Car Magazine Wednesday  03/10/2007 G Issue 44

الاربعاء 21 ,رمضان 1428 العدد44

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
قبل بيع سيارتك القديمة

* إعداد - د. نهاد البحيري *

قد يصيب البعض نوعاً من التأثر عند التفكير في بيع سيارته، لأنه قد يعتبرها بمثابة صديقه القديم، ولكن من ناحية أخرى يجب أن نضع في اعتبارنا أننا سنقتني الأحدث والأفضل؛ لذا يجب تنحية المشاعر جانبا عند التفكير في بيع السيارة، وكذلك يجب اتخاذ بعض الإرشادات بحيث تباع السيارة بأفضل سعر ممكن.

قبل البيع

على الرغم من أن الموضوع الأساسي هنا هو بيع السيارة إلا أن نوع ومستوى سيارة المستقبل التي تنوى شراءها يجب أن يوضع في الاعتبار قبل بيع السيارة القديمة، فإذا كنت تفكر في شراء سيارة جديدة تماماً أو جديدة تقريباً من الوكيل فيجب عليك أن تجتهد في إعداد سيارتك القديمة للبيع بسعر معقول، وعلى هذا فهناك عدة عوامل يجب وضعها في الاعتبار:

- يجب أن تعرف بالضبط القيمة التي تستحقها سيارتك قبل التفكير في زيارة المشتري.

- هل لديك المال الكافي لشراء سيارة المستقبل بسهولة أم يعتمد ذلك بشكل كبير على الحصول على سعر معقول لسيارتك القديمة فإذا كان هذا هو وضعك الحالي. يمكنك التفكير في بيعها بشكل فردي خاص دون الإعلان عنها. أما إذا كنت تفكر في شراء سيارة المستقبل بشكل ودي يجب أن تضع في اعتبارك الطريقة التي يبيع بها الشخص الآخر فهل يفكر في البيع من أجل مقايضة أم الحصول على قطع غيار فهذا قد يخفض من ثمن السيارة التي تشتريها بشكل كبير.

إرشادات مهمة

عند إعداد سيارتك للبيع فعليك أن تفكر وتنظر للأمور من وجهة نظر المشتري وليس من وجهة نظر المالك مما يجعلك تتصرف بأمانة شديدة مع المشتري، ولإعداد سيارتك للبيع يمكنك اتباع الإرشادات التالية:

* من الأمور الأساسية والضرورية لبيع السيارة إرسالها للتنظيف والغسيل الجيد، فمثلاً لا يستطيع أحدنا الخروج من منزله قبل الغسل الجيد وتنظيف الأسنان وتمشيط الشعر، لذا يجب ان تعامل سيارتك من نفس المنطق قبل التفكير في عرضها للبيع ولا تنسى التأكيد على تنظيف الشكمانات وغيرها من المناطق الداخلية التي تتراكم فيها الشحوم والأوساخ.

* يراعى تنظيف السيارة جيدا من الداخل وستلاحظ مدى تحسن رائحتها، ولا تنسى إزالة أى لمسات شخصية داخل السيارة، فمثلا إذا كنت قد فرشتها من الداخل بالفراء لاعتقادك أنه أفضل أويحمى من يجلس من سخونة السيارة فلا تعتقد ان هذا هو نفس رأي المشتري فقد يكون له رأي آخر.

*لا تفكر في الأمور السطحية مثل تغطية كل قطعة منها بالسيليكون أو رش الإطارات بمادة ملمعة، فلا تعتقد ان ذلك سيكون مؤثراً من حيث رفع ثمن السيارة، بل على العكس قد يصبح ذلك ضدك فقد يعتقد المشتري أنك تريد ان تخفي عيبا ما، ولا ترهق نفسك في تنظيف منطقة الموتور بالبخار لنفس السبب أيضاً وكذلك لأن البخار قد يتسبب في تسرب الرطوبة لكهرباء السيارة مما قد يسبب العديد من المشكلات أنت في غنى عنها في ذلك الوقت.

*حافظ على نظافة السيارة ولا يعنى ذلك غسلها يوميا، ولكن بعد إجراء أمور الصيانة يجب المحافظة على لمعانها وبريقها بتلميعها من الخارج يومياً والاحتفاظ بها في الجراج

* يراعى رش أي جزء من جسم السيارة بالطلاء في حالة وجود أجزاء باهتة أومقشرة فلن يكلف هذا شيئاً بالمقارنة مع أثره على المشتري.

* لا تنس أن تجديد الإطارات يعطى نظرة مختلفة تماماً للسيارة وكذلك تلميع الإطارات المعدنية من الصدأ وخلافه.

ويفضل الاحتفاظ بكل فواتير الشراء وفواتير صيانتها والإصلاحات حتى تجعل المشتري على دراية كافية بتاريخها مما يجعله واثقاً من أنه يضع نقوده في موضعها الصحيح.

أعلن عنها

هناك قواعد معينة يجب اتباعها عند تصميم إعلان عن سيارتك وتتلخص في:

* يجب أن يكون الإعلان مبسطاً، وأن يصف موديل السيارة وحجم محركها وعمرها والسعر الذي ترغب في الحصول عليه مقابل بيعها، ولا تنس ترك رقم هاتفك الجوال لاتصال العملاء ويفضل كتابة البريد الإلكتروني.

* يفضل تحديد أوقات معينة من اليوم لاتصال الزبائن.

* إذا كانت لديك المزيد من المساحة بالإعلان يمكنك عرض المزيد من المعلومات عن السيارة ووصف حالتها العامة وما إذا كانت قد أجريت لها أي تعديلات أوخلافه.

* إذا استطعت إرفاق صورة للسيارة مع الإعلان لا تضيع المزيد من المساحة في وصف اللون وغيره من الأشياء الواضحة في الصورة.

* يجب أن تدرج مع الإعلان أي أمور إضافية موجودة بالسيارة مثل تكييف الهواء أوجهاز سي دي أوواقي من الشمس وغيرها.

*كن أميناً في وصف السيارة وعمر الموتور وغيرها من الأمور فالقانون يحمي المستهلك في حالة مخالفة الإعلان للواقع ويطالب البائع بالتعويض في مثل هذه الحالات.

ويجب ان تكون لديك كل الضمانات على من يجرب السيارة قبل شرائها وأن يكون لديه رخصة قيادة سارية بحيث لا يفسد شيء في السيارة، وأن تكون على علم بالضبط متى وأين سيقود سيارتك حتى لا تتحمل مخالفات الغير، وتأكد أنه من الأفضل عدم السماح لأحد الأفراد بأخذ سيارتك في جولة إذا لم تقتنع بأوراقه أورخصته اوبقدرته على القيادة.

وبعد الاتفاق على السعر والحصول على ثمن السيارة تبقى أهم خطوة وهي نقل ملكية السيارة بشكل رسمي، وأهم ما في هذه الأوراق هي وثيقة التسجيل التي توضح بيانات المالك السابق وبيانات المالك الجديد.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة