Car Magazine Wednesday  03/10/2007 G Issue 44

الاربعاء 21 ,رمضان 1428 العدد44

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
رياضية من بي.إم.دبليو

نادي السيارات - محمد العادلي

كشفت أي سي شنيتزر مواصفات سيارتها آي سي إس 5 سبورت تورينج ACS5 Sport Touring المشتقة من مركبة بي إم دبليو إم 5، تبلغ نسبة القوة الحصانية في هذه المركبة إلى الحجم 1.1 حصان لكل لتر، وهي نسبة غير تقليدية، وبدلاً من النسبة العادية وهي السعة إلى القوة الحصانية فإن 500 لتر مخصص للأمتعة يطبق على 552 حصاناً. وتوفر هذه السعة في الحجم متعة قيادة غير مسبوقة من جهة مع توفير حجم مناسب لشحن الدراجة الهوائية بغية ممارسة الرياضة في المناطق المفتوحة كالجبال مثلاً.

كاتمات صوتية

ومقارنة مع الموديل الذي اقتبست منه ذو الـ507 حصاناً فإن آي سي شنيتزر تستخلص نسبة 10% إضافية من القوة من محرك بي إم دبليو الشهير ذي العشر اسطوانات. وبينما يمكن توسيع الحجم المخصص للأمتعة بمجرد طي المقاعد الى الأسفل، فإن الأمر يصبح أكثر تعقيداً بالنسبة لقوة المحرك. فبالإضافة الى العقل الخاص بالسيطرة على المحرك فإن أي سي شنيتزر صنعت أنبوب عادم متشعب خاص ومحلل غازات رياضي للعادم وكاتمات صوت خلفية مزدوجة ذات انسياب غازات زائد للمحافظة على ضغط العادم الخلفي منخفضاً قدر الإمكان. وبهدف استغلال قدرة المحرك الى أقصاها فقد أزالت الشركة محددات السرعة لتصل سرعة المركبة الى 320 كم-ساعة وعندما تصل المركبة الى هذه السرعة تقوم (دواسة) السرعة بخفض السرعة لتتحول الى وسيلة للكبح ومقارنة بالمركبات القياسية التي يتم كبحها بواسطة مكابح وعائية فإن العجلات الأمامية وضع لها نظام مكابح من ثمان أوعية عالي الأداء بدلاً من وعائين.

نوابض رياضية

ومع ذلك فإن آي سي إس 5 سبورت أكثر من كونها سيارة ( متخمة بالعضلات ) بقدرات التعجيل الهائلة هذه. فبوجود نظام أي سي شنيتزر للتعليق فإنها تطور الديناميكية والرشاقة لهذه السيارة الأولمبية. وقد تم تهيئة تجهيزات المركبة بإشراف شخصي من سائق سيارات السباق والمدير الفني مانفريد وولجارتن في مدينة نوربرجرينج. وجهزت السيارة بنوابض رياضية لأداء عال تقوم بخفض مركز ثقل المركبة أكثر، فيما يقلل الانقلاب بفضل تجهيزها بدعامة الألمنيوم الخاصة بالعمود الأمامي الدوار.

والقوة الحصانية مغرية، لكن بما أن القوة الإضافية يمكن أن تحس دون أن ترى فإن الشركة قد صممت حزمة ديناميكة هوائية متطورة. لكن هذه أكثر من كونها ديكوراً للتزيين. فعناصر الدعامة الأمامية الكاربونية مع شبكات الألمنيوم المغلفة بالكروم الاختيارية وفتحة المحرك الأمامية المطلية بالكروم ليست من بقايا السيارات الرياضية السريعة الكلاسيكية لكنها ذات وظيفة تمنح من خلالها أي كمية من هواء التبريد.

أشعة خماسية

وبالنسبة للعجلات المصنوعة فهي بقطر 20 بوصة من النوع الرياضي وتحتوي على أشعة خماسية. وتشعر المشاهد بانطباع مؤثر خاصة أنها من النوع المستخدم لسيارات السباق. فهي تمزج بين تصميم الأشعة النجمي والتصميم الخماسي الأشعة. ومع تشطيبها البراق فإنها تمنح المشاهد تبايناً مذهلاً عندما يثبت عليها الإطار الأسود اللون. ويعطي التشطيب ذو اللونين تأثيرات ضوئية مذهلة هائلة خاصة أثناء حركة المركبة. وثمة ميزة أخرى في هذه المركبة هي توفر عجلات مسبوكة كخيار وتحتوي أشعة منحنية متقاطعة لا تبدو مغرية فقط لكنها خفيفة الوزن أيضاً. وعند الطلب فإن الديكور الداخلي المصنوع من الكاربون متوفر بتشطيبات مادة التيتانيوم الرياضية، وهناك عجلة القيادة الرياضية ذات الأشعة الثلاثة المجهزة بوسادة هوائية. وبالنسبة لمجموعة التحكم في عجلة القيادة فإنها مجهزة بنظام آي درايف.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة