهد والإدارات الحكومية العاملة على الجسر بالإضافة إلى مسجدين وبرجي خفر السواحل وكذلك مطعمين على شكل برجين يبلغ ارتفاع كل منهما 65 مترا تقريبا.
البحرين في سطور
يذكر أن دولة البحرين مؤلفة من 33 جزيرة مساحتها 707 كيلومترات مربعة، وتقع في وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، ويسبق توقيتها المحلي توقيت غرينتش بثلاث ساعات.
وقد استمدت الدولة اسمها من جزيرة «البحرين»، وهي أكبر الجزر وتبلغ مساحتها 5. 586 كيلومتر مربع، وترتبط بجسر مع المحرق التي يقع فيها مطار البحرين الدولي وسترة المنطقة الصناعية وتوجد بها حقول خزانات النفط.
وتوجد جزر عديدة صغيرة الحجم لكنها ليست مأهولة غالبا وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.
ويتألف سكان البحرين البالغ عددهم 600 ألف نسمة من نسبة كبيرة من الأجانب من مختلف أرجاء العالم.
ويعيش المواطنون مع الأجانب في وئام ويتفاعلون في رابطة نادرة من الإخاء والمودة. ومثل هذا العنصر الجذاب إلى جانب الشبكة الممتازة من الفنادق والشقق والمطاعم يستقطب الأعداد المتزايدة من السائحين الذين يفدون إلى البلاد من الدول المجاورة ومن مختلف أرجاء العالم.