الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


ملامح تطور الدفاع المدني في عصر النهضة المباركة
عقيد عبدالله بن سليمان الدهام

تعيش المملكة العربية السعودية هذه الأيام حكومة وشعباً ذكرى سعيدة وجديرة بالاهتمام بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله مقاليد الحكم في البلاد بعد أخيه جلالة الملك خالد بن عبد العزيز طيب الله ثراه لتواصل المملكة مسيرة الخير والعطاء في عهد جلالته الزاهر وتعم النهضة الشاملة كافة الميادين والنواحي في ربوع بلادنا العزيزة. وفي مختلف المناحي سواء التعليمية أو الأمنية أو الطبية وتأسيس البنية الأساسية للمشاريع الإنمائية والخدمات العامة واتخاذ القرارات الاقتصادية والتنظيمية مثل نظام الحكم والشورى ونظام المناطق ونظام المحاماة وغيرها مما لا يتسع المجال لحصره وتعداد الإنجازات الضخمة في عهده جلالته والتي جميعها انصبت في مصلحة الوطن والمواطن فعاشت المملكة أحلى أيام أزدهارها مما أكسب خادم الحرمين الشريفين فهد بن عبد العزيز حب هذا الشعب والولاء المطلق ولا يقتصر ذلك على الشعب السعودي فحسب بل تعداه إلى كافة الشعوب العربية والإسلامية والدولية ففي عهد جلالته تبوأت المملكة مكانة رفعية ومرموقة ومحترمة بين كافة دول العالم للمصداقية وحسن التصرف واتباع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى العدل والمساواة والسلام وحب الخير للجميع.
فندعو الله العلي القدير أن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني مع التمينات لكافة أفراد الأسرة السعودية الكريمة بوافر الصحة والعافية. وأن يديم نعمة الأمن والإسلام على مملكتنا الحبيبة أنه سميع مجيب.
تعيش بلادنا هذه الأيام مناسبة مرور 20 عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في هذه البلاد التي تعيش في عهده نهضة عامرة وعصراً زاهراً حظي فيه قطاع الدفاع المدني كغيره من قطاعات الأمن بل جميع قطاعات ووزارات الدولة باهتمام كبير ودعم متواصل لمواكبة التطور الحضاري لهذا الوطن المعطاء في كافة النواحي. فمنذ تشكيل النواة الأولى للدفاع المدني على يد مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله بفرقة إطفاء الحريق عام 1346ه ضمن بلدية العاصمة المقدسة.
وانتشرت بعد ذلك الإدارات والفرق والمراكز المختلفة في معظم مناطق المملكة وكذلك قواعد الطيران العمودي وذلك للمساهمة الفعالة في جميع حوادث الحريق والانقاذ.
ولعلك أخي القارئ تلمس العديد من الشواهد الدالة على تطور هذا الجهاز فما هذه المراكز المنتشرة والمعدات والآليات الحديثة والرجال المعدين والمجهزين لمواجهة وتحمل الأخطار ممن تسلحوا بسلاح العلم والتدريب لمن أكبر الدلائل على تطور هذا القطاع. كل ذلك بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل دعم وتوجيه ورعاية حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها راعي هذه النهضة المباركة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ورجل الأمن الأول صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية. ولعلني في ختام هذه الكلمة أجدها فرصة للتأكيد على أهمية دور المواطن في التعاون مع الدفاع المدني الذي لم يوجد أصلاً إلا للحفاظ على سلامته وأمنه وذلك لأن المواطن هو رجل الدفاع المدني الأول.

مدير الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية