الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


عهد الفهد.. حقائق وأرقام

بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين الحكم في هذه المملكة الغالية فإن من الصعب جداً على أي شخص أن يوفي خادم الحرمين الشريفين حقه في عدة أسطر. وفي جميع المجالات فإن هذا الموضوع وفي كل أمانة يستحق كتباً لا بل مجلدات.
1- فإذا بدأنا من الجانب الديني: فإليكم هذه التوسعة التاريخية للحرمين الشريفين ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وتخليه عن لقب الجلالة وأصبح خادم الحرمين وجميع الأعمال التي يشهد التاريخ للأمة الإسلامية على مدى هذه السنوات.
2- ومن ناحية التعليم: يعتبر أول وزير لوزارة المعارف وقد أرسى قواعد النهضة التعليمية في مختلف مراحل التعليم في البلاد السعودية فقد كان الملك فهد حريصاً على متابعة سير التعليم وتقدمه في كل مجالاته ومراحله.
فازداد عدد المدارس والكليات والجامعات وكليات البنات وازداد عدد المبتعثين للدراسة في خارج البلاد.
وازدادت ميزانية التعليم وقد وصل عدد طلاب المدارس من مليون إلى أربعة ملايين وعدد طلاب الجامعات من خمسين ألفاً إلى مائة وخمسين ألف طالب.
3- وفي مجال الصحة: فقد تم في عهده إنشاء أرقى المستشفيات في العالم ويعالج بها جميع الأمراض وتعمل فيها العمليات الجراحية وبأيد وطنية.
4- وفي مجال الزراعة والمياه: فقد تم في هذا العهد الزاهر الاكتفاء الذاتي من القمح والخضراوات والمياه فقد وصلت المياه المحلاة من البحر إلى جميع البيوت في أغلب المناطق وتم زيادة المحطات وكذلك السدود أنشئت في عهده حفظه الله.
5- ومن جهة المواصلات: فقد تم في عهده حفظه الله مضاعفة أطوال الطرق وشق عدد من الأنفاق في الجبال وأقيمت الجسور الكبيرة. وتم إنشاء جسر الملك فهد. كما انتشرت شبكة المواصلات الجوية وذلك عن طريق زيادة خطوط الطيران الداخلية والخارجية وإنشاء عدة مطارات داخلية ودولية.
6- وفي مجال الصناعة والتجارة: فقد تم ارتفاع عدد المصانع وكذلك زاد عدد المدن الصناعية وأصبحت الصناعات السعودية مفخرة في جميع دول العالم.
فقد زادت صادرات المملكة وتم إنشاء المجمعات التجارية لأول مرة في عهده. كما تمّ إنشاء مجلس الغرف التجارية.
وفي مجال الهاتف والبريد: لقد تم زيادة عدد الخطوط الهاتفية وتم لأول مرة إدخال خدمة الهاتف الجوال والنداء الآلي. وخدمة البريد الخاصة والممتاز والسريع الدولي.
فقد تم في عهده نهضة حضارية وطنية وذلك في مجال الإعلام والرياضة والشباب وفي المجال العسكري.
وكذلك في مجال النفط وأخيراً أسأل المولى سبحانه وتعالى أن يمد لنا في عمر قائد هذه المسيرة ويحفظه وأن يجعل جميع هذه الأعمال في ميزان حسناته وأن يعز به الإسلام والمسلمين.

رقية بنت عبدالعزيز الدريبي
مديرة المدرسة المتوسطة والثانوية بعلقة