Car Magazine Wednesday  03/10/2007 G Issue 44

الاربعاء 21 ,رمضان 1428 العدد44

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
لنكولن تعود للمنافسة في سوق (الفارهة)

يعد عام 2007 عاما مميزا لأسطورة السيارات الفارهة الأمريكية لنكولن حيث طرحت بالفعل عدة طرز جديدة منها إم كيه إكس وبعدها إم كيه زد لتنضم إلى سلسلة عريقة من الأسماء اللامعة في دنيا السيارات الفارهة التي قدمتها الشركة على مدى تاريخها الذي بدأ عام 1917 على يد هنري ليلاند قبل أن يشتريها أسطورة صناعة السيارات الأمريكية هنري فورد عام 1922م. ورغم أن السيارة لينكولن كيه زد هي واحدة من 11 طرازا جديدا تعتزم الشركة الأمريكية طرحها خلال السنوات الأربع المقبلة فإنها تمثل طفرة كبيرة في مفهوم سيارات الصالون الفارهة لمواجهة تحديات العصر وتعدد وسائل الراحة والرفاهية في العديد من السيارات في الفئات الأقل.

ويمكن القول إن لنكولن إم كيه زد جاءت بثلاثة عناصر رئيسية للتميز بما يحقق لها شخصيتها الخاصة في فئة سيارات الصالون متوسطة الحجم ذات التجهيز الرائع وهي نظام ملاحي غير مسبوق ونظام راديو صوتي مبهر وأخيرا تصميم صالون على أعلى درجات الابتكار.

يقول أحد الخبراء لو أن كل سيارات لنكولن وفورد كانت بمثل هذه الجمال فإن شركة فورد ستكون في مكانة أفضل في سوق السيارات العالمية.

تعديلات وتحسينات

ويقول مهندسو لنكولن إن السيارة إم كيه زد هي تطوير للطراز زيفير بعد إدخال مجموعة كبيرة من التعديلات والتحسينات سواء على الهيكل العام أو على التجهيز الداخلي والميكانيكي والإلكتروني لها.

أيضا فالنظام الملاحي الموجود في السيارة هو نظام عالمي بكل المقاييس سواء من حيث الشكل الذي يضيف لمسة جمالية إلى صالون السيارة أو من حيث الأداء الذي يعطي مساحة كبيرة من الخيارات المتنوعة في التشغيل والحصول على المعلومة أثناء القيادة.

فالنظام الملاحي الجديد يستطيع تلقي الأوامر شفاهة والرد عليها بصوت مسموع. كما يمكن برمجة النظام قبل الانطلاق في الرحلة وتحديد الوجهة النهائية المقصودة ليتولى هو بعد ذلك عن طريق الاتصال بموفري الخدمات الملاحية عبر الأقمار الصناعية وسلسلة معقدة من العمليات الآلية إمدادك بالتوجيهات اللازمة لسلك أفضل الطرق وصولا إلى تلك الوجهة. وهذا النظام من إنتاج بايونير الشهيرة.

وقد حصل نظام الملاحة من بايونير على تقييم امتياز من مؤسسة جي دي باور لحماية المستهلك في الولايات المتحدة بفضل سهولة استخدامه ودقة بياناته وسعره المعقول. ويمكن استخدام شاشة من البلور السائل (إل سي دي) أكبر حجما ووضعها فوق لوحة العدادات في السيارة لكي يتم عرض بيانات النظام الملاحي بصورة أفضل.

تحفة (صوتية)

أما النظام الصوتي في السيارة فهو تحفة بالفعل. يتكون النظام من جهاز راديو فائق الجودة يستطيع استقبال عدد غير محدود من المحطات الإذاعية الأرضية أو الفضائية. إلى جانب وجود مشغل ملفات إم بي 3 الصوتية ومشغل أقراص مضغوطة يسع ستة أقراص مرة واحدة يتم التنقل بينها بمجرد ضغطة زر. أما الصوت فيخرج من خلال 14 سماعة موزعة بطريقة هندسية مبتكرة في مختلف جوانب السيارة للحصول على صوت مجسم عالي النقاء.

ويقول موقع إدموندز دوت كوم الأمريكي المتخصصة في عروض السيارات الجديدة (إن زيادة قوة محرك لنكولن إم كيه زد يجعلها تتفوق على منافسيها في سوق السيارات الصالون الفارهة ولكنها تظل تواجه منافسة ضارية بسبب نجاح المنافسين في تقديم تصميمات داخلية أعلى جودة أو جسم أكثر ديناميكية).

وإذا كنا نتحدث عن الجديد في إم كيه زد فإنه يشمل المحرك الذي تصل سعته إلى 3.5 لترات مكون من ست اسطوانات على شكل حرف في يعطي قوة تصل إلى 263 حصانا وهو ما يزيد عن قوة الجيل السابق من هذا المحرك بمقدار 42 حصانا. كما أن السيارة تأتي مزودة بنظام الدفع الرباعي وليس الدفع الأمامي أو الخلفي كما كان الحال في السيارة التي ستخلفها زيفير. وفي محاولة للتأكيد على كفاءة السيارة فإن لنكولن تقدم واحدا من أطول فترات الضمان في السوق حيث تصل إلى ست سنوات أو 70 ألف ميل.

ويقول الخبراء إنه رغم إعلان لنكولن أن السيارة إم كيه زد هي جيل جديد للسيارة زيفير التي طرحت العام الماضي فإن حجم التحسينات والتعديلات التي أدخلت على الجيل الجديد تبرر ما قامت به الشركة الأمريكية من تغيير اسم الطراز بعد عام واحد من طرحه وهي خطوة غير معتادة في الأسواق.

تعليق متطور

ورغم وجود بعض الشبه بين إم كيه زد وسيارتي فوسون وميركوري ميلان من فورد الشركة الأم فإن لنكولن حرصت بشدة على تمييز سيارتها الجديدة عن شقيقاتها الأقل سعرا.

والحقيقة أن صالون إم كيه زد هو نموذج للرفاهية والراحة والفخامة رغم أن الشركة لم تعتمد على استخدام مواد عالية التكلفة حتى تضمن لنفسها مكانا في المنافسة السعرية في السوق.

وأهم ما يميز إم كيه زد نظام التعليق المتطور الذي يحقق استقرار مثاليا على الطريق وقدرة كبيرة على امتصاص الاهتزازات مع نظام عزل صوتي فعال بحيث يجعل من الصالون طائرة تسير على الأرض

ويمكن القول إن منافسي إم زد كيه الحقيقيين هم سيارات أكورا تي إل من هوندا وكرايسلر 300 من ديملر كرايسلر ولكزس إي إس 350 من تويوتا وماكسيما من نيسان وباسات من فولكس فاجن. غير أنه يظل للسيارة إم كيه زد الميزة النسبية وهي اسم لنكولن الذي تحول على مدى ما يقرب من مئة عام إلى علامة مسجلة للفخامة والرفاهية في دنيا السيارات.

ويتم توفير إم كيه زد في فئتين من حيث نظام الدفع وهما الدفع الأمامي أو الدفع الرباعي مع نظام لنقل الحركة يعطي ست سرعات يتم التنقل بينها آلياً.

كلمة السر

وإذا كانت الفخامة والرفاهية هي كلمة السر في نجاح لنكولن فإن الاهتمام المطلق بعوامل الأمن والسلامة هي كلمة السر الأخرى. فهناك وسائد هوائية أمامية وسادة هوائية جانبية بطول رأس الراكب بحيث تضمن عدم اصطدام رأس الراكب بالزجاج الجانبي حتى لو تغير وضع الراكب.

وهناك أيضا نظام التحكم الإلكتروني في الاتزان ونظام المكابح مانعة الانزلاق. ولذلك حصلت السيارة على تقدير مرتفع في اختبار التصادم الأمامي الذي أجراه معهد تأمين سلامة الطرق السريعة الأمريكي. كما حصلت على تقدير مرتفع في اختبار التصادم الجانبي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة