Car Magazine Wednesday  03/10/2007 G Issue 44

الاربعاء 21 ,رمضان 1428 العدد44

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
المحمول .. دليلك في القيادة

* إعداد - أشرف البربري *

يبدو أن عصر أنظمة الملاحة البرية غالية الثمن في السيارات قد انتهى بسبب التكنولوجيا الجديدة التي ستحول الهاتف المحمول إلى نظام ملاحي يغني عن أنظمة الملاحة البرية المتخصصة التي يصل ثمنها إلى ألفي دولار في المعتاد.

فقد ظهر في الولايات المتحدة تحالف ثلاثي يضم شركات تكنولوجيا واتصالات وهي سبرنت لاتصالات الهاتف المحمول وأيه أيه أيه ونتوركس إن موشن لتقديم خدمة الملاحة البرية عبر الهاتف المحمول مقابل 10 دولارات شهريا.

تقول شركة أيه.أيه.أيه: إن خدمة الملاحة البرية كانت متاحة منذ عام واحد فقط في عدد محدود من اجهزة الهاتف المحمول بالغة التقدم غالية الثمن. ولكن الأمر الآن تغير تماما وأصبحت هذه الخاصة متاحة في أعداد متزايدة من الهواتف المحمولة التي تباع بأسعار رخيصة نسبيا. بل إن بعض الهواتف تباع في الولايات المتحدة مع عقود للحصول على خدمة الملاحة البرية مجانا لفترة من الوقت بعد أن اكتشفت شركات الاتصالات الهاتفية أن مشتركي خدمات الملاحة البرية أكثر ثباتا واستقرارا من هؤلاء الذين يستخدمون خدمات الاتصال الهاتفي لتنزيل ملفات الموسيقى والبرامج من الإنترنت. كما أن أغلب الهواتف المحمولة باتت مزودة بشرائح متوافقة مع تكنولوجيا نظام تحديد الموقع العالمي عبر الأقمار الصناعية (جي بي إس) وبالتالي فلن توجد أي تكلفة إضافية في تحويل الهاتف المحمول إلى نظام للملاحة البرية.

خريطة رقمية

تحمل الخدمة الجديدة في الولايات المتحدة اسم أيه أيه أيه موبايل ويتم تقديمها كما ذكرنا بالتعاون مع شركة سبرنت لخدمات الهاتف المحمول، ويتم تحميل برنامج تشغيل الخدمة إلى الهاتف المحمول عبر الإنترنت ويتضمن خريطة رقمية وقوائم بأماكن الخدمات الحيوية مثل الفنادق ومراكز الصيانة والخدمة.

ولا يحتاج السائق إلى الاشتراك في خدمات شركة أيه أيه أيه للحصول على خدمة الملاحة البرية عبر الهاتف المحمول وإنما يكفي أن يكون مشتركا في إحدى شركات الهاتف المحمول التي تقدم الخدمة. في الوقت نفسه فإن الاشتراك في خدمات شركة أيه أيه أيه يتيح للسائق طلب المساعدة بمجرد الضغط على مفتاح واحد في الهاتف المحمول حيث يحصل على رسالة تتضمن أفضل طرق الوصول إلى الهدف وتفادي أماكن الاختناق المروري .

تقول الشركة إنه عند قيام السائق بتسجيل رقم هاتفه لدى أيه أيه أيه فسيتم ربط السائق برقم الهاتف بحيث لا يحتاج إلا إلى ضغط زر واحد لكي يتم تحويل الرسالة إلى مركز الاتصال التابعة لشركة أيه أيه أيه والرد عليها آليا بسرعة متناهية.

وتحصل أيه أيه أيه على 9.99 دولار شهريا مقابل الاشتراك في هذه الخدمة دون تقديم أي تخفيض لمشتركي سبرنت. في حين أن خدمة في زد نافيجيتور التي تقدمها أيه أيه أيه مع فريزون يمكن الحصول عليها لمدة يوم واحد في الأسبوع مثلا عند القيام برحلة خلوية مقابل 3 دولارات لليوم الواحد.

تحديث مستمر

المفارقة أنه في الوقت الذي تقل فيه تكاليف الحصول على خدمة الملاحة البرية وفقا لتكنولوجيا أيه أيه أيه موبايل مقارنة بأسعار أنظمة الملاحة التقليدية فإن المزايا التي توفرها هذه الخدمة عديدة حيث تقوم بتحديث الخرائط باستمرار وبصورة آلية دون الحاجة إلى شراء إصدارات جديدة للخرائط كما هو الحال في أنظمة الملاحة البرية التقليدية.

كما أن هذه التكنولوجيا تتيح الحصول على بيانات وتوجيهات الملاحة صوتيا وهو ما يتغلب على صعوبة التعامل مع الخرائط والبيانات المكتوبة في حالة استخدام هاتف محمول ذي شاشة صغيرة.

وأخيرا فإن التقنية الجديدة تتيح الحصول على خدمات التوجيه الملاحي حتى في حالة التواجد خارج نطاق تغطية شبكة الهاتف المحمول المشترك معها السائق وذلك اعتمادا على الاتصال عبر الأقمار الصناعية وإن كان ذلك يتحدد وفقا للإعدادات وشروط الاستخدام التي يختارها المستخدم في بداية الاتفاق للحصول على الخدمة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة