الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


حققت العديد من الإنجازات التعليمية
إدارة تعليم البنات بمحافظة الزلفي تواكب التطور الذي تشهده المحافظة

تم افتتاح إدارة تعليم البنات بمحافظة الزلفي في عام 1384ه تحت مسمى (مندوبية). وفي عام 1404ه تم تطويرها إلى: مكتب إشراف، ثم رفعت فئتها في عام 1405ه إلى (إدارة تعليم)، وذلك لمواكبة التطور والنمو الذي تشهده المحافظة، حيث يبلغ عدد المدارس التابعة لها ما يقارب (80) مدرسة، بالإضافة إلى كلية للمعلمات ومعهد للتدريب المهني، يدرس بها ما يقارب العشرة آلاف طالبة في مراحل التعليم المختلفة.
كلية التربية:
تأكيداً على حرص الدولة - رعاها الله - في إتاحة الفرصة أمام الفتاة السعودية لمواصلة مشوارها التعليمي، فقد صدرت موافقة معالي الرئيس العام لتعليم البنات في عام 1413ه على افتتاح كلية للتربية المتوسطة بالمحافظة تضم أربعة أقسام هي: قسم القرآن والدراسات الإسلامية، وقسم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية، وقسم العلوم والرياضيات، وقسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، وقد ساهم افتتاح الكلية في سعودة معلمات المرحلة الابتدائية بكاملها وكذلك تخصصات الدراسات الإسلامية والاقتصاد المنزلي في المرحلة المتوسطة. ونظراً للحاجة الماسة لسد النقص في معلمات المرحلة ما فوق الابتدائية فقد صدرت موافقة معالي الرئيس العام على تطوير الكلية وتحويلها لكلية جامعية اعتباراً من بداية العام الدراسي 1421/1422ه، حيث ستسهم إن شاء الله في سد العجز وسعودة كافة التخصصات في مدارس المحافظة.
مكتب الإشراف التربوي:
نظراً لكثرة أعداد المدارس في مختلف مراحل التعليم، وحاجتها لمن يتابع سير العمل بها والإشراف عليها وتوجيه معلماتها فقد صدرت الموافقة على افتتاح مكتب للإشراف التربوي بالمحافظة في عام 1414ه، ويعد المكتب هو حلقة الوصل بين إدارة التعليم ومدارسها، حيث يتولى التأكد من قدرة المعلمات على إيصال المعلومات للطالبات بالطرق العلمية الصحيحة، والعمل على توجيههن ورفع كفاءتهن، وغير ذلك من المهام التي تهدف إلى الارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية.
الخدمات الطبية:
يحظى الجانب الصحي بقدر كبير من العناية والاهتمام حيث حرصت الرئاسة العامة لتعليم البنات على تقديم أفضل الخدمات الصحية لمنسوباتها، وقد تم افتتاح الوحدة الصحية المدرسية للبنات بالمحافظة في عام 1403ه، وهي تعنى بتقديم الرعاية الصحية الشاملة لفئات المجتمع المدرسي من طالبات ومعلمات وإداريات ومستخدمات، كما تقوم كذلك بتنفيذ البرامج الإرشادية والتوعوية.
المشاريع:
في إطار اهتمام الإدارة بتقليص عدد المباني المستأجرة واستبدالها بمبانٍ حكومية، لتوفير المناخ المناسب للتحصيل العلمي للطالبات، نفذت الإدارة (عشرين مشروعاً) مدرسياً تقدر تكلفتها الإجمالية بأكثر من ثلاثة وخمسين مليون ريال.
كما تحرص كذلك على متابعة المباني والتأكد من سلامتها الإنشائية، وتقوم بتنفيذ أعمال الصيانة والترميم لها، وذلك من خلال برامج الصيانة الذاتية.ويتولى قسم المشاريع والصيانة كذلك تنفيذ أعمال الصيانة للمباني المدرسية، وذلك من خلال برامج الصيانة الذايتة.