الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


تنظمها وزارة الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة اليوم:
الأمير عبدالعزيز بن فهد يفتتح ندوة "تطور الحكم والإدارة خلال عشرين عاماً من تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم"

* الرياض - الجزيرة:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء فعاليات الندوة التي تنظمها وزارة الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة بعنوان "تطور الحكم والإدارة خلال عشرين عاماً من تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم".
وذلك بقاعة ابن خلدون بمركز المؤتمرات في المقر الرئيس للمعهد بالرياض.
صرح بذلك معالي مدير عام معهد الإدارة العامة عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي معرباً عن بالغ سعادته بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز للمعهد وافتتاحه للندوة التي تأتي في مقدمة النشاطات والفعاليات التي ستقام بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم تعبيراً عن الوفاء والعرفان بما قدمه - أيده الله - لشعبه وأمته من خدمات جليلة.
وقال معاليه إن وزارة الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة اللذين يقيمان هذه الندوة يرحبان بسموه الكريم الذي يأتي تشريفه تقديراً للدور الذي تقوم به الوزارة والمعهد في مجال الخدمة المدنية والتنمية الإدارية بالمملكة.
وأوضح ان الندوة تهدف إلى الاحتفاء بمرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين "حفظه الله" مقاليد الحكم "1402 -1422هـ"، كما تهدف إلى ابراز أوجه تطور الحكم والإدارة في المملكة خلال هذه الفترة بالإضافة الى اتاحة الفرصة للمشاركين للحوار واستلهام الدروس لمواصلة مسيرة التطوير والنماء في البلاد.
وأشار معاليه إلى أن موضوع الندوة سيتم تناوله من خلال أربعة محاور رئيسية هي: أنظمة الحكم والإدارة، والخدمة المدنية، وأداء الجهاز الحكومي، ودور خادم الحرمين الشريفين في دعم المنظمات العربية والإسلامية والدولية.
وأكد أن معهد الإدارة العامة حريص على انجاح الندوة واظهارها بالمستوى الذي يتناسب مع هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، وقال: إن جلسات الندوة سوف يشارك في رئاستها عدد من أصحاب المعالي الوزراء، كما سيقدم فيها "13" ورقة عمل من عدد من أصحاب المعالي وكبار المسؤولين، وقد تمت دعوة عدد من كبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والأهلي والمتخصصين من الجامعات والمعاهد والجمعيات العلمية والمهنية ذات العلاقة، ورجال الفكر والثقافة وبعض كبار الشخصيات العربية والدولية للمشاركة في فعالياتها.
وأضاف معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي أن وزارة الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة وبهذه المناسبة الوطنية العظيمة أصدرا كتاباً وثائقياً بعنوان "الخدمة المدنية والتنمية الإدارية خلال عشرين عاماً من عهد خادم الحرمين الشريفين، وقع في 232 صفحة من القطع المتوسط، كما أنتج المعهد فليماً وثائقياً مدته خمس عشرة دقيقة عن تطور الحكم والإدارة خلال عشرين عاماً من عهد خادم الحرمين الشريفين، وأسند تنفيذ انتاجه إلى إحدى الشركات الإعلامية الوطنية.
وأصدرت وزارة الخدمة المدنية عدداً خاصاً من مجلة الخدمة المدنية، كما أصدر المعهد عدداً خاصاً من رسالة المعهد.
كما عبر نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب الدكتور عبدالعزيز بن شافي العتيبي عن بالغ سروره بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد لمعهد الإدارة العامة وافتتاحه فعاليات الندوة.
وأوضح نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب أن هناك "13" ورقة عمل سيتم تقديمها خلال الندوة موزعة على محاورها الرئيسية، على النحو التالي:
المحور الأول: "أنظمة الحكم والإدارة" ويرأس جلسة هذا المحور معالي الأستاذ محمد بن عبدالله النافع رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ويناقش خلالها خمس أوراق عمل هي:
- النظام الأساسي للحكم، إعداد وتقديم معالي الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء.
- نظام مجلس الوزراء، إعداد وتقديم معالي الأستاذ عبدالرحمن بن محمد السدحان مساعد أمين عام مجلس الوزراء.
- نظام مجلس الشورى، إعداد وتقديم معالي الأستاذ حمود بن عبدالعزيز البدر أمين عام مجلس الشورى.
- الأنظمة القضائية، إعداد وتقديم فضيلة الدكتور عبدالله بن صالح الحديثي وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية.
- نظام المناطق، إعداد وتقديم معالي الدكتور ساعد بن خضر العرابي الحارثي المستشار الخاص لسمو وزير الداخلية.
المحور الثاني "الخدمة المدنية" ويرأس جلسة هذا المحور معالي الأستاذ محمد بن علي الفايز وزير الخدمة المدنية، ويناقش خلالها أربع أوراق عمل هي:
- مجلس الخدمة المدنية، إعداد وتقديم سعادة الأستاذ فهد بن علي الشدي أمين عام مجلس الخدمة المدنية.
- أنظمة ولوائح الخدمة المدنية، إعداد وتقديم معالي الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالمحسن العبدالقادر نائب وزير الخدمة المدنية.
- تجربة المملكة في تصنيف الوظائف، يعدها ويقدمها سعادة الأستاذ عبدالله بن علي الملفي الوكيل المساعد للتصنيف والتوظيف بوزارة الخدمة المدنية.
- تجربة المملكة في تقييم أداء الموظف العام، إعداد وتقديم سعادة الأستاذ، سعد بن عبدالعزيز الجنوبي مدير إدارة تقويم الأداء الوظيفي بوزارة الخدمة المدنية.
المحور الثالث "أداء الجهاز الحكومي" ويرأس جلسة هذا المحور معالي الأستاذ خالد بن محمد القصيبي وزير التخطيط ووزير البرق والبريد والهاتف المكلف، ويناقش خلالها ثلاث أوراق عمل هي:
- إعادة هيكلة الجهاز الحكومي، إعداد وتقديم معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي مدير عام معهد الإدارة العامة.
- تنمية وتطوير القوى العاملة، إعداد وتقديم سعادة الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد أمين عام مجلس القوى العاملة.
- تيسير اجراءات تقديم الخدمات، إعداد وتقديم معالي الأستاذ عبدالله بن يحيى المعلمي أمين محافظة جدة.
المحور الرابع "دور خادم الحرمين الشريفين في دعم المنظمات العربية والإسلامية والدولية" ويرأس جلسة هذا المحور معالي الأستاذ إياد بن أمين مدني وزير الحج، ويناقش خلالها ورقة عمل واحدة هي:
جهود خادم الحرمين الشريفين في دعم المنظمات العربية والإسلامية والدولية، إعداد وتقديم سعادة الدكتور محمد بن ابراهيم التويجري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية.