Car Magazine Wednesday  03/10/2007 G Issue 44

الاربعاء 21 ,رمضان 1428 العدد44

 

 

في هذا العدد

 

البيئة

 
صينية كهربائية في السوق الأمريكية

عملاً بمبدأ (عصفورين بحجر واحد) شركة (مايلز) الأمريكية تسعى لتطرح سيارة كهربائية في السوق الأمريكية صنعت في الصين.

وشركة (مايلز) هي من الشركات الأمريكية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، ومن أشهر منتجاتها السيارة (جافلون) التي تقطع مسافة 120 ميلا قبل ان تحتاج لإعادة شحنها مرة أخرى. وهي تسير بسرعة قصوى قدرها 80 ميلا في الساعة وذلك وفقا للرئيس التنفيذي للشركة جيف بويد. وتبلغ تكلفة السيارة تقريبا حوالي 32.000 دولار امريكية، فيما سوف تستمر بطاريتها المصنوعة من ايونات الليثيوم لأكثر من 100.000 ميل قبل ان تكون بحاجة للاستبدال.

وتأمل الشركة في النهاية أن تطرح موديلات اخرى اكثر سرعة وتسير لمدة اطول بموجب شحنة واحدة.

وبالرغم من أن (مايلز) يقع مقرها في الولايات المتحدة، إلا إنه سوف يتم تجميع السيارة في الصين ومعظم المكونات الرئيسية مثل البطارية سوف تأتي من هناك أيضا. يأتي ذلك في إطار تعاون متبادل بين الشركة الأمريكية وشركات أخرى صينية. الجدير بالذكر أن الهيكل الاساسي للسيارة (جافلون) يتم استخدامه حاليا في سيارات تعمل بالغاز في الصين (يحصل مصنعو السيارات في الولايات المتحدة على القطع من الصين ولكن يتم تجميعها في مكان آخر، ولا تقوم الشركات الصينية بتوريد السيارات التي تسير في الشوارع بأعداد كبيرة الى الولايات المتحدة).

وبالرغم من أن الكثير ينظرون للصناعة الصينية على أنها لم ترتق لمستوى الجودة العالمية، إلا ان مسؤولي الشركة يؤكدون على أن الصناعة الصينية لا تعني شيئاً رخيصاً أو رديئاً. وقد تم تصميم الهيكل بواسطة المصمم الايطالي Pininfarina.

شحن البطارية

يعتبر وقت الشحن قضية أخرى. فالبطارية في سيارة Javlon مثلاً تستغرق من 8 إلى 10 ساعات للشحن بالكامل، وهو ما يعتبر وقتاً أطول بكثير من أوقات الشحن التي يعلن عنها المصنعون الاخرون. فسيارة Tesla Roadster يتم شحنها خلال 4 ساعات تقريبا.

وسوف يشهد العالم خلال السنوات الثلاثة القادمة انطلاقة كبيرة في عالم السيارات الكهربائية. فهناك شركات كبيرة بدأت تخوض هذا المضمار منذ زمن بعيد من أمثال جنرال موتورز وتويوتا وهوندا وفورد، وقامت بطرح سيارات كهربائية منذ حقبة التسعينات. إلا أنهم اضطروا إلى سحب هذه السيارات من السوق بسبب المبيعات السيئة. ربما لم تكن فكرة السيارات الكهربائية مستحسنة في تلك الفترة، إلا أن المشكلات البيئية جعلت العالم أكثر تقبلاً لها مما أحدث هذه الطفرة في صناعة هذا النوع من السيارات. ساعد على ذلك التحسين في أداء بطاريات السيارات والاسعار المرتفعة للنفط.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة