الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


خصوصية شخصية خادم الحرمين الشريفين
محمد بن عبدالله المندرج

تأتي خصوصية شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز التي جمعت تميزاً خارجاً عن المألوف على كافة الأصعدة في وقت واحد.
على صعيد المسئولية الوطنية محلياً كما على صعيد المسئولية الإنسانية عربياً وإسلامياً ودولياً، من منظور شامل لجغرافية المكان.
وعلى صعيدالرعاية الأبوية والقيادة السياسية والتنمية الاجتماعية والإدارة الاقتصادية وحماية القيم والمبادىء الإسلامية والأخلاقية، وبعث النهضة العلمية والدفع بحركة الحياة الثقافية والحضارية وغيرها داخل الدائرة المحلية.. أو على صعيد القدرة على مواجهة الأزمات العربية وحلها بسلام وإدارة الأحداث بما يخدم المصالح العربية وخدمة قضايا الإسلام والمسلمين ودعم مؤسساتها وأدواتها والمبادرة إلى العون والمساعدة. أو على صعيد الحكمة السياسية في التعامل مع العالم الخارجي والحضور المشرّف في محافله.
فأقول لا سبيل هنا إلى حصر هذا التميّز، فقد لا يستطيع ذلك غير فريق من الباحثين للإلمام بكل تلك الجوانب.
ولقد تتالت المنجزات التنموية بكثافة مذهلة وبسرعة فلكية حتى اكتملت البنية الأساسية وتنوّعت مصادر الدخل من صادرات زراعية وصناعية وأمن الحاضر والمستقبل.
فهذا الزخم الكبير بقيادة مولاي العظيم من المعطيات الجزيلة يجسِّد تميّز المملكة كدولة حيادية خارج سياسة الاحتواء نائية بنفسها عن صراعات القوى أو المواجهة غير المحسوبة.
كل هذا وذلك وتلك جاءت بفضل الله تعالى أولاً، ثم بفضل الخطط الصادقة التي ترافقت مع الطفرة الاقتصادية التي وظّفت لخدمة الهياكل الإدارية والاقتصادية للتربية والتعليم.