Car Magazine Wednesday  05/12/2007 G Issue 51

الاربعاء 25 ,ذو القعدة 1428 العدد51

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
تحديث الخرائط يومياً

إعداد - أشرف البربري

من بين أهم المشكلات التي يعاني منها مستخدمو أنظمة الملاحة البرية في السيارات والتي تعتمد على تكنولوجيا تحديد الموقع عبر الأقمار الصناعية أو ما تعرف اختصارا بالحروف الإنجليزية جي بي إس صعوبة إن لم يكن استحالة تحديث الخرائط التي يتم الحصول عليها من هذه الأنظمة. ومن المؤكد أن مهمة تحديث الخرائط والنقاط المهمة على تلك الخرائط تعد مهمة ضخمة بالنسبة للشركات المنتجة لبيانات الخرائط الرقمية المستخدمة في هذه الأنظمة وأبرزها شركتا ناف تيك وتيلي أطلس. ولكن شركة توم توم الأمريكية طورت تقنية جديدة تحت اسم جو 720 ولا يزيد سعرها على 500 دولار لحل هذه المشكلة من خلال تكنولوجيا (ماب شير) أو تبادل بيانات الخرائط والتي تتيح تحديث بيانات الخرائط الرقمية بما عليها من أسماء المناطق أو الأماكن الحيوية بصورة فورية عبر مساهمة آلاف المصادر التي تستخدم تكنولوجيا توم توم.

والجهاز الجديد جو 720 صغير الحجم وسهل الحمل حيث يصل عرضه إلى 3.3 بوصة وطوله إلى 4.7 بوصة وسمكه إلى 0.9 بوصة ويزن حوالي 222 جراماً. ويحتوي الجهاز على شاشة مسطحة تعمل باللمس بدرجة وضوح قدرها 480 في 720 بكسل في البورصة. ويمكن إدخال البيانات إلى الجهاز إما من خلال لوحة مفاتيح خاصة أو باستخدام تكنولوجيا البلوتوث. ويحتوي الجهاز على قرص صلب مساحته 2 جيجابايت لتخزين الخرائط الرقمية للولايات المتحدة وكندا والمناطق المهمة على الطريق التي تنتجها شركة تيلي أطلس. كما أن القرص الصلب يحتوي على مساحة قدرها 500 ميجابايت لتخزين الصور الرقمية وملفات إم بي ثري ليتم تحويله إلى جهاز ترفيه عند عدم الحاجة إليه كنظام ملاحي. كما يمكن زيادة مساحة التخزين في الجهاز من خلال إضافة بطاقة ذاكرة إضافية إلى إحدى الفتحات أسفل الجهاز.

كما يتم بيع الجهاز مزودا بوحدات لتثبيته على الزجاج الأمامي أو على لوحة العدادات في حالة عدم سماح قواعد المرور بتثبيت أي شيء على الزجاج الأمامي للسيارة. كما يحتوي الجهاز على فتحة (يو بي إس) لتوصيله بجهاز الكمبيوتر الشخصي بسهولة بهدف تحديث البرامج والتطبيقات التي يحتوي عليها بالدخول إلى موقع شركة توم توم على الإنترنت. في الوقت نفسه فإن البرامج المتاحة على جهاز جو 720 تسمح بتحميل وتنزيل الخرائط الرقمية من مصادر أخرى غير المصادر القياسية لشركة توم توم.

والجهاز يحتوي على نظام ترفيهي يعرف باسم جاك بوكس وفيه خصائص هي الأفضل في عالم الأنظمة الملاحية حيث يتيح البحث عن المطربين بالاسم أو باسم الأغنية أو باسم الألبوم الغنائي. ويمكن باستخدام كابل خاص ربط جهاز تشغيل الأغاني الذي تنتجه شركة آبل للكمبيوتر تحت اسم آي بود بجهاز الملاحة جو 720 بحيث يمكن التحكم في تشغيل جهاز أي بود من خلال لمسات بسيطة على شاشة جو 720..

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة