Car Magazine Wednesday  03/10/2007 G Issue 44

الاربعاء 21 ,رمضان 1428 العدد44

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
إف 700 (ترى وتقرأ)!!

من يرغب في إلقاء نظرة على مستقبل سيارة مرسيدس للرحلات فعليه أن يشاهد نموذجها الذي عرض مؤخراً في معرض فرانكفورت للسيارات وهو أف 700 (F700) وبينما عرضت كل من بورش نموذجها (باناميرا) وأستون مارتن سيارتها المترفة (رابيد) وبي أم دبليو من خلال نموذج الكوبيه الأولى ذات الأربعة أبواب سي أس، فإن مرسيدس لا يمكن أن تتخلف عن هؤلاء. فمركبة مرسيدس أف 700 تضم كل ما يجب أن تحويه السيدان المترفة خاصة أنها بطول 5.17 متر ومليئة بالمزايا التقنية الخاصة بمرسيدس.

محرك هجين

يتم حساب استهلاك وقود السيارة عادة بواسطة عدة عوامل تشمل الوزن ومقاومة الهواء ومقاومة الانقلاب أو إدارة العديد من أجهزة استهلاك الطاقة في المركبة. لكن الأمر الأساسي والأكثر حسماً من كل هذه هو نظام القيادة. فتعزيز كفاءة المحرك يبقى العامل الأساسي والحاسم في تقليل استهلاك الوقود.

إن الخطوة الأولى لخفض استهلاك الوقود تتمثل في تصغير حجم المحرك وبدلا من المحرك ذي السحب الطبيعي والحجم الكبير فقد استعمل في مركبة أف 700 محرك مضغوط من أربع اسطوانات بمرحلتين للشاحن التوربيني ذي حجم يبلغ 1.8 لتر بقوة 238 حصاناً وبالرغم من صغر حجم المحرك مقارنة بمحركات سيارات السيدان المترفة فإنه يبلغ مستوى أداء الصنف أس الحالي المجهز بمحرك بنزين من ست اسطوانات بحجم 3.5 لترات أو محرك الديزل التوربيني من ست اسطوانات بحجم ثلاث لترات. أما المحرك الكهربائي (الجزء الهجين) في هذه السيارة الهجينة فإنه يجهز قوة تبلغ 20 حصاناً مع عزم أقصى للنظام يبلغ 400 نيوتون متر.

نظام فريد

تستعمل هذه المركبة نظاما يعرف بنظام دايسوتو (DIESOTTO) وهو نظام قيادة فريد متكامل لخفض استهلاك الوقود يعتمد على فكرة التصغير عن طريق اللجوء الى خفض حجم الاسطوانة وجعل الإزاحة أقل، واستعمال الشحن التوربيني والحقن المباشر للبنزين والتحكم المتغير بالصمامات وبالاشتعال تلقائياً،وجزء المحرك الهجين المدمج في المولد - بادئ التشغيل. ونظام دايسوتو هذا يوفر فوائد تقنية الديزل لمحركات البنزين ففي نسق التحكم بالاشتعال يشتعل خليط الهواء الوقود ذاتياً كما يحصل في محركات الديزل وحتى الآن فإن نظام دايسوتو لا يتطلب متطلبات خاصة لجودة الوقود لأن المحرك يعمل بالبنزين التقليدي. وهذا الأسلوب الذي ينعكس على حجم الاسطوانة وإزاحة المحرك يخفض الاحتكاك الداخلي في المحرك بينما يساعد الجزء الهجين من المحرك على المزيد من الخفض في استهلاك الوقود بشكل رئيس في المناطق السكنية الكثيرة التوقفات. وبالنسبة لكميات العادم من غاز ثاني أوكسيد الكاربون التي يقذفها محرك المركبة الى البيئة فإنها تبلغ 127 جراماً لكل كيلو متر وهي نسبة قليلة جداً بالنسبة لمركبة في هذا الصنف من السيارات.

تعليق مريح

إن من أهم المتطلبات في السيارة المترفة هو أن توفر رحلة مريحة وهادئة. فجودة القيادة العالية ونظام التعليق المريح تشارك بشكل رئيس في الحفاظ على راحة السائق ومرافقيه. ومرسيدس بنز هي شركة رائدة في مجال عزل اهتزاز الإطارات والتعليق المريح ولذلك فإن نظام التعليق في اف 700 يعطي فكرة عن الخطوات الرئيسية التالية نحو المستقبل فنظام PRE-SCAN) للتعليق المطور حديثاً لهذه المركبة يحسن الاستجابة الحساسة لعدم استواء الطريق إضافة الى سيطرته على اتزان جسم المركبة الى الحد الذي يشعرك فيه كما لو كنت تجلس على (بساط طائر).

حجم كبير

بمجرد رؤية الشكل الخارجي لأف 700 ندرك أن هذا الحجم الكبير قد تم تصميمه من أجل المزيد من الراحة لركابها، ويتجلى ذلك من خلال قاعدة العجلات الطويلة بشكل غير طبيعي وطول المركبة الكلي البالغ 5.18 والمسافة بين المحاور (الأكسلات) التي يبلغ طولها 3.45 مترا، وللمقارنة فقط فإن الطول الكلي لهذه المركبة يجعلها أقصر من نسخة الصنف أس الحالي ذي قاعدة العجلات الطويلة، لكن قاعدة عجلات هذه المركبة تتجاوز ذات طول قاعدة العجلات في الموديل الحالي بحوالي 28.5 سنتمتر. وبالنسبة للمقدمة الأمامية فإنها أقصر بفضل نظام ديسوتو للقيادة وهي تتبع الأسلوب التقليدي لشركة مرسيدس فبالرغم من العناصر المبتكرة مثل الماسحات الليزرية أوإنارات القيادة فإنها تضفي شكلاً متطوراً على هذه المصابيح. وبالنسبة للماسحات الليزرية التي تجمع بيانات الطريق لحساب برنامج التعليق (بري سكان) فقد تم تثبيتها من الخارج، وهي تجعل هذه المركبة مختلفة عن أي مركبة أخرى لكونها (ترى) و(تقرأ) حالة الطريق الذي تسير فيه. ويجمع تصميم المركبة بأسلوب متناغم بين الإلهام الممنوح من قبل الطبيعة مع الابتكار التقني.

ويترجم التصميم الداخلي لهذه المركبة السفرة ا لمريحة بطريقة جديدة تماماً. فبوجود المقاعد المعكوسة فإن أف 700 تكسر ترتيبات المقاعد المعتمدة في سيارات السيدان التقليدية، وتعطي مزايا شخصية للمقاعد أو مقاعد تعاكس اتجاه حركة السيارة مما يوفر فضاءً أكبر وراحة فائقة.

يبقى أن نشير الى أن أف 700 تعطي أفكاراً ملهمة للمستقبل التقني لمرسيدس بنز مرة أخرى كما هو حال أي سيارة اختبارية سبقتها من إنتاج هذه الشركة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة