Car Magazine Wednesday  05/12/2007 G Issue 51

الاربعاء 25 ,ذو القعدة 1428 العدد51

 

 

في هذا العدد

 

البيئة

 
كومهو تحافظ على البيئة

إعداد - محمد شاهين

بدأت شركة كومهو للإطارات في إنتاج أول سيارة سباقات يمكن وصفها فعلياً بأنها صديقة للبيئة.

وكانت الفكرة قد طرحت من إدارة الشركة بعد انتهاء سباق Le Mans 24 السنوي الذي يقام بضاحية باريس، حيث قررت الشركة بناء هيكل سيارة سباقات من المواد المعاد تدويرها والمواد الصديقة للبيئة. وكانت النتيجة سيارة (Epoch)، ويصنع هيكل السيارة ذات المقعد الواحد من خشب البامبو المعالج بينما تتشكل باقي الأجزاء من قطع المطاط المعاد تصنيعها بطريقة خاصة.

أما قوة السيارة المحركة فتعتمد على الكهرباء المغناطيسية والتي تثبت لها وحدات مولدة خاصة حول العجلات. وهذه الفكرة المأخوذة من صناعة القطارات والتي أثبتت فاعليتها يتوقع أن تمنح السيارة عزماً أقصى عند انطلاق السيارة من سرعة الصفر.

وستمشي السيارة Epoch على عجلات متطورة تقنياً وفقاً لتصريحات الشركة التي أعلنت عن استخدامها لتقنية EAP في تصنيع العجلات التي تعمل على تمرير تيار كهربائي داخل العجلات بحيث تسمح بتوصيل استجابة أسرع لها مما يسرع من عملية انطلاق السيارة.

وتستفيد مكونات التصميم الداخلي للسيارة من فكرة تصنيع المطاط بأنواع وأشكال خاصة.

وكمنتجة للإطارات تمكنت الشركة العالمية من تصنيع مطاط ذي أنواع وأشكال مختلفة، مما يسمح باستخدامه في أغراض كثيرة غير استخدامه كإطار للسيارة، حتى أن بعض أنواع الإطارات تم تصنيعها برائحة معطرة ويتم تركيبها داخل السيارات الفاخرة التي تتمتع بقدر كبير من الرفاهية.

يذكر أن سيارة السباقات Epoch من تصميم روب دولتن، المصمم الأول للإطارات بشركة كومهو، والمخول بدراسة وابتكار التقنيات التي تخدم السيارات والطرق والإطارات التي تجري عليها.

يقول بولتن عن ابتكاره: (بعد أن ربحنا الدورة الأخيرة في سباق Le Mans أدركنا أن ظروف البيئة لن تسمح لنا بأن نستمر في إنتاج سيارات سباق عادية، وذلك ما قد يؤثر على مستقبل سباقات السيارات. من هنا جاءت فكرة تصميم سيارة صديقة للبيئة).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة